صبح الأعشي في صناعة الإنشا

هو موسوعة من 14 مجلد

FB IMG 1597756611146.jpg

المؤلف : المؤلف : أحمد بن علي القلقشندي

مقدمة المؤلف


فشرعت في ذلك بعد أن استخرت االله تعالى ( وما خاب من استخار ) وراجعت أهل المشورة وما ندم من استشار مستوعبا من المصطلح ما اشتمل عليه التعريف والتثقيف موضحا لما أهبماه بتبيين الأمثلة مع قرب المأخذ وحسن التأليف ومتبرعا بأمور زائدة على المصطلح الشريف لا يسع الكاتب جهلها متنقلا من توجيه المقاصد وتبيين الشواهد بما يعرف به فرع كل قضية وأصلها آتيا من معالم الكتابة بكل معنى غريب ناقلا الناظر في هذا المصنف عن رتبة أن يسأل فلا يجاب إلى رتبة أن يسأل فيجيب منبها على ما يحتاج إليه الكاتب من الفنون التي يخرج بمعرفتها عن عهدة الكتابة ودركها ذاكرا من أحوال الممالك المكاتبة عن هذه المملكة ما يعرف به قدر كل مملكة وملكها مبينا جهة قاعدهتا التي هي محل الملك شرقا أو غربا أو جنوبا أو شمالا معرفا الطريق الموصل إليها براوبحرا وانقطاعا واتصالا ذاكرا مع كل قاعدة مشاهير بلداهنا إكمالا للتعريف ضابطا لأسمائها بالحروف كي لا يدخلها التبديل والتحريف وسميته صبح الأعشى في كتابة الإنشا راجيا من االله تعالى أن يكون بالمقصود وافيا وللغليل شافيا وليعذر الواقف عليه فنتائج الأفكار على اختلاف القرائح لا تتناهى وإنما ينفق كل أحد على قدر سعته لا يكلف االله نفسا إلا ما آتاها ورحم االله من وقف فيه على سهو أو خطأ فأصلحه عاذرا لا عاذلا ومنيلا لا نائلا فليس المبرأ من الخطل إلا من وقى االله وعصم وقد قيل الكتاب كالمكلف لا يسلم من المؤاخذة ولا يرتفع عنه القلم واالله تعالى يقرنه بالتوفيق ويرشد فيه إلى أوضح طريق وما توفيقي إلا باالله عليه توكلت وإليه أنيب

أقتباسات


فقد كان رسول الله أميا وكان لا ينشد الشعر فقال له المأمون سألتك عن ثلاثة عيوب فيك فزدتني رابعا

وهو الجهل يا جاهل ذلك في النبي فضيلة وفيك وفي أمثالك نقيصة

ج 1 ص 43

***

القلقشندي عن فرق الشيعة

لم يكفر القلقشندي 1- الشيعة الزيدية و2-الامامية قال فيهم

هم مسلمون . الا انهم اهل بدعة كبيرة وسبابة

3- الشيعة الاسماعيلية انهم طائفة كافرة لانهم يدعون الوهية الامام بنوع الحلول وامور اخري .والقرامطة مجموعة من الاسماعيلية.

4- الشيعة الدرزية

هم اتباع ابي محمد الدرزي وهم يقولون ان الألوهية انتهت اليه ...ويقول شيخنا بن تيمية رخمه الله تعالي ان قتالهم وقتال النصيرية اولي من قتال الارمن . لانهم عدو في دار الاسلام وشر بقائهم اضر..

5- النصيرية

هم اتباع نصبر . غلام سيدنا علي وهم يدعون الوهية سيدنا علي . رضي الله عنه

وقال في التعريف هم فئه ملعونة مرذوله مجوسية المعتقد لا تحرم البنات ولا الاخوات ولا الامهات

ص222 الي ص 251 الجزء 13

****

قيل أشعر الناس امرؤ القيس إذا ركب وزهير إذا رغب والنابغة إذا رهب وعنترة إذا غضب والأعشى إذا طرب..

  ابن ابي الاصبع.نقلا عن القلقشندي

***

قيل لأبي الدقيش الكلابي لم تسمون أبناءكم بشر

الأسماء نحو كلب وذئب وعبيدكم بأحسن الأسماء نحو مرزوق ورباح فقال إنما نسمي أبناءنا لأعدائنا

وعبيدنا لأنفسنا