الانتقام (إنگليزية: Revenge)، هو ارتكاب فعل ضار ضد شخص أو مجموعة ردًا على مظلمة، سواء كانت حقيقية[1] أو متصورة.[2] يصف فرانسيس بيكون الانتقام على أنه نوع من "العدالة البرية".. التي... تسيء إلى القانون [و]تطيع بالقانون من موضعه".[3]

العدالة والانتقام الالهي ملاحقة الجريمة رسم پيير-پول پرودون، ح. 1805–1808

غالبًا ما يتم التمييز بين العدالة البدائية أو العدالة الجزائية والأشكال الأكثر رسمية وصقلًا من العدالة مثل عدالة التوزيعية والحكم الإلهي.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وظيفتها في المجتمع

نقش لگوستاڤ دوريه يصور إيرينيس، إلهة الانتقام والموت التحتانية.
في هاملت يروي شيكسپير تاريخًا انتقم فيه رجل لمقتل والده بقتل عمه.[4] (الفنان: گوستاڤ مورو)

يقول عالم النفس الاجتماعي إيان مكي إن الرغبة في الحصول على القوة تحفز السلوك الانتقامي كوسيلة لإدارة الانطباع: "يميل الأشخاص الأكثر انتقامًا إلى أن يكونوا أولئك الذين تحفزهم القوة والسلطة وبواسطة الرغبة في المكانة. هم لا يريدون يفقدوا ماء الوجه".[5][6]

عُثر على السلوك الانتقامي في غالبية المجتمعات البشرية.[7] تشجع بعض المجتمعات السلوك الانتقامي، وهو ما يسمى العداء.[8] عادة ما تعتبره هذه المجتمعات شرف للأفراد والجماعات ذات الأهمية المركزية. وهكذا، بينما يحافظ المنتقم على سمعته يشعر وكأنه يسترد حالة الكرامة والعدالة السابقة. بحسب مايكل إگناتيف، "الانتقام هو رغبة أخلاقية عميقة للحفاظ على الإيمان بالموتى، وتكريمًا لذكراهم من خلال تبني قضيتهم من حيث توقفوا".[9] وبالتالي، قد يصبح الشرف تراثًا ينتقل من جيل إلى جيل. كلما مُس شرفهم، قد تشعر الأسرة أو أفراد المجتمع المتضررين بأنهم مجبرون على الانتقام من الجاني لاستعادة "توازن الشرف" الأولي الذي سبق الإصابة المتصورة. قد تتسع دائرة الشرف هذه من خلال جلب أفراد العائلة ومن ثم المجتمع بأكمله للضحية الجديدة إلى دورة الانتقام الجديدة تمامًا التي قد تسود الأجيال.[10]


التاريخ

 
الإعلان الألماني عن مقتل 2300 مدني في مذبحة كراگويڤاتس انتقاماً لمقتل 10 جنود ألمان. احتلها النازيون صربيا، 1941.

العداوات هي دورات من الاستفزاز والانتقام، تغذيها الرغبة في الانتقام وتقوم بها المجموعات العائلية أو القبلية على مدى فترات طويلة من الزمن. كانت العداوات جزءاً هاماً من العديد من مجتمعات ما قبل الصناعة، خاصة في منطقة البحر المتوسط. ولا تزال قائمة في بعض المناطق، لا سيما في ألبانيا بتقاليدها المتمثلة في "gjakmarrja" أو "العداوات الدموية".[11] في العصور الوسطى، لم يكن معظمهم يعتبرون أن الإهانة أو الإصابة تغتفر حتى يتم الانتقام منها، أو على الأقل يُدفع ثمنها - ومن ثم نظام weregild الأنجلو-ساكسوني الشامل (حرفيًا، "الثمن البشري")، التي تضع قيمة نقدية معينة لأعمال عنف معينة في محاولة للحد من دوامة الانتقام من خلال تقنين مسؤولية مرتكب الجريمة.

لا يزال الثأر ممارساً في أجزاء كثيرة من العالم، بما في ذلك المناطق الكردية في تركيا وفي پاپوا غينيا الجديدة.[12][13]

في اليابان، يُطلق على شرف الأسرة أو العشيرة أو اللورد من خلال ممارسة القتل الانتقامي اسم "كاتاكيوتشي" (敵討ち). ويمكن أن تشمل عمليات القتل هذه أيضاً أقارب الجاني. اليوم، غالبًا ما يتم السعي وراء الكاتاكيوتشي بالوسائل السلمية، لكن الانتقام يظل جزءاً هاماً من الثقافة اليابانية.[14]

