التقويم الهجري

(تم التحويل من Islamic calendar)

التقويم الهجري، التقويم الإسلامي، التقويم الهجري القمري، هو تقويم قمري يتكون من 12 شهر في سنة مكونة من 354 يوم.

التقويم الإسلامي في مطار الملك خالد (10 رجب 1428)

كان التقويم الهجري يستخدم لتحديد الأحداث في الكثير من البلدان الإسلامية (يستخدم حاليأً التقويم الميلادي)، وكان يستخدمه المسلمون في كل مكان لتحديد الموعد الصحيح لعيد الفطر، وللحج، وللاحتفال بالأعياد والمناسبات الإسلامية الأخرى.

بدأت السنة الأولى من التقويم الإسلامي عام 622 م والتي حدثت أثنائها الهجرة النبوية من مكة إلى المدينة.

التقويم الهجري الحالي هو 1436 هـ. في التقويم الميلادي، تمتد هذه السنة من يوم 3 نوفمبر 2013 (مساءأ) حتى 23 أكتوبر 2014 (مساءاً).[معلومات قديمة]

تتخذ بعض البلدان العربية التقويم الهجري كتقويم رسمي لتوثيق المكاتبات الرسمية بين دوائر الدولة الرسمية الا ان عامّة الشعوب العربية تألف وتتعامل بالتقويم الميلادي عنه من التقويم الهجري باستثناء العربية السعودية التي تتعامل بالتقويم الهجري على المستويين، الرسمي والشعبي.

يتكون التقويم من 12 شهر قمري أي أن السنة تساوي 354 يوم تقريباً، بالتحديد 354.367056 يوم، الشهر في التقويم االهجري أما أن يكون 29 أو 30 يوم (لأن دروة القمر الظاهرية تساوي 29.530588 يوم). وبما أن هناك فرق 11 يوم بين االتقويم الميلادي الشائع والتقويم الهجري فأن التقويمان لا يتزمنان مما يجعل التحويل بين التقوميين أكثر صعوبة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الشهور

  1. محرم (محرم الحرام) وهو أول شهور السنة الهجرية ومن الأشهر الحرم. : سمى المحرم لأن العرب كان يحرمون القتال فيه.
  2. صفر: سمي صفراً لأن ديار العرب كانت تصفر أي تخلو من أهلها للحرب وقيل لان العرب كان يغزون فيه القبائل فيتركون من لقوا صفر المتاع.
  3. ربيع الأول: سمي بذلك لأن تسميته جاءت في الربيع فلزمه ذلك الاسم.
  4. ربيع الثاني: سمي بذلك لأن العرب كانوا يرتبعون فيه أي لرعيهم فيه العشب فسمى ربيعاً، ويقال سمي ربيعا لانه جاء في الربيع فلزمه هذا الاسم
  5. جمادى الأولى: كان يسمى قبل الإسلام باسم جمادى خمسة، وسمي جمادى لوقوعه في الشتاء وقت التسمية حيث جمد الماء
  6. جمادى الثانية: كان يسمى قبل الإسلام باسم جمادى ستة ، سمي بذلك لأن تسميته جاءت في الشتاء أيضًا؛ فلزمه ذلك الاسم
  7. رجب وهو من الأشهر الحرم. سمي رجباً لترجيبهم الرماح من الأسنة لأنها تنزع منها فلا يقاتلوا، وقيل : رجب أي توقف عن القتال
  8. شعبان:لأنه شعب بين رمضان ورجب، وقيل: يتفرق الناس فيه ويتشعبون طلبا للماء.
  9. رمضان وهو شهر الصوم عند المسلمين. سُمّي بذلك لرموض الحر وشدة وقع الشمس فيه وقت تسميته .. حيث كانت الفترة التي سمي فيها شديدة الحر.
  10. شوال وفيه عيد الفطر. لشولان النوق فيه بأذنابها إذا حملت " أي نقصت وجف لبنها "
  11. ذو القعدة وهو من الأشهر الحرم. : سمي ذا القعدة لقعودهم في رحالهم عن الغزو والترحال فلا يطلبون كلأًً ولا ميرة على اعتباره من الأشهر الحرم.
  12. ذو الحجة وفيه موسم الحج وعيد الأضحى ومن الأشهر الحرم. سمي بذلك لأن العرب تذهب للحج في هذا الشهر.


أيام الأسبوع

وبعده. يبدأ اليوم عند العرب من غروب الشمس ويمتد إلى غروبها التالي؛ فليله سابق نهاره. أما اليوم الشرعي عند الفقهاء فيبدأ من طلوع الفجر الصادق إلى غروب الشمس. ويبدأ اليوم عند الأوروبيين من نصف الليل ويمتد إلى نصف الليل التالي، واليوم في التقويم العبري يبدأ من غروب الشمس ويُحسب عادة من الساعة السادسة مساء. وبينما تستند الشهور والأيام إلى ظواهر فلكية أو طبيعية، إلا أن الأسبوع بأيامه السبعة لا يستند إلى أي ظاهرة سماوية أو طبيعية سواء عند العرب أو غيرهم، بل إن الأسبوع مفهوم وضعي عرفه الإنسان منذ القدم. وقد أطلق العرب على أيام الأسبوع أسماء غير التي نعرفها حاليًا فقد سموا يوم الأحد (الأوّل)؛ لأنه أول أعداد الأيام لديهم، والاثنين (الأهْون)؛ مشتق من الهوينى، والثلاثاء (جُبار) لأنه جُبر به العدد، والأربعاء (دُبار)؛ لأنه دبر ما جُبر به العدد أي جاء دُبَرَه، والخميس سمّوه (مُؤْنسًا)؛ لأنه يُؤْنَس به لبركته، والجمعة (العَرُوبَة)؛ ومعناه اليوم البيِّن أما يوم الجمعة فقد أخذ هذا الاسم في الإسلام على الراجح، وسمي بذلك لاجتماع الناس فيه للصلاة. وهو يوم راحة لدى المسلمين، ثم يبدأون أسبوعهم بالسبت. أما النصارى فيوم الأحد هو اليوم المقدس لديهم، ويبدأون الأسبوع بالاثنين. واليهود يتخذون يوم راحتهم في السبت، ويبدأون الأسبوع بالأحد. وكان الإغريق يقدسون يوم الاثنين، كما قدس الفرس يوم الثلاثاء، وقدّس الأشوريون يوم الأربعاء، أما الخميس فقد قدسه قدماء المصريين والهنود.

