تخوم الاستيطان

تخوم الاستيطان (روسية: Черта оседлости, النطق cherta osedlosti (النُطق قبل-1918: Черта осѣдлости)؛ باليديشية: דער תּחום-המושבֿ؛ بالعبرية: תְּחוּם הַמּוֹשָב‎}}، بالإنگليزية: The Pale of Settlement)، هي منطقة تقع في غرب الامبراطورية الروسية بحدود مختلفة كانت موجودة من عام 1791 حتى 1917 (بحكم الأمر الواقع حتى عام 1915) حيث يُسمح لليهود بالإقامة الدائمة، أما خارجها فكانت إقامة اليهود الدائمة أو المؤقتة،[1] محظورة غالباً. على الرغم ذلك، كان معظم اليهود ممنوعين من الإقامة في عدد من المدن داخل منطقة التخوم أيضًا. سُمح لعدد قليل من اليهود بالعيش خارج المنطقة، بما في ذلك الحاصلون على تعليم جامعي، والنبلاء، وأعضاء أغنى النقابات التجارية وبعض الحرفيين، وبعض الأفراد العسكريين وبعض الخدمات المرتبطة بهم، بما في ذلك عائلاتهم، وأحياناً خدمهم.

تخوم الاستيطان
Pale of Settlement
Черта осѣдлости
1791–1915
Map showing the percentage of Jews in the Pale of Settlement and Congress Poland, The Jewish Encyclopedia (1905).jpg
اليهود في محافظات تخوم الاستيطان حسب النسبة المئوية. لاحظ أن كل الإشارات إلى حكومات هي في الواقع محافظات.
التاريخ
العصر التاريخي124 عاماً: من أواخر القرن 18 إلى مطلع القرن العشرين
• Established
1791
• Disestablished
1915
اليوم جزء من7 بلدان: بلاروس، لتوانيا ومولدوڤا وأوكرانيا وپولندا ولاتڤيا وروسيا.

كانت منطقة تخوم الاستيطان تتضمن كلاً من بلاروسيا ومولدوڤا المعاصرتين، ومعظم لتوانيا، أوكرانيا، وشرق وسط پولندا، وأجزاء صغيرة نسبيًا من لاتڤيا وما يُعرف الآن بغرب روسيا الاتحادية. كانت تخوم الاستيطان تمد من الخط الشرقي للتخوم، أو خط ترسيم الحدود داخل البلاد، غربًا إلى الحدود الإمبراطورية الروسية مع مملكة پروسيا (الإمبراطورية الألمانية لاحقًا) والنمسا-المجر. علاوة على ذلك، كانت تضم حوالي 20% من أراضي روسيا الأوروپية وتتوافق إلى حد كبير مع الأراضي التاريخية الكومنولث الپولندي اللتواني السابق، هتمانية القوزاق، الدولة العثمانية (مع يديسانخانية القرم، وإمارة مولداڤيا الشرقية (بسارابيا).

كانت الحياة في التخوم بالنسبة للكثيرين قاتمة اقتصاديًا. اعتمد معظم السكان على الخدمات الصغيرة أو الأعمال الحرفية التي لا تستطيع دعم عدد السكان، مما أدى إلى الهجرة، خاصة في أواخر القرن التاسع عشر. ومع ذلك، تطورت الثقافة اليهودية، وخاصة في اليديشية، في الشتتلات (المدن الصغيرة)، وتطورت الثقافة الفكرية في اليشيڤوت (المدارس الدينية) والتي نُقلت إلى الخارج أيضاً.

كانت معظم سكان الإمبراطورية الروسية أثناء وجود التخوم من المسيحيين الأرثوذكس، على عكس المنطقة المدرجة في التخوم ذات الأقلية الكبيرة من اليهود، التي كان معظم سكانها من الروم الكاثوليك، وحتى منتصف القرن التاسع عشر من الكاثوليك الشرقيين (على الرغم من أن الكثير من أوكرانيا الحديثة وبلاروسيا ومولدوڤا هم في الغالب من الأرثوذكس الشرقيين). في حين أن الطبيعة الدينية للمراسيم التي شكلت التخوم واضحة (التحول إلى الروسية الأرثوذكسية، دين الدولة، حرر الأفراد من القيود)، يرى المؤرخون أن دوافع إنشائها والحفاظ عليها كانت اقتصادية في المقام الأول وقومية بطبيعتها.

