إنجيل العبرانيين
إنجيل العبرانيين (باليونانية قديمة: τὸ καθ' Ἑβραίους εὐαγγέλιον ), or Gospel according to the Hebrews, is a lost Jewish–Christian gospel.[2] هو إنجيل ضائع توجد له مقتطفات في كتاب إبيفانوس الذي عاش في القرن الرابع. الإنجيل أقدم من ذلك حيث أكد إريانوس أن الإبيونيين استعملوا إنجيل شخص اسمه متى (يسمى إنجيل الإبيونيين) في أواخر القرن الثاني، واقتطف إريانوس بابياس الذي قال إن متى كتب إنجيله بالخط العبري. لم يكن إنجيل العبرانيين معروفا كثيرا في الكنائس التي أنشأها بولص، فقليل من أتباعه المتعلمين عرفوا الآرامية التي كانت تكتب بالأحرف المربعة نفسها التي استعملتها العبرية.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
العنوان
يبدو أن الاسم استعمل كعبارة عامة لأناجيل اليهود المسيحيين مما أدى لخلطه مع إنجيل الناصوريين وإنجيل الإبيونيين والإنجيل حسب العبرانيين وإنجيل متى الآرامي الضائع. وبسبب الأجزاء القليلة الباقية لهذه الأناجيل فمن الصعب تحديد هوياتها وعلاقاتها ببعضها البعض إلا من خلال تعليقات آباء الكنيسة. لكن من الواضح أن عامة الكتاب المسيحيين لم يعطوها أسماء تدل على قبولها بل سموها نسبة للطوائف التي استعملتها.
تعتبر الموسوعة الكاثوليكية (1908) الإنجيل أصلا آراميا لإنحيل متى معدلا قليلا كتب بالأحرف العبرية، وذلك اعتمادا على أقوال جيروم. لكن من المعروف أن جيروم خلط بينه وبين إنجيل الإبيونيين وإنجيل الناصوريين الشبيهين به. يعتقد أن كلمة العبرانيين تشير لليهود المسيحيين الساكنين في مصر، حيث يحتوي النص مواضيع ميثولوجية بأسلوب كتابة مشهور في مصر في ذلك العصر.
القراء
عرف عدد من الكتاب المسيحيين التقليديين عن هذا الإنجيل مثل كيرلس الأورشليمي الذي اقتطف منه. وذكر إيوسبيوس أن الإنجيل حسب العبرانيين كان معورفا لمؤرخ الكنيسة هيجيسبوس. وقد استعمل الإنجيل إكلمندس الإسكندري وأوريجن حسب جيروم الذي قال
متى المدعو لاوي أيضا وهو رسول [للمسيح] وجابي ضرائب سابق ألف إنجيلا عن المسيح نشر في اليهودية أولا لفائدة المؤمنين بالختان، وترجمه شخص غير معروف لاحقا إلى اليونانية. ظل الأصل العبري محفوظا لليوم في مكتبة قيصرية... ويلاحظ أن الإنجيلي يقتطف العهد القديم حسب الأصل العبري وليس الترجمة السبعونية.
يذكر جيروم أن كاتب الإنجيل وقراءه يهود محافظون على الشريعة على خلاف اليهود الذين انصهروا في الحضارة اليونانية، والذين ترجم لهم العهد القديم إلى اليونانية.
وذكر جيروم أيضا أنه ترجمه لليونانية واللاتينية، وهذا جهد غريب إن كان الإنجيل شبيها جدا بالإنجيل القانوني. لكن حتى هذه الترجمات ضاعت.
المحتوى
إحدى خصائص النص التي تميزه عن إنجيل متى القانوني أن الروح القدس يشار إليه على أنه أم عيسى/يسوع، حيث أشار إلى ذلك أوريجن في تعليقه على إنجيل يوحنا. يشير M. R. James إلى أن ذلك يعود لكون كلمة الروح في العبرية أنثى. اقترح البعض أن مريم العذراء هي تجسد لروح القدس حسب ذلك النص.
يركز الإنجيل أيضا على يعقوب البار كرئيس لكنيسة القدس وعلى واجب اتباع الشريعة الموسوية، وأن يعقوب أول من رأي قيام عيسى من الأموات.
يقر أغلب العلماء الحديثين أن اسم الإنجيل غير معروف، لكن إبيفانوس قال "إن الإنجيل المستعمل عندهم عامة يسمى (حسب متى) وهو ناقص ومزور وممزق، ويسمونه إنجيل العبرانيين" ويقول إنهم يقبلونه ويرفضون باقي الأناجيل. وكتب أيضا أنهم يقولون أن المسيح لم يولد من الله، بل خلق كأحد كبار الملائكة.
