البدو بالإنجليزية Bedouin ، هو لفظ البدو أطلق على أهل الصحراء ، لأن طبيعة حياتهم يغلب عليها التنقل من مكان لآخر طلبا للماء والكلأ، دون التزام بمكان معين أو حدود معروفة.

بدو
Beduinphoto.jpg
بدوي من جنوب الأردن
التعداد الإجمالي
(?)
المناطق ذات التواجد المعتبر
جامعة الدول العربيةيتركزون بصفة رئيسية في شبه الجزيرة العربية وبلدان الجامعة العربية170,000
Africa?
Flag of إسرائيل إسرائيل?
اللغات
اللهجات العربية:  NajdiHassānīyaالبدوية
الديانة
معظمهم سنة مسلمون; وأعداد قليلة منهم شيعة وديانات أخرى
الجماعات العرقية ذات الصلة
عرب

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

السمات المميزة لحياة البدو

 
إمرأة بدوية في القدس, ح. 1900

إن البدو لا يتقيدوا بحدود جغرافية ، فحيثما يوجد الماء والكلأ يشدون الرحال الية في قوافل جماعية أو فردية. ووسيلة النقل لديهم سفينة الصحراء الأبل. تنفذ هذة الرحلات بتحديد موعد مسبق مع الجيران او تأتي مفاجأة لأصحاب المنزل الواحد أو عدة منازل حسب الأتفاق الذي يتم بينهم. في هذة الرحلات يكابدون الكثير من المصاعب والمتاعب، لأنهم أحياناً يقطعون مسافات بعيدة مشياً على الأقدام. تحمل الأمتعة الأثقال والناس القصر على ظهور الأبل، وتكون بداية الرحيل أو الظعن وقت الصباح، والملتقى بين أفراد الأسرة الواحدة وقت المبيت في مكان ضرب موعده سابقاً. وهكذا يكون تخطيط سير الرحلة حتى يصلوا المكان المقرر للسكن وفية يضعون رحالهم بة لفترة تطول أو تقصر غير محددة بمدة زمنية معلومة. وهكذا تستمر حياتهم في تنقل وترحال دائمين، كما وأنهم ينتقلون في فصل الشتاء إلى الأماكن التي تتوفر بها الأشجار بكثرة وقاية وحماية لهم ولحيواناتهم من نزلات البرد الشديد وتقلبات الرياح القارسة. أما في فصل الصيف فيرحلون إلى الأماكن التي يتواجد فيها الظل والماء.ويسافر البعض الآخر في الصحراء للقيام برعي الماشية والأبل،. حول هذة العادة السنوية والتي تعتبر بالنسبة للبدوي أثر تاريخ وحضارة معاً أمتزجت فيها العرق بالحداثة ليصبا معاً في بوتقة واحدة ، وهي المحافظة على تراث بدأ منذ القدم ويتوصل حتى يومنا هذا بالرغم من المزيد الكثير للحياة المدنية والرفاهية التي قدمتها وما زالت تقدمها يد الحكومة، الا ان البدوي لا زال يعيش الصحراء ويفترش الأرض ويلتحف السماء.


النظام الإجتماعي

 
Bustan Archives: Goats grazing beneath disused garbage bins in the Bedouin township of Tel Sheva.

إن القبيلة تقدم للبدوي وحدة اجتماعية ­ بيئية ­ سياسية ­ يرتبط أبناؤها بشبكة من العلاقات والحقوق والواجبات ولكن بالاضافة المهمة هنا هو أن هذه الحقوق تنبع من البيئة الصحراوية ، وتعبر عن شكل حياة القبيلة البدوية، وغير مفروضة عليها من فوق كما هي حال القوانين المدنية، ومن ذلك فان فرض التوطين وشكل الحياة الحضرية على جماعات البدو قرار خاطئ، كما أن فلاحة البادية أدت إلى خسارة فادحة من الناحيتين الاقتصادية والاجتماعية اضافة الى الناحية البيئية، لأن الخبراء أكدوا أن فلاحة تلك الأراضي تؤدي إلى خسارة الغطاء النباتي والكائنات الدقيقة في المنطقة العلوية من التربة لمئات السنين، وذلك إضافة الى أن تلك الزراعة البعلية تعتبر خاسرة حالياً على المستوى القومي، وقد خلصت دراسة حديثة أجريت حول زراعة أراضٍ في البادية بعلاً بالشعير خلال سنوات الفترة الممتدة بين سنتي 1981­1991­ (وهي تغطي دورتين مطريتين اذا اعتبرنا الدورة خمس سنوات) إلى أن متوسط انتاج هكتار من الشعير سنوياًخلال تلك الفترة قد بلغ فقط/251كغ/ وهي كمية لا تغطي ثمنها سوى جزء من التكاليف المدفوعة في الزراعة، بل إن هذا الرقم لم يتجاوز/80كغ/ في ثلاث من السنين لاحدى عشرة وكان صفراً في أربع من السنين. ‏

البدو والبيئة

أن الحياة البدوية نظام اجتماعي أساسه القبيلة وشبكة من العلاقات الاجتماعية التي تحكم علاقة الفرد بأبنائه وشيخها الذي يحمل مكانه خاصة. وتعتمد الحياة البدوية على نظام انتاجي بيئي يقوم على رعاية الماشية والتنقل بحثاً عن الكلأ والماء مع معرفة دقيقة بالأماكن المناسبة للتنقل تناسباً مع الأجواء والمرعى.