لم يرد في القرآن ذكر لأيام الأسبوع سوى يومي الجمعة والسبت . ووردت الأحاديث بفضل يوم الجمعة، وأنه اليوم الذي خلق فيه آدم عليه السلام، وأنه خير يوم طلعت فيه الشمس وفيه تقوم الساعة. كما أن يومي الاثنين والخميس من الأيام التي يهتم بها المسلمون ويصومها بعضهم لحديث ( إن الأعمال تعرض على الله تعالى في كل يوم اثنين وخميس). وكما روي عن أحد الصحابة أن يوم الأحد يوم غرس وبناء؛ ذلك لأن الله سبحانه وتعالى بدأ الخلق فيه. وأن الاثنين يوم سفر وتجارة لأن شعيبًا سافر فيه للتجارة. والثلاثاء يوم دم؛ لأن حواء حاضت فيه، لذا فمن أراد الحجامة فليحتجم فيه، وفيه قتل قابيل أخاه هابيل. والأربعاء، يوم أخذ وعطاء وقد أهلك الله فيه عادًا وثمود وأغرق فرعون. والخميس يوم دخول على السلطان؛ فقد دخل فيه إبراهيم عليه السلام على النمرود. والجمعة يوم تزويج؛ فالأنبياء عليهم السلام كانوا ينكحون ويخطبون يوم الجمعة. والسبت يوم مكر وخديعة حيث إن قريشًا مكرت فيه باجتماعها في دار الندوة وإجماعها على قتل الرسول ص. ولكل يوم من أيام الأسبوع مقالة في هذه الموسوعة.

بالعربية بالإنگليزية بالألبانية بالبوسنية بالمالطية بالتركية بالصومالية بالفارسية بالأردو بالهندية بالسندية بالمالاوية بالبنغالية بالكانادية بالعبرية بالإندونيسية بالماليزية بالفلپينية بالپاشتوية بالتاميلية بالتلوگوية بالكشميرية بالهاوسا باليوربا بالكردية بالپوشتوية
1 الإثنين Monday E hënë Ponedjeljak It-Tnejn Pazartesi Isniin Do-Shanbeh
دوشنبه
Piir
پير
Somvaar
सोमवार
Soomar
سومر
sūmara
सूमर
ਸੋਮਵਾਰ
Somvaar
Piir
پير
തിങ്കള്‍
thiṅkal
Shombar
সোমবার
Somavaara
ಸೋಮವಾರ
Yom Sheni
יום שני
Senin Isnin Lunes ګل/دوه نۍ Dwanay/gul திங்கட்கிழமை
thingatkkilamai
సోమవారం
Somavaaram
Chender'r'war Litinin Ọjọ́ Ajé دوو شـەمـمـە
Du sham
Peer
پير
2 الثلاثاء Tuesday E martë Utorak It-Tlieta Salı Talaado Seh-Shanbeh
سه شنبه
Mangal
منگل
Mangalvaar
मंगलवार
Angaro
انگارو
maṅgala
मंगल
ਮੰਗਲਵਾਰ
Mangalvaar
Mangal
منگل
ചൊവ്വ
chovva
Monggolbar
মঙ্গলবার
Mangalavaara
ಮಂಗಳವಾರ
Yom Shlishi
יום שלישי
Selasa Selasa Martes نھہ/منځنۍ Manzanay/nahia செவ்வாய்க்கிழமை
sevvaikkilamai
మంగళవారం
Mangalavaaram
Bo'um'war Talata Ọjọ́ Ìṣẹ́gun سـێ شـەمـمـە
Se sham
Nahee
نهي
3 الأربعاء Wednesday E mërkurë Srijeda L-Erbgħa Çarşamba Arbaco
أربعو
Chahar-Shanbeh
چهارشنبه
Budh/Chaha-Shanbeh
بدھ
Budhvaar
बुधवार
Arbba
أربع
b̤udhara
बु॒धर
ਬੁੱਧਵਾਰ
Buddhavaar
Budh
بدھ
ബുധന്‍
budhan
Budhbar
বুধবার
Budhavaara
ಬುಧವಾರ
Yom Revi'i
יום רביעי
Rabu Rabu Miyérkules شورو/څلنۍ Salanay/shoro புதன்கிழமை
buthankilamai
బుధవారం
Budhavaaram
Bo'dh'war Laraba Ọjọ́-rírú/Ọjọ́rú چـوار شـەمـمـە
Chwar Sham
Chahar-Shanbeh
چهارشنبه
4 الخميس Thursday E enjte Četvrtak Il-Ħamis Perşembe Khamiis Panj-Shanbeh
پنجشنبه
Jumeh‘raat
جمعرات
Guruvaar / Brahaspativaar
गुरुवार
Khameesa
خميس
vispati
विस्पति
ਵੀਰਵਾਰ
Veervaar
Jumeh‘raat
جمعرات
വ്യാഴം
vyazham
Brihôshpotibar
বৃহস্পতিবার
Guruvaara
ಗುರುವಾರ
Yom Khamishi
יום חמישי
Kamis Khamis Huwebes زيارت/پنځنۍ Panzanay/ziyarat வியாழக்கிழமை
viyalakkilamai
గురువారం
Guruvaaram
Bres'war Alhamis Ọjọ́bọ̀/Ọjọ́ Àṣẹ̀ṣẹ̀ Dáyé پێنـچ شـەمـمـە
Pench sham
ziyarat
زيارت
5 الجمعة Friday E premte (E xhuma) Petak / (Džuma) Il-Ġimgħa Cuma Jimco Jom‘e / Adineh
جمعه / آدينه
Juma‘h
جمعہ
Shukravaar
शुक्रवार
Jum'o
جمعو
jumho
जुमो
ਸ਼ੁੱਕਰਵਾਰ
Shukkarvaar
Juma‘h
جمعہ
വെള്ളി
veḷḷi
Shukrobar
শুক্রবার
Shukravaara
ಶುಕ್☃☃ ರ
Yom Shishi
יום ששי
Jumat Jumaat Biyernes جمعه/ادینه Adina/juma வெள்ளிக்கிழமை
vellikkilamai
శుక్రవారం
Shukravaaram
Jum'mah Juma'a Ọjọ́ Ẹtì هــەیـنــی
Haeney
Juma‘h
جمعہ
6 السبت Saturday E shtunë Subota Is-Sibt Cumartesi Sabti Hafta / Shanbeh
شنبه
Hafta /
ھفتہ
Shanivaar
शनिवार
Chhanchher
ڇنڇر
chhaṅchhara
छंछर
ਛਨਿੱਛਰਵਾਰ
Chhanichharvaar
Hafta /
ھفتہ
ശനി
shani
Shonibar
শনিবার
Shanivaara
ಶನಿವಾರ
Yom Shabbat
יום שבת
Sabtu Sabtu Sábado Sabtu/khalee சனிக்கிழமை
sanikkilamai
శనివారం
Shanivaaram
Butt'war alah Asabar Ọjọ́ Àbá Mẹ́ta شـەمـمـە
Shamma
Khalee /
خالي
7 الأحد Sunday E dielë Nedjelja Il-Ħadd Pazar Axad
احد
Yek-Shanbeh
یکشنبه
Itwaar
اتوار
Ravivaar
रविवार
Aacher
آچر
āritavāra
आरितवार
ਐਤਵਾਰ
Aitvaar
Itwaar
اتوار
ഞായര്‍
ñaayar
Robibar
রবিবার
Bhaanuvaara / Ravivaara / Aadityavaara
ಭಾನುವಾರ / ರವಿವಾರ / ಆದಿತ್ಯವಾರ
Yom Rishon
יום ראשון
Minggu Ahad Linggó
  • يوه نۍ or اتوار
  • Yawanay or Itwar
ஞாயிற்றுக்கிழமை
gyayitrukkilamai
ఆదివారం
Aadivaaram
A'ath'war Lahadi Ọjọ́ Àìkú یـــەک شـەمـمـە
Yak sham
Itwaar
اتوار

