لويز بونيوِل

(تم التحويل من Luis Buñuel)
هذا اسم إسباني; لا يتضمن اسم العائلة.

لويز بونيوِل پورتولس (Luis Buñuel Portolés ؛ النطق الإسپاني: [ˈlwiz βuˈɲwel portoˈles]؛ 22 فبراير 190029 يوليو 1983) كان مخرج أفلام اسباني عمل في اسبانيا والمكسيك وفرنسا.[2]

لويز بونيوِل
Luis Buñuel
Luis Buñuel.JPG
Luis Buñuel, 1968
وُلِدَ
Luis Buñuel Portolés

22 فبراير 1900
توفي29 July 1983 (aged 83)
الجنسيةSpain (renounced in 1949)[1] Mexico[1]
المهنةFilmmaker
سنوات النشاط1929–1977
الزوجJeanne Rucar (1934–1983; his death)

لويس بونويل هو أبو المخرج خوان لويس بونويل، وكذلك جد مقدم البرامج الوثائقية والمراسل الحربي دييغو بونويل.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

نشأته

ولد في قرية كلندا في مقاطعة تيرويل سنة 1900, امضى فترة من شبابه بين 1917-1925 في مدريد حيث كانت الحركة الادبية والثقافية والسياسية ناشئة فاجتذبه الجو وحدد له خيارات حياته, وهناك تفتح على المذاهب السياسية وعايش عن قرب الصراع بين الحكم الديكتاتوري والحركة العمالية والنقابية والفوضوية الآخذة بالنمو, مع ولادة الحزب الشيوعي الأسباني وهناك أيضاً تعرف على جيل الكتاب العظام امثال انطونيو ماتشادو وخوان رامون خيمينيث.

كان من بين صداقات بونويل في المدينة الجامعية ثلاثة اشخاص أصبح لديهم تأثير واسع في الإبداع العالمي وهم رفائيل ألبيرتي، گارثيا لوركا وسلفادور دالي، حيث توطدت صداقتهم وطبع كل منهم الآخر بميسمه. هذه التناقضات اللانهائية التي نسجت شخصية بونويل وصنعت حياته، هي بالتحديد ما يفسر اليوم الموقع المميز الذي يشغله في الثقافة الإسبانية. فإذا كانت الظاهرة الأكثر أهمية على الإطلاق في مجمل تاريخ الفن الإسباني، بلا شك هي لقاء "لوركا" و"بونويل" و"دالي" و"البرتي" في "مدينة الطلبة" – وما أكثر الأعمال والمقالات التي تظهر كل عام لدراسة وتحليل هذا اللقاء التاريخي. في 1921، وهي سنة معركة أنوال، تعرف في المدينة الجامعية على أخي عبد الكريم الخطابي، مقاوم الاستعمار الفرنسي الإسباني للمغرب. بعدها جاءت رحلته الأهم، ففي عام 1925 شد بونويل رحاله إلى باريس التي كان لها أكبر تأثير عليه، حيث تمكن من العمل مع المخرج الشهير جان إيپشتاين.


مسيرته

في عام 1928، وبدعم مادي من والدته، تمكن بونويل من تحقيق فيلم كلب أندلسي بالتعاون مع سلفادور دالي. وكان المراد من هذا الفيلم صدم البورجوازية وانتقاد الفن الطليعي في آن واحد. وقد عبر بونويل في فيلم "كلب أندلسي" عن رفضه لنزعات الطليعيين الشكلانية وولعهم ب "الخدع " السينمائية على حساب المضمون. وسيناريو الفيلم مستوحى من حلمين أحدهما للويس بونويل حينما حلم ذات مرة " بان غيمة تقطع القمر"، " موسى حلاقة تشق عيناً" وحلم دالي "بان يداً ملأى بالنمل" طبعاً ليس في الفيلم لا كلب ولا أندلسي، انما هي تتابع مشاهد كابوسية، حبكت بمهارة فائقة لتصدم المشاهد، الفيلم استهوى السرياليين واعتبروه بمثابة بيان سريالي آخر، ادخل (كلب أندلسي) مخرجه بونويل ببساطة في المجموعة السوريالية التي تحمست له.

