التاسوع المقدس

التاسوع المقدس (باليونانية قديمة: ἐννεάς، يعني مجموعة من تسعة أشياء؛ Ennead)، كان مجموعة من تسع آلهة في الديانة المصرية القديمة. كان التاسوع المقدس يُعبد في هليوپوليس ويتكون من الإله أتوم، وابنتيه شو وتف‌نوت، وأبنائهم گب ونوت وأبناءهم أوزيريس وإيزيس وست ونفتيس

التاسوع
Enneade.jpg
بعض آلهة التاسوع مصورة على بردية عاني.
الاسم بالهيروغليفية المصرية
Z2
Z2
Z2
N9
X1
R8R8R8
[1]:{{{1}}}
psḏt
المكافئ الكنعانيمجلس إل الإلهي

اعتقد المصريون قديماً بوجود عددٍ كبيرٍ من الآلهة والألهات، وكان لكل واحدٍ من هؤلاء الآلهة دوره المرسوم للمحافظة على السلام والتناغم ما بين البشر وفي الطبيعة المحيطة بهم. أخذ بعض هؤلاء الآلهة دور الخلق، وبعضهم اختص بتوفير الحماية والأمن أو برعاية الناس بعد الموت ، أو لإحداث الفيضان الدوري لنهر النيل.

كان الكثير من هؤلاء الآلهة مجرد آلهة محلية تتواجد في قرية أو عزبةٍ ما ، أو أنها ترمز إلى بعضِ النباتات أو الحيوانات. اهتم المصريون قديماً بتقديسِ هذه الآلهةِ وتقديم القرابين لها اعتقاداً منهم بأن هؤلاء الآلهةِ سيضمنون لهم من خلال هذه الطقوس الحياة المتصلة، الرغيدة والآمنة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المكانة في مصر القديمة

كانت التاسوع المقدس مجرد واحدة من عدة مجموعات من تسعة آلهة في مصر القديمة. لم تُبجل ادعاءات التفوق التي قدمها كهنة هليوپوليس في جميع أنحاء مصر، حيث كان لكل إقليم عادةً آلهة محلية خاصة بها، وأصر كهنته على السمو بها على آلهة الأقاليم الأخرى؛[2] حتى في مدينة منف المجاورة، والتي تقع مع هليوپوليس ضمن حدود القاهرة الحديثة، احتفى كهنة پتاح به باعتباره سامياً بشكل فريد على التاسوع؛ بالإضافة إلى أن منف لديها أسطورة الخلق الخاصة بها، فإن مدينة هرموپوليس المعاصرة لها قصة خلق أخرى، وهي أگدود أو الثامون، والتي تمثل الخلق المادي للكون بواسطة ثمانية آلهة بدائية مختلفة.[2]


الاسم بالمصرية واليونانية واللاتينية

الاسم بالإنگليزية ennead مستعار من الكلمة اللاتينية للاسم اليوناني enneás (ἐννεάς)، ويعني "التسعة".[3] المصطلح هو ترجمة مستعارة للاسم المصري، الذي يُكتب psḏt ويعني أيضاً "التسعة". النُطق الأصلي غير مؤكد، حيث لا توجد تسجيلات لنطق اللغة المصرية القديمة، لكن ربما كان /piˈsiːcʼat/ بالمصرية القديمة، /piˈsiːtʼaʔ/ بالمصرية المتوسطة، و/pəˈsiːtʼə/ بالمصرية المتأخرة. ينسخه علماء المصريات Pesedjet.

تطور التاسوع

من بين آلهة التاسوع المصري، كان الأكثر أهمية هو التاسوع الكبير، والذي يسمى أيضًا تاسوع هليوپوليس، نسبة إلى مركز عبادته. كانت هليوپوليس (بالمصرية: Aunu، "مكان الأعمدة") مخصصة لعبادة الإله أتوم وازدهرت منذ عصر الدولة القديمة حتى تراجعها تحت حكم الحكام الپطالمة.

لا يزال تطور التاسوع غير مؤكد. افترض علماء المصريات تقليديًا أن كهنة هليوپوليس أنشأوا "التاسوع" من أجل التأكيد على تفوق إله الشمس على الآلهة الأخرى، ودمج الآلهة التي تُعبد في أماكن أخرى لعدة قرون مع تجاهل الآلهة الأخرى. وكان أبرز هذه الآلهة أوزوريس، إله الزراعة والعالم السفلي، والذي دُمج في التاسوع باعتباره حفيد أتوم. ومع ذلك، في القرن العشرين، شكك بعض علماء المصريات[من؟] في السيناريو برمته.

ما يبدو شبه مؤكد هو أن التاسوع ظهر لأول مرة عندما تراجعت عبادة إله الشمس رع، والذي اكتسب مكانة عليا في عهد الأسرة الخامسة والسادسة. بعد انتشار التاسوع، شهدت عبادة رع - التي تم تحديده مع أتوم - انتعاشًا كبيرًا حتى حلت محلها عبادة حورس وتحديد الاثنين باسم رع-حاراختي (رع، هو حورس ذو الأفقين).

