حركة الدراويش (الصومال)

حركة الدراويش (صومالية: Dhaqdhaqaaqii Daraawiishta، إنگليزية: Dervish movement)، هي حركة شعبية بين عامي 1899 و1920،[4][5][6][7][8] كانت تحت قيادة الشاعر المسلم الصوفي الصالحي والقائد العسكري محمد عبد الله حسن، والمعروف أيضاً بالسيد محمد، والتي كانت تدعو إلى الاستقلال عن المستعمرتين البريطانية والإيطالية وهزيمة القوات الإثيوپية.[7][8] وتهدف حركة الدراويش إلى إزالة النفوذ البريطاني والإيطالي من المنطقة وإعادة "نظام الحكم الإسلامي على أساس التربية الإسلامية"، بحسب محمد رهيص حسن وسلادة روبليه.[9]

حركة الدراويش

Dhaqdhaqaaqa Daraawiishta
1899[1][2][3]–1920
العاصمةعيل (1905-1909)
تاليه (1913-1920)
القائد 
• 1899-1920
محمد عبد الله حسن
التاريخ 
• تأسست
1899[1][2][3]
• انحلت
9 فبراير 1920
تلاها
أرض الصومال الإيطالي
أرض الصومال البريطاني
Today part of الصومال
 أرض الصومال
 إثيوپيا

أسس حسن مجلساً حاكماً يسمى "الخصوصي" يتألف من زعماء وشيوخ العشائر الإسلامية، واستقدم مستشاراً من الدولة العثمانية اسمه محمد علي، وبالتالي أسس حركة إسلامية متعددة العشائر مما أدى في نهاية المطاف إلى تأسيس دولة الصومال.[8][7][10]

اجتذبت حركة الدراويش ما بين 5000 و6000 شاب من عشائر مختلفة خلال عامي 1899 و1900، وحصلت على أسلحة نارية ثم هاجمت الجيش الإثيوپي في منطقة جيجگيگا. تراجع الإثيوپيون ثم منحوا الدراويش أول انتصار عسكري لهم.[11][note 1] ثم أعلنت حركة الدراويش الإدارة الاستعمارية في أرض الصومال البريطانية عدواً لها. لإنهاء الحركة، سعى البريطانيون إلى العشائر الصومالية المتنافسة كشركاء في التحالف ضد حركة الدراويش. زود البريطانيون هذه العشائر بالأسلحة النارية والإمدادات لمحاربة الدراويش. عام 1904 شُنت هجمات عقابية على معاقل الدراويش.[7][8] عانت حركة الدراويش من خسائر في الميدان، وأعيد تجميع صفوفها في وحدات أصغر ولجأت إلى حرب العصابات. انتقل حسن والدراويش الموالون له إلى أرض الصومال التي تسيطر عليها إيطاليا في عام 1905 بعد أن وقع حسن على معاهدة إليجگ، والتي بموجبها تم التنازل عن الدراويش وادي نوگال،[13][14] مما عزز حركته،[7] وبعد ذلك حص على إعانة إيطالية وحالة حماية مستقلة.[15] عام 1908، دخل الدراويش أرض الصومال البريطاني مرة أخرى وبدأوا في إلحاق خسائر كبيرة بالبريطانيين في المناطق الداخلية من القرن الأفريقي. تراجع البريطانيون إلى المناطق الساحلية، تاركين المناطق الداخلية الفوضوية في أيدي الدراويش. خلال 1905-1910 فقد الدراويش الكثير من دعمهم بسبب غاراتهم العشوائية ضد الحلفاء والأعداء على حد سواء، حيث ترك العديد من الأتباع الدراويش بعد أن تم طرد حسن من قبل رئيس الطريقة الصالحية في مكة في رسالة شهيرة.[16]

حولت الحرب العالمية الأولى انتباه البريطانيين في أماكن أخرى، على الرغم من أنه عند نهايتها، شن البريطانيون عام 1920 هجومًا جماعيًا ضخمًا بالأسلحة على حصون طلح، معاقل حركة الدراويش.[8][11] تسبب الهجوم في وقوع إصابات كبيرة في صفوف الدراويش، على الرغم من تمكن زعيم الدراويش محمد عبد الله حسن من الفرار. وفاته عام 1921 إما بسبب الملاريا أو الإنفلونزا أنهت حركة الدراويش.[7][8][17]

أسست حركة الدراويش مؤقتًا "دولة بدائية" صومالية متنقلة في أوائل القرن العشرين بحدود متغيرة وتذبذب سكاني.[18] كانت واحدة من أكثر الحركات المتشددة دموية وأطولها في أفريقيا جنوب الصحراء خلال الحقبة الاستعمارية، والتي تداخلت مع الحرب العالمية الأولى. قتلت المعارك بين مختلف الأطراف على مدى عقدين ما يقرب من ثلث سكان أرض الصومال ودمرت الاقتصاد المحلي.[17][19][20] يفسر العلماء بشكل مختلف ظهور حركة الدراويش المتشددة وزوالها في الصومال. يعتبر البعض الأيديولوجية "الصوفية الإسلامية" بمثابة المحرك للحركة، بينما يعتبر البعض الآخر أن الأزمة الاقتصادية لأسلوب الحياة البدوي الذي تسبب فيه الاحتلال وأيديولوجية "النهب الاستعماري" هي الدافع لحركة الدراويش، في حين أن ما بعد الحداثيين يقولون إن الدين والقومية خلقت حركة الدراويش.[8]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

الأصول

محمد عبد الله حسن، قائد حركة الدراويش.