علم النفس الاجتماعي

يميل الفلاسفة إلى الاعتقاد بأن العقاب والانتقام هما نشاطان مختلفان تمامًا:[15] "...من يتعهد بالمعاقبة بعقلانية لا يفعل ذلك من أجل المظلمة، التي هي الآن في الماضي - ولكن من أجل المستقبل، ألا يتكرر الخطأ، سواء بواسطته، أو من قبل الآخرين الذين يراه هو أو يرى الآخرين أنه يعاقب.[16] حيث أن السعي للانتقام يكون بدافع التوق إلى رؤية المعتدي يتألم؛ الانتقام يسبقه بالضرورة الغضب، في حين أن العقوبة لا يجب أن تكون كذلك.[17]

أمثلة

يشير التعبير الشائع "الانتقام هو الطبق المفضل تقديمه باردًا" إلى أن الانتقام يكون أكثر إرضاءً إذا تم تنفيذه عندما يكون غير متوقع أو يخشى منذ فترة طويلة، مما يؤدي إلى قلب النفور الحضاري التقليدي نحو العنف "بدم بارد"[مطلوب توضيح].[18]

أصل الفكرة غامض. يرجع الفضل إلى الدبلوماسي الفرنسي شارل موريس تاليران (1754-1838) في قوله: "لا انتقام من الطعام" ["الانتقام طبق يجب أن يؤكل باردًا"]، وإن كان ذلك بدون تفاصيل داعمة.[19] ورد التعبير باللغة الإنگليزية على الأقل منذ ترجمة 1846 للرواية الفرنسية "ماتيلد" لعام 1845 بقلم جوزيف ماري أوجين سو: "la vengeance se mange très bien froide[20]، وترجمته "الانتقام جيد يؤكل بارداً".[21] نُسب خطأ[22] لرواية علاقات خطرة (1782).

في الفن

 
إيگاگوى بويودن. هذه حلقة من قصة شعبية عن الانتقام - كيف قام ابن الساموراي المقتول بتعقب القاتل في جميع أنحاء اليابان.

الانتقام موضوع شائع عبر العديد من أشكال الفن. تتضمن بعض الأمثلة لوحة انتقام هيرودياس لخوان دى فلانديز وأوبرا دون جوڤاني وزواج فيگارو"، كلاهما لموتسارت. في الفن الياباني، يعتبر الانتقام موضوعًا في العديد من المطبوعات الخشبية التي تصور سبع وأربعون رونين للعديد من الفنانين المشهورين والمؤثرين، بما في ذلك أوتاگاوا كونيوشي. استخدم الكاتب المسرحي الصيني جي جون‌شيانگ الانتقام كموضوع رئيسي في عمله المسرحي "يتيم ژاو[23] يصور بشكل أكثر تحديدًا الانتقام العائلي، والذي يتم وضعه في سياق الأخلاق والبنية الهرمية الاجتماعية الكونفوشيوسية.[24]

في الأدب

كان الانتقام موضوعًا أدبيًا شائعًا تاريخيًا ولا يزال يلعب دورًا في الأعمال المعاصرة.[25] تتضمن الأمثلة الأدبية التي تتميز بالانتقام كموضوع مسرحي "هاملت" و"عطيل" لوليام شيكسپير، رواية الكونت دي مونت كريستو، لألكسندر دوما، والقصة القصيرة The Cask of Amontillado لإدگار آلن پو. تتضمن الأمثلة الأكثر حداثة رواية كاري لستيفن كنگ، الفتاة المفقودة" لجيليان فلين، و "الأميرة العروس" لوليام گولدمان. على الرغم من أن الانتقام هو موضوع في حد ذاته، إلا أنه يعتبر أيضًا نوعاً أدبياً.[26]

على الإنترنت

بين الحيوانات

البشر ليسوا النوع الوحيد المعروف بانتقامه. هناك العديد من الأنواع مثل الجمال، الأفيال، الأسماك، الأسود،[27] الغرار،[28] الغربان، والكثير من أنواع الرئيسيات (الشمبانزي، المكاك، البابون، وغيرها) التي عُرف عنها قيامها بالانتقام.