كانت الحكومة القيصرية تقوم بفرض مثل هذه القيود وهو أمر كان يُعَد جزءاً أساسياً من سياستها العامة ومن موقفها من حرية الأفراد في التنقل، وهي سياسة لم تكن تُطبَّق على أعضاء الجماعة اليهودية وحسب وإنما كانت تُطبَّق على معظم سكان روسيا سواء أكانوا من الأقنان أم كانوا سكان مدن أو تجاراً. فكان على هذه القطاعات، التي تشكل أغلبية السكان، البقاء في مواطن استيطانها لا تغادرها إلا لسبب محدد وبإذن خاص. ويبدو أن هذه القوانين صدرت بسبب طبيعة روسيا كإمبراطورية مترامية الأطراف تُوجَد بها مناطق شاسعة غير مأهولة بالسكان، الأمر الذي جعل بوسع أي مواطن أن يترك محل إقامته ليستوطن إحدى المناطق غير المأهولة بعيداً عن سلطة الحكومة. ولما كانت الحكومة المركزية ضعيفة نظراً لرغبتها في تدعيم أسس الإمبراطورية وضمان شيء من الثبات، ظهرت فكرة ربط المجموعات البشرية بمواطن محددة كما حدث مع الفلاحين حينما تم تحويلهم إلى أقنان، ثم مع أعضاء الجماعة اليهودية حين تم ضم أعداد كبيرة منهم إلى الإمبراطورية بعد تقسيم پولندا. لكن، إلى جوار هذه الأسباب العامة المتعلقة بسياسة روسيا القيصرية تجاه رعاياها، هناك أسباب خاصة بيهود روسيا من أهمها الصراع الاجتماعي الناشب بين التجار اليهود الذين كانوا يشتغلون بتقطير الخمور وبيعها وبأعمال الرهونات والالتزام من جهة، والفلاحين السلاف الذين كانوا يتعاطون الخمر بشراهة (ربما بسبب تزايد بؤسهم) وضعف النظام الإقطاعي من جهة أخرى. وكانت البيروقراطية الروسية متخلفة غير مدركة لأبعاد المشكلة الاجتماعية في الريف الروسي أو البولندي. ولذا، أُلقي باللوم على أعضاء الجماعة اليهودية باعتبارهم مسئولين عن سُكْر الفلاحين وإفقارهم. كما كان تجار روسيا يجأرون بالشكوى دائماً من العناصر اليهودية التجارية التي تلجأ إلي الغش والتهريب لتحقيق الربح. لكل هذا، حُظر على أعضاء الجماعة اليهودية أن يتحركوا خارج تلك المناطق التي ضُمَّت من بولندا، ولكنهم مُنحوا حق الاستيطان في المناطق التي ضُمَّت من تركيا في أواخر القرن الثامن عشر باعتبارهم عنصراً استيطانياً نافعاً، وهي التي كانت تقع أساساً حول البحر الأسود وسُمِّيت روسيا الجديدة. وقد ضمَّت منطقة الاستيطان منطقة كبيرة امتدت من لتوانيا وبحر البلطيق في الشمال إلى البحر الأسود في الجنوب، ومن پولندا وبيساربيا في الغرب إلى بلاروسيا وأوكرانيا في الشرق، وتضم خمساً وعشرين مقاطعة تشكل مساحة قدرها مليون كيلو متر مربع، أي ما يساوي مساحة فرنسا تقريباً. وكان أعضاء الجماعة اليهودية يشكلون نحو 11.6% من سكان تخوم الاستيطان عام 1897، وبلغ عددهم 4.899.427 من مجموع يهود روسيا البالغ عددهم 5.054.300، ويُلاحَظ أنه كان يوجد 161.500 فقط من يهود الجبال وجورجيا، وهم ليسوا من يهود اليديشية، أي أن تخوم الاستيطان كانت تضم أغلبية يهود روسيا الذين كان معظمهم يتحدث اليديشية.