وفقًا لعبد الله محمود، اتبع المجتمع الصومالي التقليدي هيكلًا لامركزيًا وأسلوب حياة بدويًا يعتمد على الماشية والمراعي. كما كانت غالبيتهم من المسلمين.[21][22] مع توسع القوى الاستعمارية الأوروپية في القرن الأفريقي، أصبحت منطقة الصومال تحت تأثير الإثيوپيين والبريطانيين والإيطاليين. وركزت إثيوپيا من جانبها بشكل أكبر على منطقة أوجادين حيث تعرضت قواتها لكمين وهُزمت من قبل گلدي في معركة لوق رغم وجود قوة كبيرة من الرماة والمدفعية والفرسان. دفع هذا إثيوپيا إلى إعادة التفكير في استراتيجيتها في قهر المنطقة الجنوبية الساحلية والتركيز على المناطق النائية في أوجادين.[23] مع الحكم الأجنبي جاءت مركزية الاقتصاد، والتي أزعجت إلى حد كبير أسلوب الحياة التقليدي والمراعي التي تقوم عليها حياة المجتمع الصومالي. كانت القوى الأجنبية أيضًا مسيحية، مما خلق شكوكًا إضافية بين النخبة الدينية الصومالية.[22] لقد أثبتت القوات الإثيوپية بالفعل أنها لعنة للصوماليين لأنهم كانوا المغيرين التقليديين والناهبين لرعي قطعانهم بسبب غارات الدراويش. أثر وصول القوى الاستعمارية وما تلاه من الهروع إلى أفريقيا تقسيم إفريقيا بشكل كبير على الصوماليين، حيث كتب الشعراء الصوفيون مثل فرح نور قصائد تعبر عن معارضته للحكم الأجنبي.[24] وبالتالي يمكن النظر إلى حركة الدراويش على أنها رد فعل ضد إقامة سيطرة أجنبية في إثيوپيا.[22]قاد حركة الدراويش شاعر صوفي وزعيم ديني قومي يدعى محمد عبد الله حسن، المعروف أيضًا باسم "السيد حسن".[21] بحسب سعيد محمد، وُلِد في محمد عبد الله حسن في بوهودلى في وقت ما بين 1856 و1864 لأب كان مدرسًا دينيًا.[21] درس في مدارس إسلامية صومالية، ثم ذهب في وقت لاحق إلى مكة للحج حيث التقى بالشيخ محمد صلاح من الطريقة الصالحية الإسلامية، التي تنص "الموسوعة البريطانية" على أنها كانت "طريقة صوفية وإصلاحية متشددة".[25][21] تعود جذور خطب الصالحية إلى الوهابية السعودية، واعتبرت أن من الواجب الديني "شن حرب مقدسة (الجهاد) ضد جميع أشكال الإسلام الأخرى، والوجود الغربي والمسيحي في العالم الإسلامي، والإحياء الديني"، كما أشار رتشارد شولتز وأندريا ديو.[26] عندما عاد حسن إلى القرن الأفريقي، يذكر التقليد الصومالي أنه رأى أطفالًا صوماليين مسلمين يعتنقون المسيحية على يد المبشرين في المستعمرة البريطانية. بدأ حسن بالوعظ ضد هذا التحول الديني والوجود البريطاني. وقد أثار حفيظة الإدارة الاستعمارية البريطانية التي وصفته "بالملا المجنون" ، كما عارضت تعاليمه الصوفية منافستها القادرية - وهي جماعة صوفية تقليدية أخرى في المنطقة، كما يقول سعيد محمد محمد.[21][27] تربط نسخة أخرى من الأحداث المبكرة البيع غير القانوني لبندقية إلى حسن من قبل ضابط صومالي فاسد عام 1899، والذي أبلغ عن أن بندقيته سُرقت بدلاً من أن يشتريها حسن.[28] وطالبت السلطات البريطانية بإعادة البندقية، في حين رد حسن بأن على البريطانيين مغادرة البلاد، وهو انطباع كان قد أظهره من قبل في عام 1897 عندما أعلن نفسه "زعيم دولة ذات سيادة".[28] واصل حسن الدعوة ضد دخول البريطانيين المسيحية إلى الصومال، قائلاً إن "الكفار البريطانيين دمروا ديننا [الإسلامي] واتخذوا من أطفالنا أبناءاً لهم".[28]

غادر حسن المدينة وانتقل للوعظ في الريف. انتشر نفوذه في المناطق الريفية وأصبح العديد من الشيوخ، وكذلك الشباب، من أتباعه. حوَّل حسن الشباب المتأثر من عشائر مختلفة إلى جماعة الإخوان المسلمين،[25] - حاشداً لحماية الإسلام من تأثير المبشرين المسيحيين.[29] وقد شكل هؤلاء جماعة حسن المقاومة المسلحة لمواجهة القوى الاستعمارية، وأطلقوا عليها اسم الدراويش، كما يقول سعيد محمد.[21]

الحركة

 
حصن طالح، عاصمة الدراويش.

خلقت حركة الدراويش مؤقتًا "دولة بدائية" صومالية، وفقًا لماركوس هوين.[30] كانت دولة متنقلة ذات حدود مرنة وسكان متقلبين بالنظر إلى أسلوب حرب العصابات المتشدد للدراويش وممارستهم في التراجع إلى المناطق النائية ذات الكثافة السكانية المنخفضة كلما طغت عليهم القوات الاستعمارية ذات الأسلحة النارية المتفوقة. على رأس هذه الدولة كان القائد الصوفي حسن مع السلطة ذات القرار النهائي. وأحاط حسن نفسه بمجموعة من قادة العمليات المسلحة بدعم من «الخصوصي» أو مجلس الدراويش. قام القضاة الإسلاميون بتسوية النزاعات وفرضوا الشريعة الإسلامية في دولة الدراويش هذه. وفقًا لروبرت هيس، كان اثنان من كبار مستشاري حسن هما السلطان نور - زعيم سلطنة الحبر يونس سابقًا، وحاجي سعودي شبيل المعروف أيضًا باسم أحمد ورسمه من الحبر جعلوجيل عدن مادوبا الذي كان يجيد اللغة الإنگليزية.[31][32]

كانت العشائر المكونة للدرويش خلال سنوات النشأة تنتمي إلى أقسام من أوجادين، دولبهانت (خاصة عشيرة علي گيري، الذين كانوا أتباعه الأوائل)،[33] عشائر الحبر جويرو والحبر يونس:

اكتسب سمعة سيئة من خلال الوعظ المثير للفتنة في بربرة عام 1895، وبعد ذلك عاد إلى تاريگه في كوب فارادود، في دولبهانتا. هنا اكتسب تأثيرًا تدريجيًا من خلال إيقاف الحرب بين القبائل، وبدأ في النهاية حركة دينية كان فيها رير إبراهيم (مكحيل أوجادين)، وبا هوادل (ميروالال أوجادين) وعلي غيري (دولبهانتا) أول من انضم إليها. وسرعان ما نجح مبعوثوه في الفوز على عدن مادوبا، ومن أبرزهم الحاج سعودي، ملازمه الموثوق به، وأحمد فرح وري يوسف، وجميعهم من الحبر طولگاال، وموسى إسماعيل من البر الشرقي. وكانت عشائر الحبر يونس والحبر جرجس مع السلطان نور.[34]

بين عام 1900 و1913، كانوا يعملون من مراكز محلية مؤقتة مثل عينابو في أرض الصومال وإليگ في أرض البنط.[30] وصف مكتب نڤيل لتيلتون الحربي والجنرال إگيرتون نوگال بأنها "قاعدة العمليات" ضد الدراويش.[35]

 
الدرويش خصوصي، الحاج سعودي على اليسار برفقة صهره دوال إدريس، عدن، 1892.