الشهور

يتكون التقويم الهجري من 12 شهراً قمرياً أي أن السنة الهجرية تساوي 354 يوماً تقريباً، بالتحديد 354.367056 يوماً، والشهر في التقويم الهجري إما أن يكون 29 أو 30 يوماً (لأن دورة القمر الظاهرية تساوي 29.530588 يوم). وبما أن هناك فارق 11.2 يوم تقريبًا بين التقويم الميلادي الشائع والتقويم الهجري فإن التقويمين لا يتزامنان مما يجعل التحويل بين التقويمين أكثر صعوبة.

توحيد الشهور

في سنة 412م وقبل البعثة النبوية ب150 سنة وبمكة المكرمة اجتمع العرب سواء من رؤساء القبائل أو الوفود في حج ذاك العام أيام كلاب بن مرة جد رسول الله صلى الله عليه وسلم الخامس، لتحديد أسماء جديدة للأشهر يتفق عليها جميع العرب وأهل الجزيرة العربية بعد أن كانت القبائل تسمي الأشهر بأسماء مختلفة، فتوحدوا على الأسماء الحالية.[بحاجة لمصدر]

أسماء الشهور

الترتيب التقويم الإسلامي الطول
1 محرم 30
2 صفر 29
3 ربيع الأول 30
4 ربيع الثاني 29
5 جمادى الأولى 30
6 جمادى الآخرة 29
7 رجب 30
8 شعبان 29
9 رمضان 30
10 شوال 29
11 ذو القعدة 30
12 ذو الحجة 29/(30)
الإجمالي 354/(355)


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

الشهور الهجرية

  1. محرم
  2. صفر
  3. ربيع الأول
  4. ربيع الثاني
  5. جمادى الأولى
  6. جمادى الثانية
  7. رجب
  8. شعبان
  9. رمضان
  10. شوال
  11. ذو القعدة
  12. ذو الحجة

قبل الإسلام

كان العرب قبل الإسلام يستعملون السنة القمرية منذ أقدم العصور. لكن لم يكن كل العرب في أنحاء الجزيرة مجمعين على تقويم محدد يعتمدونه لقياس الوقت (الزمن) أو لتأريخ أحداثهم. كما أن المعايير والتواريخ التي اتبعوها كانت تخضع للتغيير الدائم، وعلى الرغم من اختلافاتهم إلا أنهم عرفوا التقويم القمري وبنوا شهورهم على أساسه. كانت السنة القمرية ـ كما هو الحال الآن ـ تتكون من 12 شهرًا، يُضبَط مبدؤها من رؤية الهلال إلى رؤيته ثانيًا. وجعلوا منها أشهرًا كانوا يقعدون فيها عن القتال سموها الأشهر الحُرم.وكانت هذه الأشهر تعطيهم الأمن في التنقل، فيقيمون أسواقهم الشهيرة في عكاظ وذي المجاز وغيرهما، كما كانوا يحجون إلى الكعبة في أمن من الإغارات وقطع الطريق. إلا أنهم لم يكونوا ملتزمين بتثبيت هذه الأشهر؛ نظرًا لما أدخلوه من تغيير على بعض الشهور. فحيث إن السنة القمرية لا تتفق مع فصول السنة الأربعة، فقد عمدوا إلى أن يحلّوا شهرًا من هذه الشهور الأربعة، ويحرموا مكانه شهرًا آخر، وتُسمى هذه العملية النسيء أي التأجيل. ولم يكن ذلك القرار يُتَّخذُ جزافًا كيفما اتفق، لكن كان هناك أشخاص مكلفون بهذا العمل يُطلق عليهم النَّسَأة، أو الَقلامِس؛ أي البحار الزاخرة في العلم. وكان من الطبيعي ألا يثبت التقويم على حال نتيجة لهذا النسيء، كما كان من الطبيعي أيضًا أن تتغير أسماء الشهور؛ فمن العرب من سمى المحرم صفرًا وسمى صفرًا المحرم، ومنهم من أخّر صفرًا إلى ربيع الأول وربيعًا إلى ما يليه، وهكذا. إلا أن هذا النظام حُرِّم في السنة العاشرة من الهجرة.

لم يكن للعرب مبدأ ثابت موحّد يؤرخون به قبل الإسلام، ولم يغنهم تقويمهم القمري ولا تقاويم الأمم المتحضّرة المجاورة لهم آنذاك. ومن المعلوم أنهم قد أرّخوا ببعض الأحداث الكبيرة، ومن ذلك تأريخ بناء الكعبة زمن إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام نحو عام 1855 ق.م.، وأرّخوا برئاسة عمرو بن لُحَيّ نحو عام 260م، وبوفاة العظماء منهم مثل كعب بن لؤي نحو سنة 60م، وبعام الغدْر، وبعام الفيل وهو أشهرها نحو سنة 571م، وبحرب الفِجَار التي وقعت في الأشهر الحرم نحو 585م، وبتاريخ تجديد الكعبة عام 605م، كما أرّخوا بالحروب التي سموها أيام العرب مثل حرب البسوس، وداحس والغبراء، وحرب الأوس والخزرج. وبالطبع لم يكن ذلك مبدأً مطردًا لدى سائر العرب؛ فقد اختلف التاريخ لديهم باختلاف مواطنهم في الشمال والجنوب، وما إذا كانوا عربًا عاربةً أو مستعربة، بل كان الخلاف بين القبائل. لذا فالتقويم القمري الذي عُرف في الجاهلية لم يكن تقويمًا متمكِّنًا من النفوس ومنتظمًا في حياة الناس بحيث يعوَّل عليه في تسجيل الأحداث وتأريخها باطمئنان.