كان نجاح فيلم كلب أندلسي حافزا لكي يطلب أحد كبار الممولين من بونويل تقديم فيلم آخر, فسافر بونويل ليلتقي بدالي, حيث أنجزا سيناريو فيلم العصر الذهبي الذي عرض في باريس سنة 1930, وجاء ترتيبه الثالث بين الأفلام الفرنسية الناطقة, وعلى مدى ستة أيام لقي الفيلم إقبالا واسعا. رافق هذا الفيلم ضجة هائلة فالمعركة التي أحدثها الفيلم في استوديو 28 والهجوم اليميني عليه, وأمر المصادرة الذي اصدر بحقه تشير إلى ارادة الرفض السوريالية، يقول بونويل عن الفيلم:

«كان العصر الذهبي بالنسبة لي وبشكل خاص, فيلماً عن حب مجنون عن قوة دفع لا تقاوم تعمل في كل الظروف على دفع الواحد باتجاه الآخر الرجل والمرأة اللذان لا يمكن لهما ان يلتقيا على الإطلاق). في (العصر الذهبي) صور ومشاهد غير مألوفة, حيث نرى الأسقف والزرافة مقذوفين من النافذة, وعربة تقتحم صالون الحاكم, وعظاما وهياكل بشرية قرب الشاطئ, والشاعر جاك بريفير وهو يعبر الشارع, وبقرة تبرك فوق السرير, بعين مفتوحة. ربما كانت هي العين التي قال عنها دالي: (إن العين الواسعة للبقرة يمكن أن تعكس في بياضها الناصع صورة مصغرة لمنظر طبيعي), كما قال: (إن السينما يمكن أن تعرض حبة السكر على الشاشة كما لو كانت أكبر من منظر أبنية عملاقة»

بفضل ورقة يانصيب رابحة استطاع تصوير الفيلم الوثائقي المؤثر أرض بلا خبز 1932 الذي اثار هيجان اليمين الأسباني وانتهى إلى منعه وفي مدريد انتج بونويل أربعة افلام تجارية لكنه لم يخرج اياً منها وتوقف عمله مع بداية الحرب الاهلية في الإنتاج حيث انحاز إلى جانب الجمهوريين وخدم الجمهورية الأسبانية من خلال سفارتها في باريس ثم سافر إلى هوليوود وبعد سقوط الجمهورية تركها إلى نيويورك ليعمل في قسم الأفلام الوثائقية الموجهة لأمريكا اللاتينية حيث قام بإعادة مونتاج الفيلم النازي انتصار الارادة ونتيجة للظروف التي سبقت المكارثية استقال من عمله عام 1946 ومثل الكثير من المنفيين الأسبان اختار بونويل المكسيك لتكون موطناً ثانياً له.[3]

في أمريكا الشمالية

منذ ترك الوطن عشية الحرب العالمية الثانية، كان قد قصد أولاً - بعد عبور فرنسا - الولايات المتحدة الأميركية، حيث توجه الى هوليوود آملاً في أن تتاح له، هناك، فرصة استئناف عمله السينمائي الكبير الذي كان قد لقي رواجاً ثقافياً أوروبياً كبيراً، منذ فيلميه السورياليين الأولين. لكن هوليوود التي لم تكن تأبه بمثل هذا النوع من المخرجين المفكرين لم تعطه فرصة جدية لإخراج فيلم كبير - أو حتى صغير أيضاً - بل اكتفت بأن اسندت اليه أعمالاً صغيرة ثانوية الأهمية. وهذا دفعه الى الترحال مجدداً، فتوجه الى المكسيك حيث عاش سنوات طويلة. كانت المكسيك أكثر رأفة به، بكثير، إذ انه حقق فيها عدداً كبيراً من أفلامه. منها ما هو رومانطيقي، ومنها ما هو اجتماعي («مرتفعات وذرنگ» و «المنسيون» بين أعمال أخرى). بل أتيح له أيضاً أن يحقق أفلاماً يستعيد فيها آفاقه السوريالية القديمة (مثل «إيل» و «ناثارين»). نجحت أفلامه المكسيكية - سواء أكانت أفلاماً تجارية حققت ذاتها عند شباك التذاكر، أو أفلاماً تنتمي الى عوالم أكثر جدية -، نجاحاً كبيراً... ووصل معظمها الى ساحات السينما العالمية.