انظر أيضا
ملاحظات
الهامش
- ^ Evans 2007, pp. 247–50.
- ^ Ehrman & Pleše 2011, p. 216.
ببليوگرافيا
- Bruce, F.F. (1988). The Canon of Scripture. Inter-Varsity Press. ISBN 978-0-8308-1258-5.
- Budge, E. A. Wallis (1977) [1915]. "Discourse on Mary Theotokos by Cyril, Archbishop of Jerusalem". Coptic Texts: Miscellaneous Coptic texts in the dialect of Upper Egypt, Part 2 Volume 5. AMS Press. ISBN 978-0-404-11556-2.
- Cameron, Ron (1982). The Other Gospels: Non-Canonical Gospel Texts. Westminster/John Knox. ISBN 978-0-664-24428-6.
- Cameron, Ron (1992). "Hebrews, Gospel of the". In Freedman, David Noel (ed.). The Anchor Bible Dictionary. Vol. 3 (1 ed.). Doubleday. pp. 105–6. ISBN 978-0-385-42583-4.
- Edwards, James R. (2009). The Hebrew Gospel and the Development of the Synoptic Tradition. Wm. B. Eerdmans. ISBN 978-0-8028-6234-1.
- Ehrman, Bart D. (2005a) [2003]. Lost Christianities. Oxford University Press. ISBN 978-0-19-518249-1.
- Ehrman, Bart D. (2005b) [2003]. Lost Scriptures (PDF). Oxford University Press. ISBN 978-0-19-518250-7.[dead link]
- Ehrman, Bart D.; Pleše, Zlatko (2011). "The Gospel according to the Hebrews". The Apocryphal Gospels: Texts and Translations. Oxford University Press. pp. 216–21. ISBN 978-0-19-973210-4.
216.
- Elliott, James Keith (2005) [1993]. The Apocryphal New Testament. Oxford University Press. ISBN 978-0-19-826181-0.
- Evans, Craig A. (2007). "The Jewish Christian Gospel Tradition". In Skarsaune, Oskar; Hvalvik, Reidar (eds.). Jewish Believers in Jesus (PDF). Hendrickson Publishers. pp. 241–77. ISBN 978-1-56563-763-4. Archived from the original (PDF) on 17 March 2013. Retrieved 13 March 2013.
- Gregory, Andrew (2008). "Jewish–Christian Gospels". In Foster, Paul (ed.). The Non-Canonical Gospels. T&T Clark. pp. 54–67. ISBN 978-0-567-03302-4.
- Howard, George (2000). "Hebrews, Gospel According to the". In Freedman, David Noel; Myers, Allen C (eds.). Eerdmans Dictionary of the Bible. Wm. B. Eerdmans. ISBN 978-0-8028-2400-4.
- Jones, F. Stanley (2000). "Jewish Christians". In Freedman, David Noel; Myers, Allen C. (eds.). Eerdmans Dictionary of the Bible. Wm. B. Eerdmans. ISBN 978-0-8028-2400-4.
- Klauck, Hans-Josef (2003). The Apocryphal Gospels: An Introduction. Continuum. ISBN 978-0-567-08390-6.
- Klijn, A.F.J.; Reinink, G.J. (1973). Patristic Evidence for Jewish-Christian Sects. Leiden: E.J. Brill. ISBN 978-9-00403763-2. (OCLC 1076236746)
- Klijn, Albertus F.J. (1992). Jewish–Christian Gospel Tradition. Brill. ISBN 90-04-09453-9.
- Kloppenborg, John S. (1994) [1992]. "The Gospel of the Hebrews". In Miller, Robert J. (ed.). The Complete Gospels. Polebridge Press. pp. 427–34. ISBN 0-06-065587-9.
- Koch, Glenn Alan (1990). "Hebrews, Gospel of the". In Mills, Watson E.; Bullard, Roger Aubrey (eds.). Mercer Dictionary of the Bible. Mercer University Press. p. 364. ISBN 978-0-86554-373-7.
- Lapham, Fred (2003). An Introduction to the New Testament Apocrypha. Continuum. ISBN 978-0-8264-6979-3.
- Lührmann, Dieter (2004). Die Apokryph Gewordenen Evangelien: Studien Zu Neuen Texten Und Zu Neuen Fragen (in الألمانية). Brill. ISBN 978-90-04-12867-5.