أسماء الشهور قبل الإسلام

شهور استخدمها قوم ثمود (رواية الأزدي) شهور كانت مستخدمة قبل مجئ الإسلام (رواية البيروني) شهور كانت مستخدمة قبل مجئ الإسلام (رواية البيروني) الشهور المستخدمة منذ عام 412م
موجب المؤتَمِر ناتِق محرم
مُوجِر ناجِر ثقيل صفر
مُورِد خَوّان طليق ربيع الأول
مُلزم صُوان/ بصان ناجِر ربيع الآخر
مصدر حنْتَم/حنين/ رُنّى سماح جمادى الأولى
هَوبر زباء أمْنح جمادى الآخرة
هوبل الأصمّ أحْلك رجب
مُوهاء عادل كُسع شعبان
ديمر نافق/ ناطل زاهر رمضان
دَابر واغل/وغْل بُرط شوال
حَيفل هواع/رنّة حرف ذو القعدة
مُسبل بُرك نعس ذو الحجة


نزول الإسلام

عقب قيام الدولة الإسلامية في عهد الرسول، ظلت السنة القمرية تبدأ بالمحرم وتنتهي بذي الحجة، إلا أنه لم يعيَّن للسنين مبدأ ثابت تنطلق منه؛ لذا نجد أن المسلمين أعطوا هذه السنوات أسماء أشهر الحوادث التي وقعت فيها. فقد سميت السنوات كما يلي:

  • الأولى سنة الإذن؛ أي الإذن بالهجرة من مكة إلى المدينة.
  • الثانية سنة الأمر؛ أي الأمر بقتال المشركين.
  • الثالثة سنة التمحيص؛ أي تكفير الذنوب عقب غزوة أُحد لقوله تعالى: ﴿وليمحِّص الله الذين آمنوا ويمحق الكافرين﴾ آل عمران : 141 .
  • الرابعة سنة التَّرْفِئَة، ومعناها الاتّفاق وجمع الشَّمل من رفأ بين القوم : إذا أصلح بينهم.
  • الخامسة سنة الزلزال، إشارة إلى ابتلاء المؤمنين وزلزالهم في غزوة الخندق.
  • السادسة سنة الاستئناس؛ إشارة إلى الآية الكريمة ﴿لا تدخلوا بيوتًا غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلّموا على أهلها﴾ النور : 27.
  • السابعة سنة الاسْتِغلاب، وكان فيها فتح خيبر والغلبة على اليهود.
  • الثامنة سنة الاستواء، وهي سنة الفتح أيضًا، وفيها كان فتح مكة.
  • التاسعة سنة البراءة؛ أي براءة الله ورسوله من المشركين يوم الحج الأكبر. أو البراءة من المتخلفين عن الجهاد يومتبوك. وهي أيضًا سنة الوفود لقدوم أفواج العرب وفودًا معلنين إسلامهم.
  • العاشرة سنة الوداع؛ أي سنة حجة الوداع.

ظل المسلمون يسمون السنوات بمسميات مختلفة على نحو ما تقدم ذكره في خلافة أبي بكر، وسنوات من خلافة عمر، فنسمع عن عام الطاعون؛ أي طاعون عمواس، وعام الرمادة، إلا أننا نجد في السنة الثالثة من خلافة عمر بن الخطاب رسالة من أبي موسى الأشعري عامله على البصرة يقول فيها ¸ إنه يأتينا من أمير المؤمنين كتب، فلا ندري على أيٍّ نعمل، وقد قرأنا كتابًا محله شعبان، فلا ندري أهو الذي نحن فيه أم الماضي·. عندها جمع عمر أكابر الصحابة للتداول في هذا الأمر، وكان ذلك في يوم الأربعاء 20 جمادى الآخرة من عام 17 هـ. وانتهوا إلى ضرورة اختيار مبدأ للتأريخ الإسلامي. وتباينت الآراء، فمنهم من رأى الأخذ بمولد النبي، ومنهم من رأى البدء ببعثته، ومنهم من رأى العمل بتقويم الفرس أو الروم. لكن الرأي استقر في نهاية المطاف على الأخذ برأي علي بن أبي طالب الذي أشار بجعل مبدئه من لدن هجرة الرسول من مكة إلى المدينة، وكذلك برأي عثمان بن عفان الذي أشار أن يكون المحرم هو مبتدأ التاريخ الإسلامي لأنه كان بدايةً للسنة في التقويم العربي من قَبل الإسلام.


اتُخِذ أولُ المحرَّم من السنة التي هاجر فيها الرسول ³ مبدأً للتاريخ الإسلامي، على الرغم من أن الهجرة لم تبدأ ولم تنته في ذلك اليوم، إنما بدأت في أواخر شهر صفر، ووصل الرسول ³ مشارف المدينة يوم الاثنين الثامن من ربيع الأول ثم دخل المدينة يوم الجمعة 12 من ربيع الأول. لم يكن هذا الاختيار بدعةً، إذ نجد التقويم النصراني قام على مثل هذه الطريقة؛ حيث وُلِدَ المسيح عيسى عليه السلام في 25 ديسمبر لكن اختير الأول من يناير السابق له ـ وليس اللاحق ـ مبدأًً للسنة الميلادية؛ ذلك لأن يناير كان مبدأ للسنين عند الرومان من قبل. وتوافق بداية التقويم الهجري يوم الجمعة 16 من يوليو عام 622م.

أسماء الشهور قبل الإسلام وبعده. كان العرب يوقِّتون بالقمر قبل الإسلام، والشهر القمري هو المدة التي يتم فيها القمر دورةً كاملة حول الأرض. وتقاس عادة من مولده إلى مولده التالي. ويتعيَّن المولد بوقوع القمر بين الأرض والشمس في خط مستقيم. أعطى العرب قبل الإسلام أسماء خاصة للشهور غير التي نستخدمها الآن. واستخدموا ثلاث سلاسل منها قبل أن يستقروا على الأسماء المعروفة بها الآن.

من الواضح أن معظم الأسماء التي أوردها المسعودي في القائمة الثالثة (انظر الجدول) ليس لها معان عربية، بل إن بعضها يتعذّر ضبطه. أما القائمة الأولى التي استخدمها الثموديّون فلم تكن هي الوحيدة التي استخدموها، إنما استخدموا معها أسماء شهور أخرى اعتمدوها في ظل أخذهم بالسنة الشمسية، وكانوا يبدأون سنتهم بشهر دَيْمر الذي يوافق شهر رمضان، وذلك إلى ما قبل ظهور الإسلام.