تزامنت نهاية التنفيذ والترسيم الرسمي للحدود مع بداية الحرب العالمية الأولى عام 1914، عندما فرت أعداد كبيرة من اليهود إلى الداخل الروسي هربًا من الجيش الألماني الغازي، ثم في نهاية المطاف 1917 مع نهاية الإمبراطورية الروسية نتيجة ثورة فبراير.[2][3]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

بدأت المنطقة التي ستصبح التخوم لاحقاً في الدخول إلى أيدي الإمبراطورية الروسية لأول مرة عام 1772، مع تقسيم پولندا الأول. في ذلك الوقت، كانت تحركات معظم اليهود (وفي الواقع معظم الرعايا الإمبراطوريين) مقيدة. تأسست التخوم في عهد يكاترينا الثانية عام 1791،[4] في البداية كإجراء لتسريع استعمار الأراضي الواقعة على البحر الأسود المكتسبة مؤخرًا من الدولة العثمانية. سُمح لليهود بتوسيع الأراضي المتاحة لهم، لكن في المقابل لم يعد بإمكان التجار اليهود القيام بأعمال تجارية في روسيا خارج التخوم.[5]

أصبح تأسيس التخوم أكثر أهمية بعد تقسيم پولندا الثاني عام 1793، حيث كان عدد السكان اليهود في الإمبراطورية (موسكوڤي السابقة) محدودًا إلى حد ما حتى ذلك الحين.[6] أدى التوسع الدراماتيكي للإمبراطورية الروسية غرباً من خلال ضم الأراضي اللتوانية-الپولندية إلى زيادة كبيرة في عدد السكان اليهود.[7] في ذروتها، كان عدد السكان اليهود في التخوم يزيد عن خمسة مليون نسمة، ويمثلون أكبر مكون (40%) من السكان اليهود في العالم في ذلك الوقت.[8] ازدادت حرية حركة الرعايا الإمبراطوريين غير اليهود بشكل كبير، لكن تم تقييد حرية حركة اليهود بشكل كبير أيضاً وكانت محصورة رسميًا داخل حدود تخوم الاستيطان.[5]

نشأ اسم "تخوم الاستيطان" لأول مرة في عهد القيصر نيقولاي الأول. تحت حكمه (1825-1855)، تقلصت منطقة التخوم تدريجيًا وأصبحت أكثر تقييدًا. عام 1827، تم تقييد اليهود الذين يعيشون في كييڤ بشدة بموجب مرسوم إمبراطوري. عام 1835، أزيلت محافظتي أستراخان وشمال القوقاز من التخوم. حاول نيقولاي إبعاد جميع اليهود لمسافة 50 ميلاً من حدود الإمبراطورية النمساوية عام 1843. عملياً، كان تنفيذ ذلك صعبًا للغاية، وتم تخفيف القيود عام 1858.[5]

أما القيصر نيقولاي الثاني (حكم 1855-1881)،[9] فقد منح المزيد من الحقوق لليهود الأغنياء والمتعلمين لمغادرة التخوم والعيش فيها، مما دفع العديد من اليهود إلى الاعتقاد بأن التخوم قد تُلغى قريبً.[5] تبددت هذه الآمال مع اغتيال نيوقلاي الثاني عام 1881.[9] وانتشرت شائعات عن اغتياله كان على يد اليهود،[10][11] في أعقاب ذلك ارتفعت المشاعر المعادية لليهود بشكل كبير. هزت الپوگرومات المعادية لليهود البلاد من 1881 حتى 1884. حظرت اللوائح المؤقتة المتعلقة باليهود لعام 1881 أي مستوطنة يهودية جديدة خارج التخوم. كما منحت القوانين للفلاحين الحق في المطالبة بطرد اليهود من مدنهم.[5]

في بعض الأحيان، بموجب مرسوم إمبراطوري، مُنع اليهود من العيش في مجتمعات زراعية، أو مدن معينة، (كما هو الحال في كييڤ، سڤاستوپول ويالطا)، وأُجبروا على الانتقال إلى مدن إقليمية صغيرة، وبالتالي تعزيز ظهور الشتتلات (المدن الصغيرة).[بحاجة لمصدر] كان التجار اليهود من الرابطة الأولى (купцы первой гильдии، السوسلوڤيڤ الأثرياء من التجار في الامبراطورية الروسية)، الأشخاص الحاصلين على تعليم عالي أو خاص، وطلاب الجامعات، الحرفيين، وخياطي الجيش، واليهود النبلاء، والجنود (الذي تمت صياغته وفقًا لميثاق التجنيد لعام 1810)، وعائلاتهم، لهم الحق في العيش خارج تخوم الاستيطان.[12][مطلوب مصدر أفضل]