كان الدراويش يرتدون العمامة البيضاء ويستخدم جيشهم الخيول للحركة. اغتالوا زعماء العشائر المعارضة.[30] استخدم جنود الدراويش أغنية الرقص التقليدي "الدانتو" و"الگيرار" لرفع "روح العمل الجماعي"، وكانوا يغنوها أحيانًا على ظهور الخيل.[36] قاد حسن جنود الدراويش بطريقة عسكرية، مع التأكد من أنهم ملتزمون دينياً، ومدعومين للحرب، وأنهم رجال ملتزمون بالقسم على الولاء.[37] لضمان الوحدة بين قواته، بدلاً من السماح لهم بالتعريف عن أنفسهم من خلال قبائلهم المختلفة، جعلهم يعرّفون أنفسهم بشكل موحد على أنهم دراويش.[38] حصلت الحركة على أسلحة نارية من السلطان بقر عثمان محمود من سلطنة المجرتين، وكذلك من الدولة العثمانية والسودان. بالإضافة إلى ذلك، حصل الدراويش أيضًا على أسلحة ثقيلة من قسم عدن مادوبا من عشيرة الحبر جعلو حيث، وفقًا للمصدر المعاصر "التاريخ الرسمي للعمليات في أرض الصومال": عدن مادوبا السابق لم يكن مسؤولاً فقط عن إمداده محمد عبد الله حسن بالسلاح، بل ساعده أيضًا في جميع غاراته".[39][40]

خاض الدراويش العديد من المعارك ضد القوات الاثيوپية ابتداء من عام 1899. انسحب حسن إلى أرض الصومال الإيطالية ودخل في معاهدة معهم، وقبلوا سيطرة الدراويش على ميناء عيل. كان هذا الميناء بمثابة المقر الرئيسي للدراويش بين عامي 1905 و1909.[30] خلال تلك الفترة، أعاد حسن بناء جيش الدراويش، فداهم الدراويش ونهبوا العشائر المجاورة لهم، وفي عام 1909 اغتالوا خصمهم الصوفي اللدود عويس البراوي وأحرقوا مستوطنته، بحسب محمد مختار.[41]

عام 1913، بعد الانسحاب البريطاني إلى الساحل، أسس الدراويش بلدة محاطة بأسوار من أربعة عشر حصنًا في طالح عن طريق استيراد البنائين من اليمن. كان هذا بمثابة مقرهم.[42][43] القلعة الرئيسية، سلسلات، تضم مخزن حبوب على شكل برج مخروطي يفتح فقط من أعلى، وآبارًا بها مياه كبريتية، ومحطات لسقاية الماشية، وبرج حراسة، وحديقة مسورة، ومقابر. وأصبح مقر إقامة محمد عبد الله حسن وزوجاته وعائلته.[42] تضمنت مباني طلح أيضًا "Hed Kaldig" (حرفيا، "مكان الدم")، حيث تم إعدام معارضي حسن بالتعذيب أو بدون تعذيب وترك جثثهم للضباع.[42] وبحسب مختار، استهدفت أوامر الإعدام التي أصدرها حسن العشرات من أصدقائه وحلفائه السابقين.[41] تم تدمير بلدة طالح في الغالب بعد قصف جوي شنه سلاح الجو الملكي في أوائل فبراير 1920، على الرغم من أن حسن كان قد غادر مقعله بالفعل بحلول ذلك الوقت.[42][44] في أبريل 1920، في رسالة تم نسخها من النص العربي الأصلي إلى الإيطالي من قبل "حاكم الصومال" الحالي، وصف البريطانيون أنهم أخذوا سبعة وعشرين "منزلاً" عشيرة دولباهانتى.[45]

العلاقات مع البيمال

تم توثيق رسالته إلى البيمال على أنها أكثر عرض موسع لعقله كمفكر مسلم وشخصية دينية. الرسالة لا تزال محفوظة حتى يومنا هذا. يقال إن البيمال بفضل حجمها القوي عدديًا، والمحاربين الشرسين المكرسين تقليديًا ودينًا وامتلاكهم للكثير من الموارد، قد أثار اهتمام محمد عبد الله حسن. ولكن ليس فقط أن البيمال أنفسهم قاموا بمقاومة واسعة وكبيرة ضد الإيطاليين، خاصة في العقد الأول من القرن التاسع عشر. قام الإيطاليون بالعديد من الحملات ضد البيمال الأقوياء لمحاولة تهدئتهم. لهذا السبب كان لدى البيمال جميع الأسباب للانضمام إلى نضال الدراويش ومن خلال القيام بذلك لكسب دعمهم على السيد كتب بياناً دينياً مفصلاً لتقديمه إلى قبيلة البيمال التي سيطرت على ميناء مركا الاستراتيجي في بنادير ومحيطها.[46]

كان أحد أكبر مخاوف الإيطاليين هو انتشار الدراويش (الذي أصبح يعني التمرد) في الجنوب وقبيلة البيمال القوية من بنادير الذين كانوا بالفعل في حالة حرب مع الإيطاليين، والذين كانوا في هذه الحالة منخرطين في إمدادهم البيمال بالسلاح.[47] أراد الإيطاليون إنهاء تمرد البيمال ومنع تحالف البيمال-الدراويش بأي ثمن، مما دفعهم إلى استخدام قوات أوبيا ومجرتين كوقاية.[47] في جنوب الصومال، كانت هناك مقاومة أخرى، مقاومة البيمال أو مقاومة بنادير. كانت هذه مقاومة كبيرة قادتها عشيرة البيمال في حرب امتدت لثلاثة عقود. كان البيمال العنصر الرئيسي، وفي النهاية انضمت القبائل المجاورة المجاورة أيضًا إلى البيمال في نضالهم ضد الإيطاليين. خشي الإيطاليون من أن تتعاون مقاومة بنادير مع الدراويش. خلال هذه الفترة أيضًا عندما اغتال حلفاء الدراويش في بنادير عام 1909 خصمهم اللدود الزعيم الصوفي عويس البراوي.[48]

 
تحصينات الملا في طالح. قبر محمد عبد الله حسن، السلطان نور، كما تظهر مشاهير من حبر جعلو وهاويه.