أما الشهور التي نستخدمها الآن، فقد استقرت أسماؤها في مستهل القرن الخامس الميلادي على الأرجح. ويقال إن أول من سماها كعب بن مُرَّة الجدّ الخامس للرسول ص. وقد جعل العرب فيها خمسة أشهر تدل أسماؤها على الفصول، وإن كانت دلالتها عليها لم تعد قائمة كما نعرفها الآن؛ ذلك لأن التقويم القمري لا يتفق مع التقويم الشمسي إلا مرة واحدة في كل 33 سنة على وجه التقريب. فرمضان لا يقع دائمًا في فصل الصيف، ولا الجماديان في الشتاء. فرمضان اشتق اسمه من الرمضاء؛ أي اشتداد الحر، وجمادى الأولى والآخرة سميا كذلك لأنهما حلاّ في الشتاء في وقت جمدت فيه المياه، ومحرم لأنه أحد الأشهر الحرم الأربعة، وصفر لأن الديار كانت تخلو فيه من أهلها بخروجهم إلى الحرب بعد المحرم؛ ومعنى أصْفَرَت الدار خَلَتْ. وسمي الربيعان الأول والثاني لأنهما وقعا في الربيع وقت التسمية . ورجب أي الشهر الموقّر لأنهم كانوا يعظمونه بترك القتال فيه، فهو من الأشهر الحُرم، ويقال رجب الشيء أي عظمه وخافه. وسمي شعبان لأن القبائل كانت تَتشعّبُ فيه للإغارات بعد قعودهم في رجب، وشوال لأن الإبل كانت تشول فيه بأذنابها أي ترفعها طلبًا للقاح، وذو القعدة لقعودهم فيه عن القتَال فهو أحد الأشهر الحُرم، وكذلك ذو الحجة الذي أخذ اسمه من إقامتهم الحج. من أبرز من كتب في موضوع التقاويم من القدماء أبو الريحان البيروني في الآثار الباقية عن القرون الخالية والقانون المسعودي، وابن سيدة في المخُصَّص، والمسعودي في مروج الذهب، والقلْقَشَنْدي في صبح الأعشى والمرزوقي في الأزمنة والأمكنة. والنويري في نهاية الأرب والسيوطي في رسالة بعنوان الشماريخ في علم التاريخ. كما يُوجد عدد كبير من الرسائل المخطوطة التي تنتظر التحقيق مبثوثة في المكتبات في شتى أنحاء العالم.

من الجهود البارزة في معالجة موضوع التقويم الجداول المقارِنة بين التقويميْن الهجري والميلادي، وتتناول السنة الهجرية منذ بدئها، وما يوافقها من السنين الميلادية باليوم والشهر مع الإشارة إلى السنوات الكبيسة. ومن أشهر هذه الجداول ما وضعه المستشرق الألماني وستنفلد، وقام بنشره في ليبزج سنة 1854م، يليه الجدول الذي وضعه كاتنوز الذي نشره في الرباط عام 1954م، إلا أن الأول أعم فائدة وأطول أجلاً إذ يغطي الفترة حتى سنة 1500هـ. ومن هذه الجداول ما وضعه القس روفائيل صليبي عام 1800م، ويتضمّن جدولاً شاملاً لمعرفة جميع الحسابات الهجرية واستخراج قاعدة القمر ومعرفة ابتداء كل شهر مع تمييز الكبيس من السنين، وذلك ابتداءً من سنة 1297 هـ حتى سنة 1496هـ. ثم فُتح الباب على مصراعيه للكتابة المتخصصة في علم المواقيت والتقاويم التي تقوم على أسس علمية أكثر دقة وإقناعًا من سابقتها.

لم تقتصر جهود البحاثة على وضع التقاويم والجداول فحسب، بل عمدوا إلى إدخال بعض الإصلاحات على التقاويم. بل إنهم اقترحوا تقاويم جديدة في بعض الأحيان. وكان جل همهم منصبًا على التوفيق بين التاريخ الهجري القمري والتاريخ الميلادي الشمسي. من محاولات الإصلاح ما سمي في التاريخ بإصلاح المعتضد؛ فقد نقل أبوالريحان البيروني أنه كان من عادة الحكام الفرس مطالبة رعيتهم بالخراج في إبان النيروز، وكانوا يستخدمون آنذاك السنين غير الكبيسة. ولما فتح المسلمون بلادهم أبقوا على هذا النظام. لكن دهاقنتهم شعروا بالخطأ في عهد هشام بن عبدالملك إذ صار النيروز يأتي في وقت غير وقت الحصاد، فأرادوا أن يؤخروا النيروز شهرًا لكن هشامًا خشي أن يكون ذلك من قبيل النسيء المنهي عنه في الشرع فلم يجبهم إلى طلبهم، وأعادوا الكرة زمن هارون الرشيد ولم يفلحوا . ولمَّا كثر الخوض في هذا الصدد زمن المتوكل أصدر قانونًا أخَّر فيه النيروز وجعله ثابتًا في 17 يونيو، وأرسلت الأوامر إلى الآفاق في المحرم سنة 243هـ. إلا أن المتوكل قتل قبل أن يتم له ما أمر به، فقام بالأمر بعده المعتضد بالله أحمد بن طلحة، فاحتذى ما فعله المتوكل وأنفذه فسمي هذا التعديل في التقويم باسم إصلاح المعتضد بالله. ومن بين الجهود التي اقْتَرحت العمل بتقاويم جديدة محاولة حسن وفقي بك الدمشقي عام 1346هـ في كتابه تقويم المنهاج القويم. واتّخذ في هذا التقويم المفتوح العمل بسنة هجرية شمسية مبدؤها يوم تأسيس مسجد قباء. وقد اختار لشهور هذا التقويم أسماء عربية كانت العرب تطلقها قديمًا إما على شهورها أو مواسمها وهي: خَرْفي للشهر الأول، ووَسْمي، وبرك وهو صدر الشتاء، وشيبان، وملحان، ورُنَة، ورَبْعي، والدفيء، وناتق، وناجر، وآجر، وبخباخ. وجعل السبعة الأشهر الأولى كلاً منها 30 يومًا على التعاقب، والخمسة الأشهر الأخيرة 31 يومًا، وفي السنة الكبيسة تكون الستة الأولى 30 والستة الأخيرة 31.

عَدَلت إيران عن اعتماد التقويم الفارسي واتخذت العمل بالتقويم الهجري في 28 أغسطس 1978م. وانتقلت بذلك من السنة 2537 حسب التقويم الفارسي إلى السنة 1398هـ. أما ليبيا فقد قامت بتعديل التقويم الهجري نفسه في شهر فبراير من عام 1979م، وتركت التاريخ بالهجرة، وأرَّخت بوفاة الرسول ص؛ فكانت تلك السنة هي سنة 1388 من وفاة الرسول الموافقة للسنة 1399 للهجرة؛ أي بفارق عشر سنوات بين التقويمين.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الاعتبارات الفلكية

الاعتبارات الدينية

تقويم أم القرى

تقويم أم القرى هو تقويم قمري يعتمد على دورة القمر لتحديد الأشهر وكذلك جزء منه تقويم شمسي لتحديد فصول السنة، وهو التقويم الرسمي لـ المملكة العربية السعودية الذي تؤرخ به على المستويين الرسمي والشعبي. ويعتمد إحداثيات (خط الطول وخط العرض) للكعبة المشرفة في مكة المكرمة أساسا لتقويم أم القرى، ويعتمد على ولادة الهلال فلكيا حال غروب القمر بعد غروب الشمس في مكة المكرمة.


تقويمات أخرى تستخدم التقويم الإسلامي

التقويم الشمسي الهجري هو تقويم شمسي يستخدم في إيران وأفغانستان لحساب السنوات منذ الهجرة النبوية عام 622م.