انظر أيضاً

قراءات إضافية

المصادر

  1. ^ Daladier, Edouard (1995). Daladier, Jean (ed.). "Prison Journal, 1940-1945". Westview Press, 1995: 63 – via ISBN 0813319056, 9780813319056. {{cite journal}}: Cite journal requires |journal= (help)
  2. ^ "revenge | Definition of revenge in English by Lexico Dictionaries". Lexico Dictionaries | English. Archived from the original on 2020-11-11. Retrieved 2019-07-11.
  3. ^ "Sir Francis Bacon "On Revenge"". rjgeib.com. Archived from the original on 2012-10-08. Retrieved 2012-10-08.
  4. ^ The Killing Scene: Hamlet 5.2.303–309.
  5. ^ Michael Price (June 2009). Revenge and the people who seek it. Vol. 40. apa.org. p. Print version: page 34. Archived from the original on 20 November 2010. Retrieved 1 October 2010.
  6. ^ Ian McKee, PhD. 2008. Social Justice Research (Vol. 138, No. 2)
  7. ^ Ericksen, Karen Paige; Horton, Heather (1992). ""Blood Feuds": Cross-Cultural Variations in Kin Group Vengeance". Behavior Science Research. 26 (1–4): 57–85. doi:10.1177/106939719202600103. S2CID 144360011.
  8. ^ Richard, McClelland (Summer 2010). "The Pleasures of Revenge". The Journal of Mind and Behavior. 31 (3/4): 196. JSTOR 43854277.
  9. ^ Brandon Hamber and Richard A. Wilson, Symbolic Closure through Memory, Reparation and Revenge in Post-conflict Societies (Johannesburg: Centre for the Study of Violence and Reconciliation, 1999).
  10. ^ Helena Yakovlev-Golani (2012). "Revenge - the Volcano of Despair: The Story of the Israeli-Palestinian Conflict". Exploring the Facets of Revenge. p. 83. Archived from the original on 2016-03-05. Retrieved 2013-05-18.
  11. ^ "Peacemaker breaks the ancient grip of Albania's blood feuds Archived 2016-11-23 at the Wayback Machine". The Christian Science Monitor June 24, 2008
  12. ^ "Blood feuds and gun violence plague Turkey's southeast Archived 2019-11-29 at the Wayback Machine". Reuters. May 5, 2009
  13. ^ "Deadly twist to PNG's tribal feuds Archived 2008-12-18 at the Wayback Machine". BBC News. August 25, 2005
  14. ^ Mills, D. E. (1976). "Kataki-Uchi: The Practice of Blood-Revenge in Pre-Modern Japan". Modern Asian Studies. 10 (4): 525–542. doi:10.1017/S0026749X00014943. S2CID 145215338.
  15. ^ Flew, Antony (1954). "The Justification of Punishment". Philosophy. 29 (111): 291–307. doi:10.1017/S0031819100067152. JSTOR 3748210. S2CID 144047901.
  16. ^ Plato. Protagoras. p. 324. Archived from the original on 2019-12-17. Retrieved 2019-12-17.
  17. ^ Schumann, Karina (2010). "The Benefits, Costs, and Paradox of Revenge". Social and Personality Psychology Compass. 4 (12): 1193. doi:10.1111/j.1751-9004.2010.00322.x.
  18. ^ Jennifer Speake, ed. (2008). Concise Oxford Dictionary of Proverbs, 5th Ed. Oxford University Press. p. 576. ISBN 9780191580017. Archived from the original on 1 January 2014. Retrieved 23 October 2013.
  19. ^ Le Dictionnaire Marabout des pensées des auteurs du monde entier. Verviers: Gérard & Co. 1969.
  20. ^ Eugène Sue (1845). Mathilde: mémoires d'une jeune femme. Welter. p. 148. Archived from the original on 31 December 2013. Retrieved 26 December 2012.
  21. ^ Marie Joseph Eugène Sue (1846). The orphan; or, Memoirs of Matilda, tr. [from Mathilde] by the hon. D.G. Osborne. p. 303.
  22. ^ "The meaning and origin of the expression: Revenge is a dish best served cold". Archived from the original on 23 October 2013. Retrieved 24 October 2013.
  23. ^ Liu, Wu-Chi (1953). "The Original Orphan of China". Comparative Literature. 5 (3): 193–212. doi:10.2307/1768912. JSTOR 1768912.
  24. ^ Shi, Fei (2009). "Tragic Ways of Killing a Child: Staging Violence and Revenge in Classical Greek and Chinese Drama". In Constantinidis, Stratos E. (ed.). Text & presentation, 2008. Jefferson: McFarland. p. 175. ISBN 9780786443666.
  25. ^ C. Armstrong, W. Bright, Collitz, Marden, Edward, James, Hermann, C. Carroll (1911). "MLN, Volume 26". MLN. Johns Hopkins University Press, 1911. 26: 115–116.{{cite journal}}: CS1 maint: multiple names: authors list (link)
  26. ^ Marguerite, Tassi (September 22, 2012). "Women and Revenge in Shakespeare: Gender, Genre, and Ethics". Renaissance Quarterly.
  27. ^ Mills, M. G. L. (1991). "Conservation management of large carnivores in Africa". Koedoe. 34 (1): 81–90. doi:10.4102/koedoe.v34i1.417.
  28. ^ Horsfall, J.A. (1984). "Brood reduction and brood division in coots". Animal Behaviour. 32: 216–225. doi:10.1016/S0003-3472(84)80340-1. S2CID 53152664. Archived from the original on 2022-01-25. Retrieved 2020-02-04.

وصلات خارجية

  اقرأ اقتباسات ذات علاقة بانتقام، في معرفة الاقتباس.