العودة لإسبانيا

حين وصل بونويل الى إسبانيا ليستأنف فيها نشاطه الإخراجي، كان قد أضحى نجماً كبيراً في السينما العالمية. لذا لم يجد صعوبة في العثور على منتجين، بل شرع من فوره يحقق ذلك الفيلم الذي سيعتبر واحداً من أبرز أعماله وهو «فيريديانا» الذي كتب له السيناريو بنفسه. بيد أن بونويل إذا كان قد بدا، بعد عودته، أكثر رسوخاً وعالمية وتمكّناً من فنه، فإنه - في المقابل - لم يبد أكثر عقلانية أو أقل تمرداً على ما هو سائد. ومن هنا عاد «فيريديانا» ليسبب له المشكلات، ليس مع السلطات السياسية والرقابة الاجتماعية وحدهما، بل مع السلطات الكنسية أيضاً. ذلك ان بونويل بدا واضحاً أنه من خلال هذا الفيلم انما يريد «أن يصفي حسابه مع الكنيسة التي كانت وقفت ضده منذ ظهوره الأول على الساحة السينمائية حين كان لا يزال في مقتبل الشباب» وفق ما يقول الناقد الفرنسي الراحل كلود بيلي.

أفلامه

السنة العنوان الأصلي العنوان بالعربية بلد الانتاج اللغة الطول ترشيحات لجوائز
(الفوز بالعريض)
1929 Un Chien Andalou كلب أندلسي فرنسا French 16 min
1930 L'Age d'Or The Golden Age France French 60 min
1933 Las Hurdes: Tierra Sin Pan Land Without Bread Spain French 30 min
1947 Gran Casino (aka En el viejo Tampico) Magnificent Casino Mexico Spanish 92 min
1949 El Gran Calavera The Great Madcap Mexico Spanish 92 min
1950 Los olvidados The Forgotten (aka The Young and the Damned) Mexico Spanish 85 min Cannes Film FestivalBest Director
Ariel Award - Golden Ariel
Ariel Award -Silver Ariel - Mejor Dirección
Ariel Award -Silver Ariel - Mejor Adaptación (with Luis Alcoriza)
Ariel Award -Silver Ariel - Mejor Argumento Original (with Luis Alcoriza)
1951 Susana Susana (aka The Devil and the Flesh) Mexico Spanish 86 min
1951 La hija del engaño The Daughter of Deceit Mexico Spanish 78 min
1952 Subida al cielo Ascent to Heaven (aka Mexican Bus Ride) Mexico Spanish 85 min Cannes Film Festival – Official Selection
Ariel Award nominee - Golden Ariel
Ariel Award nominee -Silver Ariel - Mejor Dirección
1952 Una mujer sin amor A Woman Without Love Mexico Spanish 85 min
1953 El bruto The Brute Mexico Spanish 81 min
1953 Él This Strange Passion (aka Tourments) Mexico Spanish 92 min Cannes Film Festival – Official Selection
1954 La ilusión viaja en tranvía Illusion Travels by Streetcar Mexico Spanish 82 min
1954 Abismos de pasión (aka Cumbres Borrascosas) Wuthering Heights Mexico Spanish 91 min
1954 Robinson Crusoe Mexico English 90 min Ariel Award - Golden Ariel
Ariel Award -Silver Ariel - Mejor Dirección
Ariel Award -Silver Ariel - Mejor Adaptación
Oscar nominee - Best Actor (Dan O'Herlihy)
1955 Ensayo de un crimen Rehearsal for a Crime (aka The Criminal Life of Archibaldo de la Cruz) Mexico Spanish 89 min Ariel Award nominee - Golden Ariel
Ariel Award nominee -Silver Ariel - Mejor Dirección
Ariel Award nominee -Silver Ariel - Mejor Adaptación (with Eduardo Ugarte)
1955 El río y la muerte The River and Death Mexico Spanish 91 min
1956 Cela s'appelle l'aurore That is the Dawn Italy/France French 102 min
1956 La mort en ce jardin Death in the Garden (aka The Diamond Hunters) France/Mexico French 104 min
1959 Nazarín Mexico Spanish 94 min Cannes Film Festival – International Prize
Bodil Award - Best Non-European Film (Bedste ikke-europæiske film)
1959 La fièvre monte à El Pao Fever Rises in El Pao (aka Republic of Sin) France/Mexico French 109 min
1960 La joven The Young One Mexico/USA English 96 min Cannes Film Festival – Special Mention
1961 Viridiana Mexico/Spain Spanish 90 min Cannes Film Festival – Palme d'Or
1962 El ángel exterminador The Exterminating Angel Mexico Spanish 95 min Cannes Film Festival – FIPRESCI Prize
Bodil Award - Best Non-European Film (Bedste ikke-europæiske film)
1964 Le journal d'une femme de chambre The Diary of a Chambermaid France/Italy French 98 min Italian National Syndicate of Film Journalists - Nastro d'Argento nominee for Best Foreign Director