التقويم الهجري المجدول

التقويم الهجري المجدول (Tabular Islamic calendar)، تقویم عالمي هجري يعتمد علی محاسبة عددية(مجدول) يستخدمه المؤرخون لتسهيل حسابه. الشهور في هذا التقويم توالي من 30 يوم في شهور الفردية مثل محرم و 29 يوم في شهور الزوجية مثل صفر. ویکون شهر الآخر (ذو الحجة) في سنوات الکبیسة یکون 30 یوما. یکون 11 سنة کبیسة في کل من 30 سنة. في طریقة العد التيار للتقویم الهجري المجدول إذا تقسم السنة الهجرية علی عدد 30 وتبقی عدد من أعداد: (2 - 5 - 7 - 10 - 13 - 16 - 18 - 21 - 24 - 26 - 29) یکون السنة سنة کبیسة. هذا التقویم یمکن أن یکون متغایر مع تقويم أم القري أو تقاویم هجریة أخری في یوم أو یوامان. العلاقة بين التاريخ الميلادي وطريقة العد التیار للتقویم الهجری المجدول هي كالتالي: الأول من يناير 2000 (سبت) يتوافق مع 24 من رمضان 1420 (رمضان هو الشهر التاسع في التقويم الهجري). وتاریخه الیوم یکون: 14 شوال 1445 هجري مجدول.[1][2]


طريقة العد الكويتية

طريقة العد الكويتية طریقة من التقویم الهجري المجدول التي تستخدمها مايكروسوفت للتحويل بين التواريخ الهجرية والميلادية، تکون سنواتها الکبیسة الإحدی عشرة من دورة ال30 سنة هي سنوات: 2, 5, 7, 10, 13, 15, 18, 21, 24, 26, 29.[3]


تواريخ شهيرة

تواريخ هامة في التقويم الإسلامي:

Days considered important predominantly for Shia Muslims:

  • 21 Ramadan Ali ibn Abi Talib's martyrdom.
  • 3 Sha'ban (Birthday of Husayn ibn Ali.)
  • 13 Rajab (Birthday of Ali ibn Abi Talib)

Days considered important predominantly for Sunni Muslims(especially in India & parts of Asia):

  • 6 Rajab Urs of Khwaja Moinuddin Chisti.(Generally 6th Day of Every Month is celebrated and observed as Chatthi)
  • 11 Rabi Ul Aakhir Urs of Gaus E Aazam Dastagir (Generally 11th Day of Every Month is celebrated and observed as Gyarvi)

التحويل من التقويم الميلادي إلى الهجري

 
التواريخ الميلادية والهجرية في مكتبة بالقدس العتيقة.
السنة الميلادية السنة الهجرية الشهر
الهجري
201114325
201214335
201314345
201414356
201514366
201614377
201714387
201814397
201914408
202014418
السنة الميلادية السنة الهجرية الشهر
الهجري
202114428
202214439
202314449
2024144510
2025144610
2026144710
2027144811
2028144911
2029145011


فيما يلي جدول يوفق بين مبدأ التقويمين الهجري والميلادي بدءاً من عام 1414 حتى عام 1640ه، أي من 1993 حتى 2212م.