لقد تكيف البدو مع حياة الصحراء الجافة من دون تكنولوجيا متطورة ويستفيد البدو ببراعة من الهطول النادر للأمطار بالتنقل للمرعى مع إدراك لأنواع المواسم الطبيعية وسبل مواجهتها. ‏ و الزراعة عند البدو أقل قيمة من تربية الماشية لأن حياة البداوة أي الحياة في الصحارى ليست حياة بدائية ولا هي مرحلة من مراحل تطور البشر وإنما هي طراز من الحياة سلكته جماعات بشرية استطاعت ببراعة تحقيق التوازن لبيئاتها على امتداد آلاف السنين. ‏

قائمة جزئية لسكان وقبائل البدو

 
Zayed bin Sultan Al Nahyan, late president of the United Arab Emirates, during Bedouin life.
 
A Bedouin man lighting a camp fire in Wadi Rum, Jordan

There are a number of Bedouin tribes, but the total population is often difficult to determine, especially as many Bedouin have ceased to lead nomadic or semi-nomadic lifestyles (see above) and joined the general population. Below is a partial list of Bedouin tribes and their historic place of origin (the list does not include tribes of the Negev Bedouins in Israel.

انظر أيضا

المصادر

Strong tribe played big role in history of Jordan

قراءات اضافية

  • Mongabay.com
  • Alush, Zvi. "New town for rich US immigrants: New southern town aims to attract affluent American immigrants" YNet 05.02.06
  • Andersen, Roy R., Robert F. Seibert, Jon G. Wagner.Politics and Change in the Middle East: Sources of Conflict and Accommodation. Eighth edition. Upper Saddle River, NJ: Pearson Prentice Hall. 2007.
  • Brous, Devorah. "The 'Uprooting:' Education Void of Indigenous 'Location-Specific' Knowledge, Among Negev Bedouin Arabs in Southern Israel;" International Perspectives on Indigenous Education. (Ben Gurion University 2004)
  • Chatty, D Mobile Pastoralists 1996. Broad introduction to the topic, specific focus on women's issues.
  • Chatty, Dawn. From Camel to Truck. The Bedouin in the Modern World. New York: Vantage Press. 1986
  • Cole, Donald P. "Where have the Bedouin gone?". Anthropological Quarterly. Washington: Spring 2003.Vol.76, Iss. 2; pg. 235
  • Falah, Ghazi. “Israeli State Policy Towards Bedouin Sedentarization in the Negev,” Journal of Palestine Studies, 1989 Vol. XVIII, No. 2, pp. 71–91
  • Falah, Ghazi. “The Spatial Pattern of Bedouin Sedentarization in Israel,” GeoJournal, 1985 Vol. 11, No. 4, pp. 361–368.
  • Gardner, Andrew. The Political Ecology of Bedouin Nomadism in the Kingdom of Saudi Arabia. In Political Ecology Across Spaces, Scales and Social Groups, Lisa Gezon and Susan Paulson, eds. Rutgers: Rutgers University Press.
  • Gardner, Andrew. The New Calculus of Bedouin Pastoral Nomadism in the Kingdom of Saudi Arabia. Human Organization 62 (3): 267-276.
  • Gardner, Andrew and Timothy Finan. Navigating Modernization: Bedouin Pastoralism and Climate Information in the Kingdom of Saudi Arabia. MIT Electronic Journal of Middle East Studies 4 (Spring): 59-72.
  • Gardner, Ann. "At Home in South Sinai." Nomadic Peoples 2000.Vol.4,Iss. 2; pp. 48–67. Detailed account of Bedouin women.
  • Lancaster, William. The Rwala Bedouin Today 1981 (Second Edition 1997). Detailed examination of social structures.
  • S. Leder/B. Streck (ed.): Shifts and Drifts in Nomad-Sedentary Relations. Nomaden und Sesshafte 2 (Wiesbaden 2005)
  • Lithwick, Harvey. "An Urban Development Strategy for the Negev’s Bedouin Community;" Center for Bedouin Studies and Development and Negev Center for Regional Development, Ben-Gurion University of the Negev, August 2000
  • Manski, Rebecca. "The scene of many crimes: suffacoating self-subsistence in the negev;" News From Within, Vol. XXIV, No. 13, April 2006
  • Manski, Rebecca. "Bedouin Vilified Among Top 10 Environmental Hazards in Israel;" News From Within, Vol. XXII, No. 11, December 2006
  • Manski, Rebecca. "A Desert Mirage: The Rising Role of US Money in Negev Development" News From Within Vol. XXII No.8 October/November 2006
  • Mohsen, Safia K. The quest for order among Awlad Ali of the Western Desert of Egypt.
  • Thesiger, Wilfred (1959). Arabian Sands. ISBN 0-14-009514-4 (Penguin paperback). British adventurer lives as and with the Bedu of the Empty Quarter for 5 years


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وصلات خارجية