في بعض الفترات، مُنحت إعفاءات خاصة لليهود للعيش في المدن الإمبراطورية الكبرى، لكنها كانت محدودة، وطُرد عدة آلاف من اليهود من موسكو إلى التخوم في أواخر عام 1891. أدت المراسيم التقييدية للغاية والپوگرومات المتكررة إلى هجرة الكثير من التخوم، بشكل رئيسي إلى الولايات المتحدة وغرب أوروپا. ومع ذلك، لم تتمكن الهجرة من مواكبة معدلات المواليد وطرد اليهود من أجزاء أخرى من الإمبراطورية الروسية، وبالتالي استمر عدد اليهود في التخوم في النمو.[5]

أثناء الحرب العالمية الأولى، فقدت التخوم قبضتها الصارمة على السكان اليهود عندما فرت أعداد كبيرة من اليهود إلى الداخل الروسي هربًا من الجيش الألماني الغازي. في 19 أغسطس 1915 لم تعد تخوم الاستيطان قائمة فعلياً، عندما سمح مدير وزارة الداخلية، نظرًا لظروف الطوارئ في زمن الحرب، بإقامة اليهود في المستوطنات الحضرية خارج تخوم الاستيطان، باستثناء العواصم والمحليات الخاضعة لسلطة وزراء البلاط الإمبراطوري والجيش (أي ضواحي قصر پتروگراد وخط المواجهة).[13][14]

انتهت تخوم الاستيطان رسمياً بعد وقت قصير من تنازل تنازل نيقولاي الثاني عن العرش، ومع الثورة التي اجتاحت روسيا في 20 مارس (2 أبريل ت.گ.)، 1917، أُلغيت التخوم بموجب مرسوم الحكومة الروسية المؤقتة، بشأن إلغاء القيود على المعتقدات الدينية والقومية.[15][5] في أعقاب الحرب العالمية الأولى أُعيد تأسيس الجمهورية الپولندية الثانية من معظم أراضي التخوم السابقة.[16] لاحقاً، هلك معظم يهود التخوم في المحرقة بعد جيل واحد.[5]


حياة اليهود في التخوم

 
Geographic distribution of Jewish languages (such as Yiddish) in the Russian Empire according to 1897 census. The Pale of Settlement can be seen in the west, top left.
 
ملامد (مدرس يهودي) في پودوليا في القرن 19.

Jewish life in the shtetls (باليديشية: שטעטלעך shtetlekh "little towns") of the Pale of Settlement was hard and poverty-stricken.[17] Following the Jewish religious tradition of tzedakah (charity), a sophisticated system of volunteer Jewish social welfare organizations developed to meet the needs of the population. Various organizations supplied clothes to poor students, provided kosher food to Jewish soldiers conscripted into the Imperial Russian Army, dispensed free medical treatment for the poor, offered dowries and household gifts to destitute brides, and arranged for technical education for orphans. According to historian Martin Gilbert's Atlas of Jewish History, no province in the Pale had less than 14% of Jews on relief; Lithuanian and Ukrainian Jews supported as much as 22% of their poor populations.[18]

The concentration of Jews in the Pale, coupled with Tsar Alexander III's "fierce hatred of the Jews", and the rumors that Jews had been involved in the assassination of his father Tsar Alexander II, made them easy targets for pogroms and anti-Jewish riots by the majority population.[19] These, along with the repressive May Laws, often devastated whole communities.[بحاجة لمصدر] Though attacks occurred throughout the existence of the Pale, particularly devastating Russian pogroms occurred from 1881 to 1883 and from 1903 to 1906,[20] targeting hundreds of communities, assaulting thousands of Jews, and causing considerable property damage.[بحاجة لمصدر]

Most Jews could not engage in agriculture due to the nature of the Pale[vague], and were thus predominantly merchants, artisans, and shopkeepers. This made poverty a serious issue among the Jews. However, a robust Jewish community welfare system arose; by the end of the 19th century nearly 1 in 3 Jews in the Pale were being supported by Jewish welfare organizations.[21][5] This Jewish support system included, but was not limited to, providing free medicine to the poor, giving dowries to poor brides, kosher food to Jewish soldiers, and education to orphans.[4]