السنة الهجرية ما يوافقه في التاريخ الميلادي السنة الميلادية بدأ في يوم ما يوافقه في التاريخ الهجري السنة الهجرية السنة الميلادية
1414 ج يونيو 1993 ز 7 رجب 1413
1415 ز 10 يونيو 1994 ا 18 رجب 1414
1416 ه 31 مايو 1995 ب 29 رجب 1415
1417 ب 19 مايو 1996ك ج 9 شعبان 1416
1418 ز 9 مايو 1997 ه 21 شعبان 1417
1419 د 28 أبريل 1998 و 2 رمضان 1418
1420 ا 17 أبريل 1999 ز 13 رمضان 1419
1421 و 6 أبريل 2000ك ا 24 رمضان 1420
1422 ج 26 مارس 2001 ج 5 شوال 1421
1423 ز 15 مارس 2002 د 16 شوال 1422
1424 ه 5 مارس 2003 ه 27 شوال 1423
1425 ب 22 فبراير 2004 و 8 ذوالقعدة 1424
1426 و 10 فبراير 2005 ا 20 ذي القعدة 1425
1427 د 31 يناير 2006 ب 1 ذي القعدة 1426
1428 ا 20 يناير 2007 ج 11 ذي القعدة 1427
1429 و 10 يناير 2008 د 22 ذي الحجة 1428
1430 ج 29 ديسمبر 2008 ك 1429
1431 ز 18 ديسمبر 2009 و 4 محرم 1430
1432 ه 8 ديسمبر 2010 ز 15 محرم 1431
1433 ب 27 نوفمبر 2011 ا 25 محرم 1432
1434 و 15 نوفمبر 2012ك ب 6 صفر 1433
1435 د 5 نوفمبر 2013 د 18 صفر 1434
1436 ا 25 أكتوبر 2014 ه 28 صفر 1435
1437 و 15 أكتوبر 2015 و 10ربيع الأول 1436
1438 ج 3 أكتوبر 2016 ز 20 ربيع الأول 1437
1439 ز 22 سبتمبر 2017 ب 2 ربيع الآخر 1438
1440 ه 12 سبتمبر 2018 ج 13 ربيع الآخر 1439
1441 ب 1 سبتمبر 2019 د 23 ربيع الآخر 1440
1442 و 20 أغسطس 2020 ك 5 جمادى الآخرة 1441
1443 د 12 أغسطس 2021 ز 17 جمادى الآخرة 1442
1444 ا 30 يوليو 2022 ا 27 جمادى الآخرة 1443
1445 ه 19 يوليو 2023 ب 8 جمادى الآخرة 1444
1446 ج 8 يوليو 2024ك ج 19 جمادى الآخرة 1445
1447 ز 27 يونيو 2025 ه 1 رجب 1446
1448 ه 17 يونيو 2026 و 12 رجب 1447
1449 ب 6 يونيو 2027 ز 22 رجب 1448
1450 و 25 مايو 2028 ك 3 شعبان 1449
1451 د 15 مايو 2029 ج 15 شعبان 1450
1452 ا 4 مايو 2030 د 25 شعبان 1451
1453 ه 23 أبريل 2031 ه 7 رمضان 1452
1454 ج 12أبريل 2032ك و 18رمضان 1453
1455 ز 1 أبريل 2033 ا 29 رمضان 1454
1456 د 21 مارس 2034 ب 10 شوال 1455
1457 ب 11 مارس 2035 ج 21 شوال 1456
1458 و 28 فبراير 2036 د 2 ذوالقعدة 1457
1459 د 17 فبراير 2037 و 14 ذي القعدة 1458
1460 ا 6 فبراير 2038 ز 24 ذي القعدة 1459
1461 ه 26 يناير 2039 ا 5 ذي الحجة 1460
1462 ج 16 يناير 2040 ب 16 ذي الحجة 1461
1463 ز 4 يناير 2041 د 27 ذي الحجة 1462
1464 د 24 ديسمبر 2041 1463
1465 ب 14 ديسمبر 2042 ه 9 محرم 1464
1466 و 3 ديسمبر 2043 و 19 محرم 1465
1467 د 22 نوفمبر 2044 ز 30 محرم 1466
1468 ا 11 نوفمبر 2045 ب 11 صفر 1467
1469 ه 31 أكتوبر 2046 ج 22 صفر 1468
1470 ج 21 أكتوبر 2047 د 4 ربيع الأول 1469
1471 ز 9 أكتوبر 2048ك ه 14 ربيع الأول 1470
1472 د 28 سبتمبر 2049 ز 26 ربيع الأول 1471
1473 ب 18 سبتمبر 2050 ا 7 ربيع الآخر 1472
1474 و 7 سبتمبر 2051 ب 17 ربيع الآخر 1473
1475 ج 26 أغسطس 2052 ج 28 ربيع الآخر 1474
1476 ا 16 أغسطس 2053 ه 11 جمادى الأولى 1475
1477 ه 5 أغسطس 2054 و 21 جمادى الأولى 1476
1478 ج 26 يوليو 2055 ز 2 جمادى الآخرة 1477
1479 ز 14 يوليو 2056 ا 12 جمادى الآخرة 1478
1480 د 3 يوليو 2057 ج 24 جمادى الآخرة 1479
1481 ب 23 يونيو 2058 د 6 رجب 1480
1482 و 12 يونيو 2059 ه 16 رجب 1481
1483 ج 31 مايو 2060 و 27 رجب 1482
1484 ا 21 مايو 2061 ا 9 شعبان 1483
1485 ه 10 مايو 2062 ب 19 شعبان 1484
1486 ب 29 أبريل 2063 ج 1 رمضان 1485
1487 ز 18 أبريل 2064ك د 12 رمضان 1486
1488 د 7 أبريل 2065 و 23 رمضان 1487
1489 ب 28 مارس 2066 ز 4 شوال 1488
1490 و 17 مارس 2067 ا 14 شوال 1489
1491 ج 5مارس 2068 ب 25شوال 1490
1492 ا 23 فبراير 2069 د 8 ذي القعدة 1491
1493 ه 12 فبراير 2070 ه 18 ذي القعدة 1492
1494 ب 1 فبراير 2071 و 29 ذي القعدة 1493
1495 ز 22 يناير 2072 ز 10 ذي الحجة 1494
1496 د 10 يناير 2073 ب 21 ذي الحجة 1495
1497 ب 31 ديسمبر 2073 1496
1498 و 20 ديسمبر 2074 ج 2 محرم 1497
1499 ج 9 ديسمبر 2075 د 13 محرم 1498
1500 ا 28 نوفمبر 2076 ه 24 محرم 1499
1501 ه 17 نوفمبر 2077 ز 5 صفر 1500
1502 ب 6 نوفمبر 2078 ا 16 صفر 1501
1503 ز 27أكتوبر 2079 ب 27 صفر 1502
1504 د 15 أكتوبر 2080ك ج 8 ربيع الأول 1503
1505 ا 4 أكتوبر 2081 ه 20 ربيع الأول 1504
1506 و 24 سبتمبر 2082 و 1 ربيع الآخر 1505
1507 ج 13 سبتمبر 2083 ز 11 ربيع الآخر 1506
1508 ا 2 سبتمبر 2084ك ا 22 ربيع الآخر 1507
1509 ه 22 أغسطس 2085 ج 4 جمادى الأولى 1508
1510 ب 11 أغسطس 2086 د 15 جمادى الأولى 1509
1511 ز 1 أغسطس 2087 ه 26 جمادى الأولى 1510
1512 د 20 يوليو 2088ك و 6 جمادى الآخرة 1511
1513 ا 9 يوليو 2089 ا 18 جمادى الآخرة 1512
1514 و 29 يونيو 2090 ب 29 جمادى الآخرة 1513
1515 ج 18 يونيو 2091 ج 10 رجب 1514
1516 ز 6 يونيو 2092ك د 21 رجب 1515
1517 ه 27 مايو 2093 و 3 شعبان 1516
1518 ب 16 مايو 2094 ز 13 شعبان 1517
1519 ز 6 مايو 2095 ا 24شعبان 1518
1520 د 24 أبريل 2096ك ب 5 رمضان 1519
1521 ا 13 أبريل 2097 د 17 رمضان 1520
1522 و 3 أبريل 2098 ه 28 رمضان 1521
1523 ج 23 مارس 2099 و 8 شوال 1522
1524 ز 12 مارس 2100 ز 19 شوال 1523
1525 ه 2 مارس 2101 ا 1 ذي القعدة 1524
1526 ب 19 فبراير 2102 ب 11 ذي القعدة 1525
1527 ز 9 فبراير 2103 ج 22 ذي القعدة 1526
1528 د 29 يناير 2104 د 2 ذي الحجة 1527
1529 ا 17 يناير 2105 و 14 ذي الحجة 1528
1530 و 7 يناير 2106 ز 25 ذي الحجة 1529