Karlovy Vary International Film Festival - Best Actress (Jeanne Moreau)
1965 Simón del desierto Simon of the Desert Mexico Spanish 45 min Venice Film FestivalSpecial Jury Prize
Venice Film Festival – FIPRESCI Prize
Venice Film Festival nominee - Golden Lion
1967 Belle de jour France/Italy French 101 min Venice Film Festival – Golden Lion
Venice Film Festival – Pasinetti Award
Bodil Award - Best European Film (Bedste europæiske film)
French Syndicate of Cinema Critics Award - Best Film
New York Film Critics Circle Awards - Third place - Best Foreign Language Film
French Syndicate of Cinema Critics - Prix Méliès
BAFTA Award nominee for Best Actress (Catherine Deneuve)
1969 La Voie Lactée The Milky Way France/Italy French 105 min Berlin International Film Festival – Interfilm Award
Italian National Syndicate of Film Journalists - Nastro d'Argento nominee for Best Foreign Director
1970 Tristana France/Italy/Spain Spanish 105 min Oscar NomineeBest Foreign Language Film[4]
Cinema Writers Circle Award - Mejor Director
National Society of Film Critics Award nominee - Best Director
Sant Jordi Award - Best Film (Mejor Película Española)
Fotogramas de Plata - Best Spanish Movie Performer (Fernando Rey)
Fotogramas de Plata nominee - Best Spanish Movie Performer (Lola Gaos)
1972 Le charme discret de la bourgeoisie The Discreet Charm of the Bourgeoisie France/Italy/Spain French 102 min Oscar Winner – Best Foreign Language Film
Oscar Nominee – Best Original Screenplay[5]
BAFTA Film Award - Best Screenplay (with Jean-Claude Carrière)
BAFTA Film Award nominee - Best Direction
BAFTA Film Award nominee - Best Soundtrack (with Guy Villette)
French Syndicate of Cinema Critics - Prix Méliès
Golden Globes nominee - Best Foreign-Language Foreign Film
Italian National Syndicate of Film Journalists - Nastro d'Argento nominee for Best Foreign Director
National Society of Film Critics Award - Best Director
National Society of Film Critics Award nominee - Best Screenplay (with Jean-Claude Carrière)
New York Film Critics Circle Award nominee - Best Director
New York Film Critics Circle Award nominee - Best Screenplay (with Jean-Claude Carrière)
1974 Le fantôme de la liberté The Phantom of Liberty Italy/France French 104 min Italian National Syndicate of Film Journalists - Nastro d'Argento for Best Foreign Director
National Board of Review - Top Foreign Films
1977 Cet obscur objet du désir That Obscure Object of Desire France/Spain French 105 min Oscar Nominee – Best Foreign Language Film
Oscar Nominee – Best Adapted Screenplay[6]
Cinema Writers Circle Award - Mejor Director
César Award nominee for Best Director
César Award nominee for Best Screenplay, Original or Adaptation (with Jean-Claude Carrière)
Golden Globes nominee - Best Foreign-Language Foreign Film
Los Angeles Film Critics Association Award - Best Foreign Language Film
National Board of Review Award - Best Director
National Society of Film Critics Award - Best Director
New York Film Critics Circle Award nominee - Best Director

انظر أيضاً

2


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الهامش

  1. ^ أ ب "Buñuel's Mexico". Harvard Film Archive. Fine Arts Library of the Harvard College Library. Retrieved 10 January 2016.
  2. ^ Kyrou, Ado. "Luis Buñuel". Encyclopædia Britannica. Encyclopædia Britannica, Inc. Retrieved 28 July 2012.
  3. ^ أحلام السينما وتمرد السوريالي لويس بونويل حوار، تاريخ الولوج 3 أبريل 2010
  4. ^ "The 43rd Academy Awards (1971) Nominees and Winners". oscars.org. Retrieved 26 November 2011.
  5. ^ "The 45th Academy Awards (1973) Nominees and Winners". oscars.org. Retrieved 30 November 2011.
  6. ^ "The 50th Academy Awards (1978) Nominees and Winners". oscars.org. Retrieved 1 April 2012.