One outgrowth of the concentration of Jews in a circumscribed area was the development of the modern yeshiva system. Prior to the Pale, schools to study the Talmud were a luxury. This began to change when the rabbi Chaim of Volozhin began a sort of national-level yeshiva. In 1803, he founded the Volozhin Yeshiva and began to attract large number of students from around the Pale. The Tsarist authorities were not pleased with the school and sought to make it more secular, eventually closing it in 1879. The authorities re-opened it in 1881, but required all teachers to have diplomas from Russian institutions and to teach Russian language and culture. This requirement was not only untenable to the Jews, but essentially impossible, and the school closed for the last time in 1892. Regardless, the school had great impact: its students went on to form many new yeshivas in the Pale, and reignited the study of the Talmud in Russia.[4]

After 1886, the Jewish quota was applied to education, with the percentage of Jewish students limited to no more than 10% within the Pale, 5% outside the Pale and 3% in the capitals of Moscow, St. Petersburg, and Kyiv.[بحاجة لمصدر] The quotas in the capitals, however, were increased slightly in 1908 and 1915.[بحاجة لمصدر]

Amid the difficult conditions in which the Jewish population lived and worked, the courts of Hasidic dynasties flourished in the Pale.[بحاجة لمصدر] Thousands of followers of rebbes such as the Gerrer Rebbe Yehudah Aryeh Leib Alter (known as the Sfas Emes), the Chernobyler Rebbe, and the Vizhnitzer Rebbe flocked to their towns for the Jewish holidays and followed their rebbes' minhagim (بالعبرية: מנהגים‎, Jewish practices) in their own homes.[بحاجة لمصدر]

The tribulations of Jewish life in the Pale of Settlement were immortalized in the writings of Yiddish authors such as humorist Sholem Aleichem, whose novel Tevye der Milkhiger (باليديشية: טבֿיה דער מילכיקער, Tevye the Milkman, in the form of the narration of Tevye from a fictional shtetl of Anatevka to the author) forms the basis of the theatrical (and subsequent film) production Fiddler on the Roof. Because of the harsh conditions of day-to-day life in the Pale, some two million Jews emigrated from there between 1881 and 1914, mainly to the United States.[22]

أقاليم التخوم

كانت تخوم الاستيطان تتألف من المناطق التالية.


1791

بموجب أوكاسى يكاترينا الثانية الصادر في 23 ديسمبر 1791، تقتصر تخوم الاستيطان على:

1794

بعد تقسيم پولندا الثاني، بموجب أوكاسى 23 يونيو 1794، أضيفت المناطق التالية:

1795

بعد تقسيم پولندا الثاني، أُضيفت المناطق التالية:

1805–1835

بعد عام 1805، تقلصت التخوم تدريجيًا، وأصبحت مقتصرة على المناطق التالية:

أُغلقت المناطق الريفية على مسافة 53 كم من الحدود الغربية أمام الاستيطان الجديد لليهود.

بعد 1836

عام 1917 لم تكن پولندا المؤتمر تنتمي إلى تخوم الاستيطان لكن سُمح لليهود بالاستقرار هناك.[12]

الديمغرافيا النهائية

 
خريطة توضح تخوم الاستيطان وپولندا المؤتمر ونسب السكان اليهود (ح. 1905).

بحسب تعداد 1897، كانت النسبة المئوية لليهود في المحافظات الروسية كالتالي:[23]

المنطقة %
الكراي الشمالي الغربي (لتوانيا، بلاروسيا بالكامل)
ڤيلنا 12.86%
كوڤنو 13.77%
گرودنو 17.49%
منسك 16.06%
ميكولايڤ 12.09%
ڤيتبسك 11.79%
الكراي الجنوبي الغربي (شمال ووسط أوكرانيا)
كييڤ 12.19%
ڤولهينيا 13.24%
پودوليا 12.28%
پولندا المؤتمر
وارسو 18.22%
لوبلن 13.46%
پووتسك 9.29%
كاليز 8.52%
پيوتروكوڤ 15.85%
كيلسى 10.92%
رادوم 13.78%
سيدلسى 15.69%
سوڤاوكي 10.16%
وومجا 15.77%
أخرى
تشرنيگوڤ 4.98%
پولتاڤا 3.99%
توريدا (القرم) 4.20% + الكارايات 0.43%
خرسون 12.43%
بسارابيا 11.81%
يكاترينوسلاڤ 4.78%

عام 1882 اختفى الاستيطان اليهودي في المناطق الريفية.

المدن التالية في التخوم كانت محظورة على اليهود:


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

في الثقافة الشعبية

انظر أيضاً

الهوامش

  • عبد الوهاب المسيري. "موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية". موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية.