كانت حركة الدراويش تهدف إلى إزالة النفوذ البريطاني والإيطالي من المنطقة وإعادة "نظام الحكم الإسلامي على أساس التربية الإسلامية"، بحسب محمد رهيس حسن وسلاله روبليه.[49]

الاشتباكات

 
كان آخر المقيمين في حصن سيلسيلاد هو الحاج يوسف بارى، المدافع المنفرد عن طالح، محمود حوش (في الصورة)، آخر آمر لحصن طالح وجامع بيحسي كدين، سجين من أطفال الدراويش.

في أغسطس 1899، احتل جيش الدراويش بورعو، مركزاً هاماً في أرض الصومال البريطاني، مما أعطى محمد عبد الله حسن السيطرة على أماكن الري في المدينة.[50] نجح حسن أيضًا في صنع السلام بين العشائر المحلية وأسس تجمعًا كبيرًا، حيث حث السكان على الانضمام إلى الحرب ضد البريطانيين. تم تزويد قواته بزي رسمي بسيط يتكون من "لباس خارجي قطني أبيض (يرتديه معظم الرجال الصوماليين في ذلك الوقت على أي حال)، وعمامة بيضاء، ومسبح، وبندقية".[51]

 
حصن Daarta Sayyidka التاريخي للدراويش في عيل، أرض البنط.

في مارس 1900، هاجم حسن مع قوات الدراويش موقعًا إثيوپيًا بالقرب من جيجيگا. وأفاد النقيب مالكولم ماكنيل، قائد القوة الميدانية الصومالية ضد حسن، أن الدراويش هُزموا تمامًا، وتكبدوا خسائر فادحة بلغت 2800 قتيل، بحسب الإثيوپيين.[52] استمرت غارات الدراويش المماثلة على الرغم من الخسائر في جميع أنحاء شبه الجزيرة الصومالية حتى عام 1920. ويلاحظ ماكنيل أنه بحلول يونيو 1900، جعل حسن موقفه أقوى مما كان عليه قبل هزيمته في مارس 1900 و"سيطر عملياً على الجزء الجنوبي بأكمله من محميتنا".[52]

بدأت الإدارة البريطانية التنسيق مع الإيطاليين والإثيوپيين، وبحلول عام 1901 بدأت قوة أنگلو-إثيوپية مشتركة في تنسيق الخطط للقضاء على الجهاديين أو الحد من وصولهم إلى الغرب إلى أوجادين أو الأراضي الحدودية في شمال كينيا. جعل الافتقار إلى الإمدادات والوصول إلى مياه الشرب العذبة في مساحة كبيرة من الأرض المستوية هذا إنجازًا صعبًا بالنسبة للبريطانيين وحلفائهم. في المقابل، تكيف حسن ودراويشه مع ظروف الأرض القاسية من خلال أكل جثث الوحوش وشرب الماء من بطون الحيوانات النافقة.[52] على الرغم من امتلاك أسلحة متفوقة، بما في ذلك رشاشات مكسيم، حتى عام 1905، كانت القوات الأنگلو-إثيوپية لا تزال تكافح من أجل السيطرة على حركة الدراويش.

وفي النهاية، وافق مجلس الوزراء البريطاني على القيام بعمليات جوية ضد حركة الدراويش. يقال إن تحدي الدراويش قدم للبريطانيين بيئة مناسبة لتجربة مذهبهم الجديد للحرب، والذي شدد على "استخدام الطائرات كذراع أساسي، وعادة ما يتم استكماله بقوات برية، وفقًا لمتطلبات معينة".[53]

في حملة أرض الصومال عام 1920، استخدمت 12 طائرة أريكو 9 إيه لدعم القوات البريطانية. في غضون شهر، احتل البريطانيون عاصمة دولة الدراويش وتراجع حسن إلى الغرب.[53]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الأفول

 
الزعيم القبلي عقيل الحاج محمد بلاله، ويُعرف أيضاً بالحاج وارابى، الذي قاد غارة الهاگوگان لإنهاء حرجة الدراويش.


غارة كورا

في أوائل القرن 20 أثناء حروب الدراويش، توصل البريطانيون والأحباش إلى اتفاق يقضي بحظر الغارات بالجمال عبر الحدود بين القبائل الصومالية وأن القبائل المسيئة ستعاقب من قبل حكوماتها. فشل الأحباش الذين يسيطرون اسميًا فقط على هود في الوفاء الاتفاقية، مما أدى إلى قيام تحالف الدراويش وأوجادين للإفلات من العقاب بينما لم تكن سلطنة الإسحاق و دولبهانت]] من الانتقام من الغارات بسبب قيام فيلق الجمال البريطاني بتقييد تحركاتهم وإعادة مواشي أوجادين المنهوبة. أشار السكرتير الإداري لأرض الصومال البريطانية، دوگلاس جيمس گاردين إلى أن عشائر الإسحاق الفرعية التي تقطن منطقة هود كانت في الواقع متفوقة عسكريًا وأقوى من نظيراتها في أوجادين. بعد سلسلة من غارات الدراويش-أوجادين، أجرى شيوخ القبائل محادثات مع الحكومة البريطانية، مما أجبر الأخيرة على رفع الحظر والسماح للعشائر بالتعامل مع الدراويش-أوغادين بأنفسهم. كان الرجل المختار لقيادة القوات القبلية هو "العقيل" (زعيم القبيلة) الحاج محمد بلاله (المعروف أيضًا باسم حاج وارابى) الذي كان هو نفسه قد خاض خلافات سابقة مع الملا.[54][55]

بعد حملة قصف لحصن طالح، تراجع الدراويش إلى إقليم أوجادين في الحبشة وتمكن الملا من جذب أتباع من قبيلته. حدث المحفز لغارة الهاگوگان في 20 مايو 1920 ، عندما داهمت قوة من الدراويش أوجادين قبيلة با هوادلى الفرعية من أوجادين الذين كانوا تحت حماية الإسحاق، مما أسفر عن مقتل النساء والأطفال في هذه العملية. جمع الحاج وارابي جيشا مؤلفا من 3000 من الحبر يونس والحبر يعلو ودولبهانت من المحاربين. انطلق الجيش من نهر توگدير، في فجر 20 يوليو 1920، وصل جيش الحاج إلى كوراهي غرب شينيلة حيث كان الدراويش وحلفاؤهم من القبائل يخيّمون وبدأوا في مهاجمتهم بقوة. هُزِمَت قوات الدرويش-أوجادين البالغ عددها 800 في وقت قصير ونجا 100 فقط من الهجوم وفروا جنوبًا. نهب الحاج وجيشه 60 ألف رأس ماشية و700 بندقية من أعدائهم المهزومين. في خضم المعركة دخل الحاج وارابي خيمة الملا لمواجهة خصمه لكنه وجد الخيمة فارغة وشاي الملا لا يزال ساخناً.[56] كان الملا قد فر إلى إيمي حيث توفي بالإنفلونزا بعد ذلك بوقت قصير. قسّم محاربو الحاج وارابي والحبر يونس والبر جعلو الماشية والبنادق فيما بينهم، وحرمو جنود دولبهانت من نصيبهم كما ذكر صلاح كرابي في قصيدته في جوبا الموجهة إلى علي دوح. [57] كانت عملية النهب بالنسبة لهم ضربة اقتصادية قاسية، وهي ضربة لم يتعافوا منها.[58][59][60][61]

 
أحد قوات استطلاع الدراويش فوق شجرة.