{{cite book}}
: Check|author-link=
value (help) - MacDonald, Dennis R. (2012). Two Shipwrecked Gospels: The Logoi of Jesus and Papias's Exposition of Logia about the Lord. Society of Biblical Lit. ISBN 978-1-58983-691-4.
- Metzger, Bruce M. (1997) [1987]. The Canon of the New Testament:Its Origin, Development, and Significance. Oxford University Press. ISBN 978-0-19-160687-8.
- Schneemelcher, Wilhelm (1991). "General Introduction". In Schneemelcher, Wilhelm; Wilson, Robert McLachlan (eds.). New Testament Apocrypha, Volume 1: Gospels and Related Writings (2 ed.). John Knox Press. pp. 9–75. ISBN 0-664-22721-X. (6th German edition, translated by George Ogg)
- Skarsaune, Oskar (2007). "Fragments of Jewish Christian Literature Quoted in Some Greek and Latin Fathers". In Skarsaune, Oskar; Hvalvik, Reidar (eds.). Jewish Believers in Jesus (PDF). Hendrickson Publishers. pp. 325–78. ISBN 978-1-56563-763-4. Archived from the original (PDF) on 17 March 2013. Retrieved 13 March 2013.
- van den Broek, Roelof (2013). Pseudo-Cyril of Jerusalem on the Life and the Passion of Christ: A Coptic Apocryphon. Brill. ISBN 978-90-04-23757-5.
- Vielhauer, Philipp (1963). "Jewish Christian Gospels". In Schneemelcher, Wilhelm; Wilson, Robert McLachlan (eds.). New Testament Apocrypha, Volume 1: Gospels and Related Writings (1 ed.). Westminster Press. pp. 117–65. ISBN 0-664-20385-X. (3rd German edition, translated by George Ogg)
- Vielhauer, Philipp; Strecker, Georg (1991). "Jewish Christian Gospels". In Schneemelcher, Wilhelm; Wilson, Robert McLachlan (eds.). New Testament Apocrypha, Volume 1: Gospels and Related Writings (2 ed.). Westminster/John Knox Press. pp. 134–78. ISBN 0-664-22721-X.
{{cite book}}
: Check|author-link2=
value (help) (6th German edition, translated by George Ogg)
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
للاستزادة
- Broadhead, Edwin K. (2010). "The Earliest Communities of Jesus' Followers – 5. Alexandria". Jewish Ways of Following Jesus: Redrawing the Religious Map of Antiquity. Mohr Siebeck. pp. 115–9. ISBN 978-3-16-150304-7.
- Frey, Jörg (2012). "Die Fragmente des Hebräerevangeliums". In Markschies, Christoph; Schröter, Jens (eds.). Antike christliche Apokryphen in deutscher Übersetzung: I. Band – Evangelien und Verwandtes (in الألمانية) (7 ed.). Mohr Siebeck. pp. 593–606. ISBN 978-3-16-149951-7.
- Klijn, Albertus F.J. (1986). "Jewish Christianity in Egypt". In Pearson, Birger A.; Goehring, James E. (eds.). The Roots of Egyption Christianity. Augsburg Fortress. pp. 161–77. ISBN 978-0-8006-3100-0.
- Luomanen, Petri (2012). "Jewish Christian Gospels Recovered". Recovering Jewish Christian Sects and Gospels. Brill. ISBN 978-90-04-20971-8.
- Paget, James Carleton (2010). "Christians in Alexandria". Jews, Christians, and Jewish–Christians in Antiquity. Mohr Siebeck. pp. 137–48. ISBN 978-3-16-150312-2.
- Pearson, Birger A. (2006) [1990]. Gnosticism, Judaism, and Egyptian Christianity. Augsburg Fortress. ISBN 978-0-8006-3741-5.
- Pearson, Birger A. (2007). "Earliest Christianity in Egypt". In Goehring, James E.; Timbie, Janet A. (eds.). The World of Early Egyptian Christianity. Catholic University of America Press. pp. 97–112. ISBN 978-0-8132-1480-1.
- van den Broek, Roelof (1986). "Jewish and Platonic Speculations in Early Alexandrian Theology: Eugnostos, Philo, Valentinus, and Origen". In Pearson, Birger A.; Goehring, James E. (eds.). The Roots of Egyption Christianity. Augsburg Fortress. pp. 190–203. ISBN 978-0-8006-3100-0.