1531 ج 27 ديسمبر 2106 1530
1532 ز 16 ديسمبر 2107 ا 6 محرم 1531
1533 ه 5 ديسمبر 2108ك ب 17 محرم 1532
1534 ب 24 نوفمبر 2109 د 28 محرم 1533
1535 و 13 نوفمبر 2110 ه 9 صفر 1534
1536 د 3 نوفمبر 2111 و 20 صفر 1535
1537 ا 22 أكتوبر 2112ك ز 1 ربيع الأول 1536
1538 و 12 أكتوبر 2113 ب 13 ربيع الأول 1537
1539 ج 1 أكتوبر 2114 ج 23 ربيع الأول 1538
1540 ز 20 سبتمبر 2115 د 4 ربيع الآخر 1539
1541 ه 9 سبتمبر 2116ك ه 15 ربيع الآخر 1540
1542 ب 29 أغسطس 2117 ز 26 ربيع الآخر 1541
1543 و 18 أغسطس 2118 ا 8 جمادى الأولى 1542
1544 د 8 أغسطس 2119 ب 19 جمادى الأولى 1543
1545 ا 27 يوليو 2120ك ج 29 جمادى الأولى 1544
1546 ه 16 يوليو 2121 ه 11 جمادى الآخرة 1545
1547 ج 6 يوليو 2122 و 22 جمادى الآخرة 1546
1548 ز 25 يونيو 2123 ز 3 رجب 1547
1549 ه 14 يونيو 2124ك ا 14 رجب 1548
1550 ب 3 يونيو 2125 ج 25 رجب 1549
1551 و 23 مايو 2126 د 6 شعبان 1550
1552 د 13 مايو 2127 ه 17 شعبان 1551
1553 ا 1 مايو 2128ك و 27 شعبان 1552
1554 ه 20 أبريل 2129 ا 10 رمضان 1553
1555 ج 10 أبريل 2130 ب 21 رمضان 1554
1556 ز 30 مارس 2131 ج 1 شوال 1555
1557 ه 19 مارس 2132ك د 12 شوال 1556
1558 ب 8 مارس 2133 و 23 شوال 1557
1559 و 25 فبراير 2134 ز 5 ذي القعدة 1558
1560 د 15 فبراير 2135 ا 16 ذي القعدة 1559
1561 ا 4 فبراير 2136ك ب 26 ذي القعدة 1560
1562 ه 23 يناير 2137 د 8 ذي الحجة 1561
1563 ج 13 يناير 2138 ه 19 ذي الحجة 1562
1564 ز 2 يناير 2139 و 29 ذي الحجة 1563
1565 د 22 ديسمبر 2139 1564
1566 ب 11 ديسمبر 2140ك ز 11 محرم 1565
1567 و 30 نوفمبر 2141 ب 22 محرم 1566
1568 د 20 نوفمبر 2142 ج 3 صفر 1567
1569 ا 9 نوفمبر 2143 د 13 صفر 1568
1570 ه 28 أكتوبر 2144ك ه 24 صفر 1569
1571 ج 18 أكتوبر 2145 ز 7 ربيع الأول 1570
1572 ز 7 أكتوبر 2146 ا 17 ربيع الأول 1571
1573 د 26 سبتمبر 2147 ب 28 ربيع الأول 1572
1574 ب 15 سبتمبر 2148ك ج 9 ربيع الآخر 1573
1575 و 4 سبتمبر 2149 ه 20 ربيع الآخر 1574
1576 ج 24 أغسطس 2150 و 2 جمادى الأولى 1575
1577 ا 14 أغسطس 2151 ز 13 جمادى الأولى 1576
1578 ه 2 أغسطس 2152ك ا 23 جمادى الأولى 1577
1579 ج 23 يوليو 2153 ج 5 جمادى الآخرة 1578
1580 ز 12 يوليو 2154 د 15 جمادى الآخرة 1579
1581 د 1 يوليو 2155 ه 26 جمادى الآخرة 1580
1582 ب 20 يونيو 2156ك و 8 رجب 1581
1583 و 9 يونيو 2157 ا 19 رجب 1582
1584 ج 29 مايو 2158 ب 30 رجب 1583
1585 ا 19 مايو 2159 ج 11 شعبان 1584
1586 ه 7 مايو 2160 د 21 شعبان 1585
1587 ج 27 أبريل 2161 ز 4 رمضان 1586
1588 ز 16 أبريل 2162 و 14 رمضان 1587
1589 د 5 أبريل 2163 ا 25 رمضان 1588
1590 ب 25 مارس 2164ك ب 6 شوال 1589
1591 و 14 مارس 2165 د 17 شوال 1590
1592 ج 3 مارس 2166 ه 28 شوال 1591
1593 ا 21 فبراير 2167 و 10 ذي القعدة 1592
1594 ه 10 فبراير 2168ك ز 20 ذي القعدة 1593
1595 ب 29 يناير 2169 ب 2 ذي الحجة 1594
1596 ز 19 يناير 2170 ج 13 ذي الحجة 1595
1597 د 8 يناير 2171 د 23 ذي الحجة 1596
1598 ب 29 ديسمبر 2171 1597
1599 و 17 ديسمبر 2172ك ه 4 محرم 1598
1600 ج 6 ديسمبر 2173 ز 16 محرم 1599
1601 ا 26 نوفمبر 2174 ا 27 محرم 1600
1602 ه 15 نوفمبر 2175 ب 7 صفر 1601
1603 ب 2 نوفمبر 2176ك ج 18 صفر 1602
1604 ز 24 أكتوبر 2177 ه 30 صفر 1603
1605 د 13 أكتوبر 2178 و 11 ربيع الأول 1604
1606 ا 2 أكتوبر 2179 ز 22 ربيع الأول 1605
1607 و 21 سبتمبر 2180ك ا 2 ربيع الآخر 1606
1608 ج 10 سبتمبر 2181 ج 14 ربيع الآخر 1607
1609 ا 31 أغسطس 2182 د 25 ربيع الآخر 1608
1610 ه 20 أغسطس 2183 ه 6 جمادى الأولى 1609
1611 ب 8أغسطس 2184ك و 16 جمادى الأولى 1610
1612 ز 29 يوليو 2185 ا 29 جمادى الأولى 1611
1613 د 18 يوليو 2186 ب 9 جمادى الآخرة 1612
1614 ا 7 يوليو 2187 ج 20 جمادى الآخرة 1613
1615 و 26 يونيو 2188ك د 2 رجب 1614
1616 ج 15 يونيو 2189 و 13 رجب 1615
1617 ا 5 يونيو 2190 ز 24 رجب 1616
1618 ه 25 مايو 2191 ا 4 شعبان 1617
1619 ب 13 مايو 2192ك ب 15 شعبان 1618
1620 ز 3 مايو 2193 د 27 شعبان 1619
1621 د 22 أبريل 2194 ه 8 رمضان 1620
1622 ا 11 أبريل 2195 و 19 رمضان 1621
1623 و 31 مارس 2196ك ز 30 رمضان 1622
1624 ج 20 مارس 2197 ب 11 شوال 1623
1625 ز 9 مارس 2198 ج 22 شوال 1624
1626 ه 27 فبراير 2199 د 3 ذي القعدة 1625
1627 ب 16 فبراير 2200 ه 14 ذي القعدة 1626
1628 ز 6 فبراير 2201 و 25 ذي القعدة 1627
1629 د 26 يناير 2202 ز 5 ذي الحجة 1628
1630 ا 15 يناير 2203 ا 16 ذي الحجة 1629
1631 و 5 يناير 2204 ب 27ذي الحجة 1630
1632 ج 24 ديسمبر 2204 1631
1633 ز 13 ديسمبر 2205 د 9 محرم 1632
1634 ه 3 ديسمبر 2206 ه 20 محرم 1633
1635 ب 22 نوفمبر 2207 و 30محرم 1634
1636 و 10 نوفمبر 2208ك ز 11 صفر 1635
1637 د 31 أكتوبر 2209 ب 13 صفر 1636
1638 ا 20 أكتوبر 2210 ج 4 ربيع الأول 1637
1639 و 10 أكتوبر 2211 د 15 ربيع الأول 1638
1640 ج 28 سبتمبر 2212ك ه 25 ربيع الأول 1639

الارتباطات الحالية

 السنة الإسلامية والسنة الميلادية 
الإسلامية الميلادية الفرق
10601650590
10931682589
11271715588
11611748587
11941780586
12281813585
12611845584
12951878583
13291911582
13621943581
13961976580
14292008579
14632041578
14962073577
15302106576
15642139575


الاستخدامات

انظر أيضاً


المصادر

وصلات خارجية

تحويل التاريخ