الدين

كان لدى الدراويش خط ديني محلي هو المعلم الديني كودكوران،[62] وكان هذا مستمد من داعية سوداني على الطائفة الصالحية.[63] ووفقًا لرسالة كتبها جيمس هايز سادلر عام 1899 أن الطائفة الصالحية تأسست قبل 12 عامًا، أي عام 1887.[64] في طائفتهم الخاصة، قاموا بتدريس اعتدال الحياة والامتناع عن تناول الطعام والشراب والامتناع عن تناول المسكرات التي تذهب العقل.[64] تم تبني هذه الطائفة حتى عام 1910 عندما قام مؤسسها في مكة بشجب الدراويش في رسالة.[63] ومع ذلك، فقد استخف بعض المؤلفين بدور الدين: فمن بين الحصون السبعة والعشرين التي بناها الدراويش، لم يتم بناء مسجد واحد داخل تلك العصو، الأمر الذي شكك أحد المسؤولين الاستعماريين في وجود دافع ديني وراء دولة الدراويش.[65] قلل القنصل العام لمحمية الساحل الصومالي المتمركزة في بربرة من دور العداء للمبشرين المسيحيين تجاه الدراويش الذي "نشأ في دولبهانتا":[66]

لا أعتبر أن وجود هذه الإرسالية في بربرة له علاقة بالحركة التي نشأت في دولبهانتا

— القنصل العام

بالمثل، قلل دوگلاس گاردين من التأكيد على الدور الديني، وعزا دوافع الدراويش إلى "الجشع" وأنهم يعتبرون المواجهات القبلية "رياضة وطنية".[67] غادر حسن المستوطنة الحضرية وانتقل للوعظ في الريف. انتشر نفوذه في المناطق الريفية وأصبح العديد من الشيوخ، وكذلك الشباب، من أتباعه. حوَّل حسن الشباب المتأثر من عشائر مختلفة إلى جماعة الإخوان المسلمين،[68] - الحشد لحماية الإسلام من تأثير المبشرين المسيحيين.[69] صرح حسن أن "الكفار البريطانيين دمروا ديننا [الإسلامي] واتحذوا من أبنائنا أبناءاً لهم".[70] وقد شكل هؤلاء جماعة حسن المقاومة المسلحة لمواجهة القوى الاستعمارية، وأطلقوا عليها اسم الدراويش، حسب تصريح السيد م. محمد.[71]

 
علم ولاية خاتمة يظهر عليه أحد المغيرين الدراويش.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الذكرى

وبحسب المؤرخ والروائي الصومالي فرح عول كان للسيد محمد تأثير كبير على الشيخ بشير من خلال الاستماع إلى أشعاره وأحاديثه، وهو تأثير دفعه إلى "الحرب مع البريطانيين". بعد الدراسة في بير، أسس طريقة صوفية في وقت ما في الثلاثينيات، حيث دعا إلى إيديولوجيته المناهضة للاستعمار، مشددًا على شر الحكم الاستعماري وإحداث تغيير جذري من خلال الحرب. تشكلت أيديولوجيته من خلال نزعة الألفية، والتي، وفقًا للمؤرخ الماركسي إريك هوبسباوم، هي "الأمل في حدوث تغيير كامل وجذري في العالم المنزوع من جميع أوجه القصور الحالية فيه".[72] ألهمت حركة الدراويش فيما بعد الشيخ بشير، ابن شقيق محمد عبد الله حسن الذي عينه لشن تمرد مع الحبر جعلو رجال القبائل ضد السلطات البريطانية في أرض الصومال.[73][74]

 
شعار قوة دراويش أرض البنط، التي سُسميت تكريماً للدراويش.

كان لإرث الدراويش في الصومال وأرض الصومال تأثيراً كبيراً. وكانت "أهم حركات النهضة الإسلامية" في الصومال دولة حسن وروبله.[75] كانت الحركة وخاصة زعيمها مثيرة للجدل بين الصوماليين. يعتز بها البعض على أن الحركة هي مؤسسة القومية الصومالية الحديثة، بينما يرى البعض الآخر أنها إحدى حركات الإخوان المسلمين الطموحة التي دمرت فرصة الصومال للتحرك نحو التحديث والتقدم لصالح دولة إسلامية متزمتة مرتبطة بالتعليم الإسلامي - وهي أفكار مكرسة في الدستور الصومالي المعاصر.[75] ومع ذلك ، فإن آخرين مثل عيديد يعتبرون أن إرث الدراويش كان من القسوة والعنف ضد أولئك الصوماليين الذين اختلفوا مع حسن أو رفضوا الخضوع له. هؤلاء الصوماليون كانوا "كفارًا"، وأمر حسن جنود الدراويش "بقتلهم هم وأطفالهم ونسائهم ونهب جميع ممتلكاتهم"، وفقًا لشولتز وديو.[76][77] هناك إرث آخر نتج عن الصراع والعنف المطول بين القوى الاستعمارية وحركة الدراويش، وفقًا لعبد الله محمود، كان تسليح العشائر الصومالية تلاه عقود من الاضطراب العشائري العسكري المدمر، والاضطرابات العنيفة، وتكاليف بشرية عالية بعد زوال حركة الدراويش.[78][79]

ألهم حسن وحركة الدراويش التابعة له أتباعًا قوميًا في الصومال المعاصرة.[80][81] الحكومة العسكرية الصومالية بقيادة محمد سياد بري، على سبيل المثال، نصبت تماثيل بين طريق مكة المكرمة وشبيلي في قلب مقديشو. كانت هذه التماثيل لثلاثة رموز رئيسية في التاريخ الصومالي: محمد عبد الله حسن من حركة الدراويش، ورامي الحجر وهاو تاكو. أنتجت فترة الدراويش العديد من شعراء الحرب والسلام المنخرطين في صراع يعرف باسم "الحرب الأدبية" والذي كان له تأثير عميق على الشعر والأدب الصومالي، وكان محمد عبد الله حسن أبرز شعراء ذلك العصر.[82][استشهاد ناقص] علم ولاية خاتمة، الذي صممه رضا حسن يظهر عليه أحد خيالة الدراويش.[83]

