هنري رولنسون

(تم التحويل من Henry Rawlinson)

السير هنرى رولنسون Sir Henry Rawlinson (و. 1810 - 1895). كان خبيرًا في شؤون آسيا القديمة. تمكّن من حل رموز الكتابة المسمارية في بهستون، إيران، التي كانت في عهد ملك الفرس دارا والتي كتبت عام 500 ق.م وساعد هذا العمل الجليل الطلاب الذين يتعلمون اللغات القديمة لفهم كثير من اللغات التي كانت تستخدم في البلدان المطلة على البحر الأبيض في الأزمان الغابرة. وأهدت مكتشفات رولنسن في الآثار البابلية القديمة ـ للمتحف البريطاني العديد من التماثيل المنحوتة في ذلك العهد.

هنرى رولنسون
Sir Henry Rawlinson
Henry Creswicke Rawlinson.jpg
ولدَ في11 أبريل 1810
توفي في5 مارس 1895
المؤسساتالجيش البريطاني ، شركة الهند الشرقية البريطانية ، الجمعية الجغرافية الملكية
اشتهر بسببحل رموز الكتابة المسمارية في بهستون، إيران

وُلد هنري يزديك رولنسن في شادلنجتون. في أكسفورد ببريطانيا.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الترجمة

 
العمود 1 (DB I 1-15)، اسكتش بقلم فريدريش فون شپيگل (1881)


بدأ العالم الغربي يتساءل عن أراضي بلاد بابل وأشور القديمة التي كان يعرف أنها بين النهرين دجلة والفرات ، المذكوران في العهد القديم ، وبدأت طلائع المنقبين والاثاريين تتوافد على المنطقة منذ مطلع القرن التاسع عشر.

ولم تكن الكتابات الأشورية المكتشفة في نينوى وقصر سناحريب أول ما وجهت الانتباه إلى الكتابات المسمارية ، فقد استعمل ملوك الفرس القدماء نوعاً من الكتابة المسمارية التي أخذوها من الحضارة العراقية ، وكان الرحالة الدنماركي كارستن نيبور قد نشر عام 1778 م نسخاً ممتازة من الكتابات التي شاهدها في پرسيپوليس (نقش بهستون)التي كتب عليها بأبجديتين وثلاث لغات ، إذ كتبت نسختان بابلية وعيلامية بالخط المسماري في حين دونت النصوص الفارسية بخط مسماري أبجدي ابتكر خصيصاً، ولاشك أن الأبجديات الآرامية العراقية الواسعة الانتشار آنذاك هي التي أوحت به .

قام الضابط الانجليزي هـ.س. رولنسن المستشار العسكري لحاكم كردستان الإيرانية في كرمنشاه بزيارة للصخرة الشديدة الانحدار ونجح بين عامي 1835 ـ1837 في أكمال نسخة من النصين الفارسي والعيلامي ، ولم ينجح في الوصول إلى النص البابلي.

نجح رولنسن في ترجمة الكتابة الفارسية ، وقدم إلى الجمعية الأسيوية الملكية ترجمة افتتاحية الكتابة ، وفي عام 1847 كان رولنسن مقيما بريطانياً في بغداد وممثلاً لشركة الهند الشرقية ، زار الصخرة مرة أخرى وبمساعدة صبي استطاع أن يستنسخ الجزء البابلي ، ويترجمه وينجح في فك رموز الكتابة المسمارية.

وبعد ذلك انطلق في ترجمة المسماريات وأصبح مرجعا فيها مما أهله لمنصب وكيل المتحف البريطاني لبلاد ما بين النهرين، وحينما رحل عن بغداد عام 1855 م ركز طاقاته على نشر الكتابات المسمارية الموجودة في المتحف البريطاني مما أزال غبار السنين عن تاريخ حضارة وادي الرافدين .



للاستزادة

Wikisource has original works written by or about:
  • Adkins, Lesley. Empires of the Plain: Henry Rawlinson and the Lost Languages of Babylon. London: HarperCollins, 2003 (hardcover, ISBN 0-00-712899-1); 2004 (paperback, ISBN 0-00-712900-9).
  • Meyer, Karl Ernest; Brysac, Shareen Blair. Tournament of Shadows: The Great Game And the Race for Empire in Central Asia. New York: Counterpoint, 1999 (hardcover, ISBN 1-58243-028-4); New York: Basic Books, 2006 (paperback, ISBN 158243106X
  • Rawlinson, George. A Memoir of Major-General Sir Henry Creswicke Rawlinson (Elibron Classics). London: Adamant Media Corporation, 2005 (hardcover, ISBN 1-4212-8893-1; paperback, ISBN 1-4021-8331-3).

المصادر

پرلمان المملكة المتحدة
سبقه
William Hackblock
عضو البرلمان عن Reigate
فبراير 1858اكتوبر 1858
تبعه
William John Monson
سبقه
Lord Edward Thynne
عضو البرلمان عن Frome
18651868
تبعه
توماس هيوز