المصادر

  1. ^ Черта оседлости. (tr. "Settlement line") KEE, volume 9, col. 1188–1198 eleven.co.il
  2. ^ Сборник важнейших законоположений и распоряжений, действующих с 1 июля 1914 по 1 января 1916 года, вызванных обстоятельствами военного времени. Пг. 1916. p. 73. ISBN 978-5-4460-6984-2.{{cite book}}: CS1 maint: location missing publisher (link)
  3. ^ Аронсон Г. Я. В борьбе за гражданские и национальные права: Общественные течения в русском еврействе // КРЕ-1. — С. 232.
  4. ^ أ ب ت Spiro, Rabbi Ken (9 May 2009). "History Crash Course #56: Pale of Settlement". aish.com (in الإنجليزية). Retrieved 2019-08-23.
  5. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ "The Pale of Settlement". www.jewishvirtuallibrary.org. Retrieved 2019-08-23.
  6. ^ Kotkin, Stephen (2014). Stalin. USA: Penguin Books. p. 12. ISBN 978-1-59420-379-4.
  7. ^ Kotkin, Stephen (2014). Stalin. New York: Penguin. p. 12. ISBN 978-1-59420-379-4.
  8. ^ "Anniversary of the pale settlement decree".
  9. ^ أ ب   Chisholm, Hugh, ed. (1911). "Alexander II. (tsar)" . دائرة المعارف البريطانية. Vol. 01 (eleventh ed.). Cambridge University Press. pp. 559–561. {{cite encyclopedia}}: Cite has empty unknown parameter: |coauthors= (help)
  10. ^ Jewish Chronicle, May 6, 1881, cited in Benjamin Blech, Eyewitness to Jewish History
  11. ^ Sankt-Peterburgskie Vedomosti newspaper No.65, March 8 (20), 1881
  12. ^ أ ب Jankowski, Tomasz [attr.] (May 3, 2014). "Who could live outside the Pale of Settlement?" (blogpost). JewishFamilySearch.com. Retrieved September 29, 2016. Presents 14 groups of Jews to whom permission might be granted to live outside of the Pale, indicating additional conditions, and presenting three reasons for temporary permissions to leave, for the 13 governates of the Russian Empire; the blogpost is by an academic historian, and states: 'These rules was regulated by the Law on Social Estates and the Law on Passports printed in vol. 9 and 14 of Свод законов Российской империи.'
  13. ^ Сборник важнейших законоположений и распоряжений, действующих с 1 июля 1914 по 1 января 1916 года, вызванных обстоятельствами военного времени. Пг. 1916. p. 73. ISBN 978-5-4460-6984-2.{{cite book}}: CS1 maint: location missing publisher (link)
  14. ^ Аронсон Г. Я. В борьбе за гражданские и национальные права: Общественные течения в русском еврействе // КРЕ-1. — С. 232.
  15. ^ ""Об отмене вероисповедных и национальных ограничений". Постановление 20 марта 1917 г." ["On the abolition of religious and national restrictions." Decree 20 March 1917]. 2004-11-30. Archived from the original on 2004-11-30. Retrieved 2019-08-23.
  16. ^ "Poland - Interwar Poland". countrystudies.us. Retrieved 2019-08-23.
  17. ^ "Shtetl". Encyclopaedia Judaica. Jewish Virtual Library, The Gale Group.
  18. ^ Rabbi Ken Spiro (9 May 2009). "History Crash Course #56: Pale of Settlement". aish.com. Retrieved 19 August 2015.
  19. ^ Montefiore, Simon Sebag. The Romanovs -- 1613 to 1918. pp. 463–464.
  20. ^ "Modern Jewish History: Pogroms". Encyclopaedia Judaica. Jewish Virtual Library, The Gale Group. 2008. Retrieved 19 August 2015.
  21. ^ "Beyond the Pale: Life in the Pale of Settlement". www.friends-partners.org. Archived from the original on 2010-11-24. Retrieved 2019-08-23.
  22. ^ Ronnie S. Landau (1992) The Nazi Holocaust. IB Tauris, London and New York: 57
  23. ^ Первая всеобщая перепись населения Российской Империи 1897 г.: Распределение населения по вероисповеданиям и регионам [The first general census of the population of the Russian Empire in 1897: Population by religions and regions]. Демоскоп Weekly (in الروسية). Retrieved 30 September 2013.

قراءات إضافية

وصلات خارجية