انظر أيضاً

الهوامش

  1. ^ The term Dervish, states Abdullah A. Mohamoud citing Beachey, has origins in the Turkish dervi or Persian darvesh. It means "ardent fighters for Islam" with an austere lifestyle.[12]

المصادر

  1. ^ Mengisteab, Kidane; Bereketeab, Redie (2012). Regional Integration, Identity & Citizenship in the Greater Horn of Africa (in الإنجليزية). Boydell & Brewer Ltd. p. 147. ISBN 978-1-84701-058-2.
  2. ^ Hoehne, Markus V. (2016) (in en), Dervish State (Somali), John Wiley & Sons, Ltd, pp. 1–2, doi:10.1002/9781118455074.wbeoe069, ISBN 978-1-118-45507-4, https://onlinelibrary.wiley.com/doi/abs/10.1002/9781118455074.wbeoe069, retrieved on 2022-02-22 
  3. ^ Meehan, Erin Elizabeth (2021). Dervish Oral Poetry in Somalia: A Study in Semiotic Chora (in الإنجليزية). Salve Regina University. p. 2.
  4. ^ Mengisteab, Kidane; Bereketeab, Redie (2012). Regional Integration, Identity & Citizenship in the Greater Horn of Africa (in الإنجليزية). Boydell & Brewer Ltd. p. 147. ISBN 978-1-84701-058-2.
  5. ^ Hoehne, Markus V. (2016) (in en), Dervish State (Somali), John Wiley & Sons, Ltd, pp. 1–2, doi:10.1002/9781118455074.wbeoe069, ISBN 978-1-118-45507-4, https://onlinelibrary.wiley.com/doi/abs/10.1002/9781118455074.wbeoe069, retrieved on 2022-02-22 
  6. ^ Meehan, Erin Elizabeth (2021). Dervish Oral Poetry in Somalia: A Study in Semiotic Chora (in الإنجليزية). Salve Regina University. p. 2.
  7. ^ أ ب ت ث ج ح Emmanuel Kwaku Akyeampong; Mr. Steven J. Niven (2012). Dictionary of African Biography. Oxford University Press. pp. 35–37. ISBN 978-0-19-538207-5.
  8. ^ أ ب ت ث ج ح خ Abdullah A. Mohamoud (2006). State Collapse and Post-conflict Development in Africa: The Case of Somalia (1960-2001). Purdue University Press. pp. 60–61, 70–72 with footnotes. ISBN 978-1-55753-413-2.
  9. ^ Hasan, Mohamed-Rashid S., and Salada M. Robleh (2004), "Islamic revival and education in Somalia", Educational Strategies Among Muslims in the Context of Globalization: Some National Case Studies, Volume 3, BRILL Academic, page 147
  10. ^ Mukhtar, Mohamed (2003). Historical Dictionary of Somalia. p. 27.
  11. ^ أ ب Abdi Ismail Samatar (1989). The State and Rural Transformation in Northern Somalia, 1884-1986. Univ of Wisconsin Press. pp. 38–39. ISBN 978-0-299-11994-2.
  12. ^ Abdullah A. Mohamoud (2006). State Collapse and Post-conflict Development in Africa: The Case of Somalia (1960-2001). Purdue University Press. p. 71 with footnote 81. ISBN 978-1-55753-413-2.
  13. ^ Smtar, Ahmed (1988). Socialist Somalia: Rhetoric and Reality. Zed Books. p. 32. the allocation of part of the Nugaal valley - in between the British and Italian Somalilands – to Dervish rule
  14. ^ Njoku, Raphael Chijioke (2013). The History of Somalia. ABC-Clio. p. 78.
  15. ^ Nelson, Harold (1982). Somalia, a Country Study. Library of Congress. p. 18. but in 1905 the British accepted Italian mediation in arranging a truce that conferred on the imam an Italian subsidy and autonomous protected status in the Nugaal (Nogal) Valley. Mohamed Abdullah did not gain extensive support in Italian Somaliland, although some clans there declared themselves dervishes and robbed cattle from the herds of other Somalis who were deemed to accommodating to the Italians
  16. ^ Mukhtar, Mohamed Haji (2003). Historical dictionary of Somalia. Lanham, Md.: Scarecrow Press. p. 197. ISBN 978-0-8108-6604-1. OCLC 268778107.
  17. ^ أ ب Richard H. Shultz; Andrea J. Dew (2009). Insurgents, Terrorists, and Militias: The Warriors of Contemporary Combat. Columbia University Press. pp. 67–68. ISBN 978-0-231-12983-1.
  18. ^ Markus V. Hoehne (2016). John M Mackenzie (ed.). The Encyclopedia of Empire. John Wiley & Sons. doi:10.1002/9781118455074.wbeoe069. ISBN 978-11184-406-43.
  19. ^ Michel Ben Arrous; Lazare Ki-Zerbo (2009). African Studies in Geography from Below. African Books. p. 166. ISBN 978-2-86978-231-0.
  20. ^ Robert L. Hess (1964). "The 'Mad Mullah' and Northern Somalia". The Journal of African History. Cambridge University Press. 5 (3): 415–433. doi:10.1017/S0021853700005107. JSTOR 179976. S2CID 162991126.
  21. ^ أ ب ت ث ج ح Emmanuel Kwaku Akyeampong; Mr. Steven J. Niven (2012). Dictionary of African Biography. Oxford University Press. pp. 35–37. ISBN 978-0-19-538207-5.
  22. ^ أ ب ت Abdullah A. Mohamoud (2006). State Collapse and Post-conflict Development in Africa: The Case of Somalia (1960-2001). Purdue University Press. pp. 60–61, 70–72 with footnotes. ISBN 978-1-55753-413-2.
  23. ^ Abdi Abdulqadir Sheik-'Abdi (1993). Divine madness : Mohammed 'Abdulle Hassan (1856-1920). Atlantic Highlands, N.J. p. 69. ISBN 0862324432:0862324440 (pbk.). {{cite book}}: Check |isbn= value: invalid character (help)
  24. ^ Abdullah A. Mohamoud (2006). State Collapse and Post-conflict Development in Africa: The Case of Somalia (1960-2001). Purdue University Press. pp. 70 with footnote 79. ISBN 978-1-55753-413-2.
  25. ^ أ ب Sayyid Maxamed Cabdulle Xasan, Encyclopedia Britannica
  26. ^ Richard H. Shultz; Andrea J. Dew (2009). Insurgents, Terrorists, and Militias: The Warriors of Contemporary Combat. Columbia University Press. pp. 67–68. ISBN 978-0-231-12983-1.
  27. ^ David Motadel (2014). Islam and the European Empires. Oxford University Press. pp. 17–18 with footnotes 49–50, 165–166. ISBN 978-0-19-966831-1.
  28. ^ أ ب ت Raphael Chijioke Njoku (2013). The History of Somalia. ABC-CLIO. pp. 75–76. ISBN 978-0-313-37857-7.
