البقرة (فيلم)

البقرة (فارسية: گاو, Gāv or Gav) is a 1969 Iranian film directed byفيلم إيراني عام 1969 من إخراج داريوش مهرجويي، تأليف غلام حسین ساعدي استنادًا إلى مسرحيته وروايته، وبطولة عزت الله انتظامي في دور مشتت حسن. يعتبره بعض النقاد الفيلم الأول من الموجة الإيرانية الجديدة.[1][2]

البقرة
TheCow1969Cover.jpg
DVD cover
اخراجداريوش مهرجويي
انتاجداريوش مهرجويي
كتابةداريوش مهرجويي
غلام حسین ساعدي
بطولةعزت الله انتظامي
فيروز بهجت محمدي
محمود دولت آبادي
پارڤيز فانيزاديه
جمشيد مشايخي
على نصيريان
عزة الله رامزنيفار
عصمت صفوي
جعفر ڤالي
موسيقىهرمز فرهت
سينماتوگرافيافريدون جوفانلو
تواريخ العرض1969 (1969)
طول الفيلم100 دقيقة
البلدإيران
اللغةالفارسية

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الملخص

تبدأ القصة بإظهار العلاقة الوثيقة بين قروي إيراني متوسط العمر ماشت حسن وبقرته المحبوبة. حسن متزوج وليس له أطفال. ممتلكاته القيمة الوحيدة هي بقرة يعتز بها باعتبارها البقرة الوحيدة في القرية. عندما يضطر حسن إلى مغادرة القرية لفترة قصيرة، تم العثور على البقرة الحامل ميتة في الحظيرة. يخشى رفاق حسن من رفاقه من ردة فعله ويخفون أدلة الوفاة ويخبرونه فور عودته أن بقرته قد هربت. يجد حسن صعوبة كبيرة في مواجهة فقدان بقرته المحبوبة، وكذلك فقدان الماشية الذي يؤثر على مكانته الاجتماعية في القرية، ويصاب بالجنون تدريجياً بعد الانهيار العصبي و يعتقد أنه البقرة، متبعاً سلوكيات مثل أكل التبن. تحاول زوجته والقرويون عبثًا استعادة عقله.


التحليل

والفيلم ذائع الصيت بسبب انتقاداته النفسية والاجتماعية. هناك العديد من الرسائل النفسية وراء وهم الشخصية الرئيسية لكونها بقرة. إنه يفتح نظرية الاغتراب لماركس والاغتراب الاجتماعي ويصف كيف تفقد الشخصية الرئيسية نفسها في الصراع من أجل العثور على بقرته التي هي أثمن ممتلكاته. إنه يكشف عن مدى اعتماد حياة مشت حسن وعائلته على البقرة اقتصاديًا وعاطفيًا على حد سواء، حيث لا يستطيع مشت حسن التعامل مع الموقف بشكل منطقي.

يصور الفيلم مجتمعًا مؤمنًا بالخرافات للغاية حيث يؤمن الناس بالقوة الدنيوية المطلقة التي ستنقذهم من الشيطان، العدو الأبدي للبشرية. إن ظلال هذا الوهم (وهم العدو) هي إلى حد أن الناس لديهم شعور بالبارانويا ومستعدون دائمًا لمواجهة مؤامرة أعدائهم. في مثل هذا المجتمع، ليس للمرأة دور مهم باستثناء كونها زوجات وأمهات صالحات يُتوقع منهن اتباع المعايير الاجتماعية وأن يكونن امرأة إيرانية نموذجية.

طاقم العمل

التطوير

ورد أن الأمير البويهي مجد الدولة كان يعتبر نفسه بقرة. تم علاجه بعد ذلك من وهمه من قبل الطبيب الفارسي في العصور الوسطى ابن سينا.[4] من الممكن أن تكون عناصر حبكة "فيلم البقرة" مستوحاه من هذا.

الأستقبال

ورد أن آية الله الخميني أعجب بهذا الفيلم الإيراني. وقد ورد أن هذا بدوره كان نعمة إنقاذ سمحت للسينما الإيرانية بالاستمرار بدلاً من منعها بعد الثورة الإيرانية.[5]

الجوائز

ملاحظات

  1. ^ A different lens
  2. ^ “The Cow” and the Birth of Iranian New Wave
  3. ^ IMDb, https://www.imdb.com/title/tt0064356/
  4. ^ tebyan.net, موسسه فرهنگی واطلاع رسانی تبیان | (2008-08-21). "معالجه کردن بوعلی سینا / آن صاحب مالیخولیا را". fa. Retrieved 2022-09-20.
  5. ^ "The Cow « Thirtyframesasecond". Thirtyframesasecond.wordpress.com. 2008-11-13. Retrieved 2012-03-24.
  6. ^ "فيلم «البقرة».. فاتحة أفلام الموجة الجديدة الإيرانية". jadehiran. 2023-05-04. Retrieved 2023-05-04.

وصلات خارجية