واجه التاسوع منافسة من مجموعات أخرى: في منف، حدد كهنة پتاح إلههم بالتل الأزلي، وهو المكان الذي نشأ فيه أتوم أولاً، مما أعطاه الأسبقية على التاسوع.

الأساطير: روايات التاسوع

جزء من سلسلة مقالات عن
الديانة المصرية القديمة

 
المعتقدات الرئيسية

وثنية • وحدة الوجود • تعدد الآلهة
الروح • Duat
الأساطير • علم الأعداد

الشعائر
صيغة التقديم • الجنائز • المعابد
الآلهة
أمون • أمونت • أنوبيس • أنوكت
أپپ • أپيس  • آتن • أتوم
باستت • بات • بس
أبناء حورس الأربعة
گب • هاپي • حتحور • حقت
حورس • إيزيس • خپري  • خنوم
خونسو • كوك • معحص  • ماعت
معفدت • منحيت • مرت سگر
مسخنت • مونتو • مين • مر-ور
موت • نون • نيت • نخبت
نفتيس • نوت • اوزيريس • پاخت
پتاح • رع • رع-حوراختي • رشپ
ساتيس • سخمت • سكر • سركت
سوبك • سوپدو • ست • سشات • شو
تاورت • تف‌نوت • تحوت
واجت • واج-ور • وپ‌واوت • وسرت
النـصـوص
عمدوعت • كتاب التنفس
كتاب المغارات • كتاب الموتى
كتاب الأرض • كتاب الأبواب
كتاب العالم السفلي
غيرهم
الآتونية • لعنة الفراعنة

 ع  ن  ت

تروي رواية خلق هليوپوليس أنه من المياه الأزلية التي تمثلها نون، ظهر تل جلس عليه الإله آتوم. شاعراً بالملل والوحدة، بصق أتوم أو، وفقًا لقصص أخرى، استمنى، منتجًا شو، الذي يمثل الهواء وتف‌نوت، التي تمثل الرطوبة. ومع ذلك، فإن بعض الإصدارات تحتوي على أتوم - الذي تم تحديده على أنه رع - والد شو، وتف‌نوت مع إوسعاست، والتي توصف أحيانًا بأنه "ظل" في هذا التاسوع.

وبدورهما، تزاوج شو وتف‌نوت وأنجبا گب، الذي يمثل الأرض، ونوت، الذي يمثل سماء الليل. بسبب تقاربهما الأولي، انخرط جيب ونوت في جماع مستمر حتى فصلتهما شو، ورفعت نوت إلى مكانها في السماء. وأنجب گب ونوت أوزوريس وست (الأبناء) وإيزيس ونفتيس (البنات)، الذين شكلوا بدورهم أزواجًا.


معرض صور

الكتابات الهيروغليفية المختلفة للتاسوع

N6
D46
R8R8R8G7Z3
     
N9 X1
Z2
R8
     
N6
X1
R8R8R8A40Z3


N6
X1 Z4
R8R8R8G7Z3
[1]:{{{1}}}
     
N9
X1
R8Z3
     
N6X1R8R8R8


N9
X1
R8R8R8A40Z3
     
N9
X1
A40
Z2
     
N9
X1
R8R8R8G7


N9
X1
R8R8R8
     
N9
Y1
R8A
     
N10
Y1
R8AG7Z3A
[1]:{{{1}}}


R8 R8 R8
R8 R8 R8
R8 R8 R8
[بحاجة لمصدر]
           
N9
Y1
R8AR8AR8A
N9
Z3A Z3A Z3A
R8AR8AR8A
(properly
Z16H
)[1]:{{{1}}}
           
F37
X1
Z2
Z2
Z2
R8R8R8
(properly
F37J
, a variant with a plain line at a 45° angle)[1]:{{{1}}}

A dual Ennead (Psḏty) was written

R8AR8AR8AR8AR8AR8A

[1]:{{{1}}}

في الثقافة الشعبية

تم تصوير معظم التاسوع في فيلم آلهة مصر (2016)؛ التركيز الرئيسي للفيلم هو الصراع بين بطل الرواية الإله حورس والإله المضاد ست.

في الحلقة الأولى من المسلسل التلفزيوني عالم مارڤل السينمائي لعام 2022، فارس القمر، يشير ستيڤن گرانت إلى مشكلة في بعض عناصر المادة التسويقية للمتحف يبدو أنها تشير إلى التاسوع باعتباره يتكون من سبعة آلهة بدلاً من تسعة.

في تاسوع مان‌هوا بي إل، من تأليف ورسم موجيتو، كان ست (مستخدماً اسم سث)، شخصية رئيسية. وهو يعتمد بشكل كبير على الأساطير المصرية الكلاسيكية ويركز على الصراع بين حورس وست.

الهامش

  1. ^ أ ب ت ث ج ح Vygus, Mark (April 2015). "Middle Egyptian Dictionary" (PDF). Pyramid Texts Online.
  2. ^ أ ب Clifford, Richard (1994). Creation Accounts in the Ancient Near East and in the Bible. Washington, DC: Catholic Biblical Association. pp. 99–116. ISBN 9780915170258. LCCN 94026565 – via archive.org.
  3. ^ "Ennead, n.". Oxford English Dictionary. Oxford, UK: Oxford University Press.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المراجع