  29. ^ Benjamin Hopkins (2014). David Motadel (ed.). Islam and the European Empires. Oxford University Press. pp. 150–151. ISBN 978-0-19-966831-1., Quote: "Men of religious learning and authority were well-positioned in these societies [Somaliland, Sudan, Northwest Frontier of British India] to straddle the disparate and often conflicting interests of local peoples. The protection of Islam became their rallying cry, providing a coherent narrative of and justification for resistance against the forces of colonialism, as well as a unifying force which superseded particularist tribal identities."
  30. ^ أ ب ت ث Markus V. Hoehne (2016). John M Mackenzie (ed.). The Encyclopedia of Empire. John Wiley & Sons. doi:10.1002/9781118455074.wbeoe069. ISBN 978-11184-406-43.
  31. ^ Robert L. Hess (1968). Norman Robert Bennett (ed.). Leadership in Eastern Africa: Six Political Biographies. Boston University Press. p. 103.
  32. ^ R. W. Beachey (1990). The warrior mullah: the Horn aflame, 1892-1920. Bellew. pp. 37–44. ISBN 978-0-947792-43-5.
  33. ^ * Abdi, Abdulqadir (1993). Divine Madness. Zed Books. p. 101. to the Dervish cause, such as the Ali Gheri, the Mullah's maternal kinsmen and his first converts. In fact, Swayne had instructions to fine the Ali Gheri 1000 camels for possible use in the upcoming campaign
    *Bartram, R (1903). The annihilation of Colonel Plunkett's force. The Marion Star. By his marriage he extended his influence from Abyssinia, on the west, to the borders of Italian Somaliland, on the east. The Ali Gheri were his first followers.
    *Hamilton, Angus (1911). Field Force. Hutchinson & Co. p. 50. it appeared for the nonce as if he were content with the homage paid to his learnings and devotional sincerity by the Ogaden and Dolbahanta tribes. The Ali Gheri were his first followers
    *Leys, Thomson (1903). The British Sphere. Auckland Star. p. 5. Ali Gheri were his first followers, while these were presently joined by two sections of the Ogaden
  34. ^ Official History of the Operations in Somaliland, 1901-04 (in الإنجليزية). H. M. Stationery office. p. 49.
  35. ^ War Office, British (1907). Official History of the Operations in Somaliland, 1901-04. p. 315. situated in every way for a base of operations in the Nogal which it was evident must form the theatre of war
  36. ^ Johnson, John William (1996). Heelloy: Modern Poetry and Songs of the Somali. Indiana University Press. p. 31. ISBN 1874209812.
  37. ^ Richard H. Shultz; Andrea J. Dew (2009). Insurgents, Terrorists, and Militias: The Warriors of Contemporary Combat. Columbia University Press. pp. 67–68. ISBN 978-0-231-12983-1.
  38. ^ Saadia Touval (1963). Somali nationalism: international politics and the drive for unity in the Horn of Africa. Harvard University Press. pp. 57–59. ISBN 9780674818255.
  39. ^ Official History of the Operations in Somaliland, 1901-04 (in الإنجليزية). H. M. Stationery office. p. 41.
  40. ^ Raphael Chijioke Njoku (2013). The History of Somalia. ABC-CLIO. pp. 75–76. ISBN 978-0-313-37857-7.
  41. ^ أ ب Mohamed Haji Mukhtar (2003). Historical Dictionary of Somalia. Scarecrow Press. pp. 196–197. ISBN 978-0-8108-6604-1.
  42. ^ أ ب ت ث W. A. MacFadyen (1931), Taleh, The Geographical Journal, Vol. 78, No. 2, pp. 125–128
  43. ^ Robert L. Hess (1968). Norman Robert Bennett (ed.). Leadership in Eastern Africa: Six Political Biographies. Boston University Press. pp. 90–97.
  44. ^ Michael Napier (2018). The Royal Air Force: A Centenary of Operations. Bloomsbury Publishing. pp. 33–34. ISBN 978-1-4728-2539-1.
  45. ^ Ferro e Fuoco in Somalia, da Francesco Saverio Caroselli, Rome, 1931; p. 272. "i Dulbohanta nella maggior parte si sono arresi agli inglesi e han loro consegnato ventisette garese (case) ricolme di fucili, munizioni e danaro." (English: "the Dhulbahante surrendered for the most part to the British and handed twenty-seven garesas (houses) full of guns, ammunition and money over to them."viewable link
  46. ^ Samatar, Said S. (1992). In the Shadow of Conquest: Islam in Colonial Northeast Africa (in الإنجليزية). The Red Sea Press. ISBN 978-0-932415-70-7.
  47. ^ أ ب Hess, Robert L. (1964-01-01). "The 'Mad Mullah' and Northern Somalia". The Journal of African History. 5 (3): 415–433, page 422. doi:10.1017/s0021853700005107. JSTOR 179976. S2CID 162991126.
  48. ^ Mohamed Haji Mukhtar (2003). Historical Dictionary of Somalia. Scarecrow Press. pp. 196–197. ISBN 978-0-8108-6604-1.
  49. ^ Hasan, Mohamed-Rashid S., and Salada M. Robleh (2004), "Islamic revival and education in Somalia", Educational Strategies Among Muslims in the Context of Globalization: Some National Case Studies, Volume 3, BRILL Academic, page 147
  50. ^ Teutsch, Friederike (1999). Collapsing Expectation: National Identity and Disintegration of the State of Somalia (in الإنجليزية). Centre of African Studies, Edinburgh University. p. 33.
  51. ^ Martin, B. G. (2003-02-13). Muslim Brotherhoods in Nineteenth-Century Africa (in الإنجليزية). Cambridge University Press. ISBN 9780521534512.
  52. ^ أ ب ت Njoku, Raphael Chijioke (2013). The History of Somalia (in الإنجليزية). ABC-CLIO. ISBN 9780313378577.
  53. ^ أ ب Njoku, Raphael Chijioke (2013). The History of Somalia (in الإنجليزية). ABC-CLIO. ISBN 9780313378577.
  54. ^ The Mad Mullah Of Somaliland, Douglas Jardine, pp. 306
  55. ^ Personal and Historical Memoirs of an East Africa Administrator pp.112-113
  56. ^ Beachey, R. W. (1990). The warrior mullah: the Horn aflame, 1892-1920, by R.W Beachey, p.153. ISBN 9780947792435.
  57. ^ A Somali Poetic Combat Pt. I, II and III. pp.43
  58. ^ Irons, Roy (4 November 2013). Churchill and the Mad Mullah of Somaliland, p. 209. ISBN 9781783463800.
  59. ^ Nicolosi, Gerardo (2002). Imperialismo e resistenza in corno d'Africa: Mohammed Abdullah Hassan, P.305. ISBN 9788849803846.
  60. ^ "King's College London, King's collection: Ismay's summary as Intelligence Officer (1916-1918) of Mohammed Abdullah Hassan".
  61. ^ Beachey, R. W. (1990). The warrior mullah: the Horn aflame, 1892-1920, by R.W Beachey, p.153. ISBN 9780947792435.
  62. ^ Ciise, Jaamac (1976). Taariikhdii daraawiishta iyo Sayid Maxamad Cabdille Xasan. p. 175. largest and most important division, probably looked upon as the reserve composed of Ba-Ararsama, Aligheri, Kayad, Mahomed Gerad and many Hassan Agaz
  63. ^ أ ب Douglas Jardine, 1923 "the Sheikh despatched a denunciatory letter to the Mullah, reproaching him in no measured terms and pointing out that conduct was not only at variance with the tenets of the sect"
  64. ^ أ ب of Commons, House (1901). Sessional Papers. p. 1. This sect was established in Berbera about twelve years ago. It preaches more regularity in the hour of prayer , stricter attention to the forms of religion , and the interdiction of Kat — a leaf the Arabs and coast Somalis are much addicted to chewing on account of its strengthening ... This teaching has not found much favour with the people of the town.
  65. ^ The National Archives UK - CO 1069-8-64
  66. ^ Omar Issa, Jama (2005). Taariikhdii daraawiishta iyo Sayid Maxamad Cabdille Xasan 1895-1920. p. 45. I do not consider that the presence of this Mission in Berbera has had anything to do with the movement that originated in the Dolbahanta , though it is doubtless a useful level with which to try and raise disaffection amongst ... I am a Hashimi by descent, Shaffei by doctrine, a Sunni and belonging to the Ahmedieh tarika. This is for my part
  67. ^ Douglas Jardine, 1923, p. 50 "So few were the followers whom religion or politics attracted to the Mullah's standard, that we must look elsewhere for the motive which inspired the majority of his following ; and we find it in the cardinal sin of the Somali, avarice. Inter-tribal fighting and raiding constitute the Somali's national sport"
  68. ^ Sayyid Maxamed Cabdulle Xasan, Encyclopedia Britannica
  69. ^ Benjamin Hopkins (2014). David Motadel (ed.). Islam and the European Empires. Oxford University Press. pp. 150–151. ISBN 978-0-19-966831-1., Quote: "Men of religious learning and authority were well-positioned in these societies [Somaliland, Sudan, Northwest Frontier of British India] to straddle the disparate and often conflicting interests of local peoples. The protection of Islam became their rallying cry, providing a coherent narrative of and justification for resistance against the forces of colonialism, as well as a unifying force which superseded particularist tribal identities."
  70. ^ Raphael Chijioke Njoku (2013). The History of Somalia. ABC-CLIO. pp. 75–76. ISBN 978-0-313-37857-7.
  71. ^ Emmanuel Kwaku Akyeampong; Mr. Steven J. Niven (2012). Dictionary of African Biography. Oxford University Press. pp. 35–37. ISBN 978-0-19-538207-5.
  72. ^ Hobsbawm, Eric (2017-06-01). Primitive Rebels (in الإنجليزية). Little, Brown Book Group. ISBN 978-0-349-14300-2.
  73. ^ Jama Mohamed, ‘The Evils of Locust Bait’: Popular Nationalism During the 1945 Anti‐Locust Control Rebellion in Colonial Somaliland, Past & Present, Volume 174, Issue 1, February 2002, Pages 201–202
  74. ^ of Rodd, Lord Rennell (1948). British Military Administration in Africa 1941-1947. HMSO. p. 481.
  75. ^ أ ب Hasan, Mohamed-Rashid S., and Salada M. Robleh (2004), "Islamic revival and education in Somalia", Educational Strategies Among Muslims in the Context of Globalization: Some National Case Studies, Volume 3, BRILL Academic, pages 143, 146-148, 150-152
  76. ^ Richard H. Shultz; Andrea J. Dew (2009). Insurgents, Terrorists, and Militias: The Warriors of Contemporary Combat. Columbia University Press. pp. 67–68. ISBN 978-0-231-12983-1.
  77. ^ Kimberly A. Huisman (2011). Kimberly A. Huisman; Mazie Hough; et al. (eds.). Somalis in Maine: Crossing Cultural Currents. North Atlantic Books. pp. 12–13. ISBN 978-1-55643-926-1.
  78. ^ Abdullah A. Mohamoud (2006). State Collapse and Post-conflict Development in Africa: The Case of Somalia (1960-2001). Purdue University Press. pp. 60–61, 70–72 with footnotes. ISBN 978-1-55753-413-2.
  79. ^ Rebecca Richards (2016). Understanding Statebuilding: Traditional Governance and the Modern State in Somaliland. Routledge. pp. 76–77. ISBN 978-1-317-00466-0.
  80. ^ Lotje de Vries; Pierre Englebert; Mareike Schomerus (2018). Secessionism in African Politics: Aspiration, Grievance, Performance, Disenchantment. Springer International. pp. 96–97. ISBN 978-3-319-90206-7.
  81. ^ Said S. Samatar (1982). Oral Poetry and Somali Nationalism: The Case of Sayid Mahammad 'Abdille Hasan. Cambridge University Press. pp. 20–24, 72–73. ISBN 978-0-521-23833-5.
  82. ^ SOMALIA: A Nation's Literary Death Tops Its Political Demise by Said S Samatar
  83. ^ https://www.ceegaag.com/calanka-khaatumo-ha-dhicin-oo-ha-dheeliyin/