للاستزادة

See also, Luis Buñuel bibliography

  • J. Francisco Aranda Luis Buñuel: Biografia Critica (Spanish Edition) Paperback: 479 pages. Publisher: Lumen; Nueva ed. rev. y aumentada edition (1975) . Language: Spanish . ISBN 8426410553. ISBN 978-8426410559.
  • Robert Bresson and Luis Buñuel. La politica de los autores/ The Politics of Authors (La Memoria Del Cine) (Spanish Edition) Paidos Iberica Ediciones S a (April 2003), 189 pages, ISBN 8449314143
  • Luis Buñuel, Mi Ultimo Suspiro (English translation My Last Sigh Alfred A. Knopf, 1983).
  • Buñuel, Luis (1 March 2002). An Unspeakable Betrayal: Selected Writings of Luis Buñuel. University of California Press. ISBN 978-0-520-23423-9.
  • Luis Buñuel, Manuel Lopez Villegas. Escritos de Luis Bunuel (Fundidos En Negro / Fused in Black) (Spanish Edition), Editorial Paginas de Espuma; Paperback, February 2, 2000, 296 pp,ISBN 8493124303
  • Luis Buñuel, Rafæl Buñuel, Juan Luis Buñuel (Afterword). An Unspeakable Betrayal: Selected Writings of Luis Buñuel. Publisher: University of California Press; First Edition edition (April 6, 2000), pp 277, ISBN 0520208404
  • Luis Buñuel: The Red Years, 1929–1939 (Wisconsin Film Studies). [1]
  • Luis Buñuel. El discreto encanto de la burguesia (Coleccion Voz imagen, Serie cine ; 26) (Spanish Edition) Paperback – 159 pages, Publisher: Ayma; 1. ed edition (1973), ISBN 8420912646
  • Luis Buñuel. El fantasma de la libertad (Serie cine) (Spanish Edition) Serie cine Paperback, Publisher: Ayma; 1. ed edition (1975) 148 pages, ISBN 8420912840
  • Luis Buñuel. Obra literaria (Spanish Edition) Publisher: Heraldo de Aragon (1982),291 pages, ISBN 8485492749
  • Luis Buñuel. L'Age d'or: Correspondance Luis Bunuel-Charles de Noailles : lettres et documents (1929-1976) (Les Cahiers du Musee national d'art moderne) Centre Georges Pompidou (publ), 1993, pp 190, ISBN 2858507457
  • Froylan Enciso, En defensa del poeta Buñuel, en Andar fronteras. El servicio diplomático de Octavio Paz en Francia (1946–1951), Siglo XXI, 2008, pp. 130–134 y 353–357.
  • Durgnat, Raymond (1977). Luis Bunuel. University of California Press. ISBN 978-0-520-03424-2.
  • Javier Espada y Elena Cervera, México fotografiado por Luis Buñuel.
  • Javier Espada y Elena Cervera, Buñuel. Entre 2 Mundos.
  • Javier Espada y Asier Mensuro, Album fotografico de la familia Buñuel.
  • Gubern, Román; Hammond, Paul (4 January 2012). Luis Buñuel: The Red Years, 1929–1939. University of Wisconsin Pres. ISBN 978-0-299-28474-9.
  • Higginbotham, Virginia (1979). Luis Buñuel. Twayne Publishers. ISBN 978-0-8057-9261-4.
  • Michael Koller "Un Chien Andalou", Senses of Cinema January 2001 Retrieved on 26 July 2006.
  • Javier López, Ignacio (2001). "The Old Age of William Tell: A Study of Buñuel's '"Tristana"'". MLN. 116: 295–314. doi:10.1353/mln.2001.0023.
  • Javier López, Ignacio (2003). "Film, Freud and Paranoia: Dalí and the Representation of Male Desire in An Andalusian Dog". Diacritics. 31 (2): 35–48.
  • Santaolalla, Isabel; Evans, Peter William (2004). Luis Bunuel: New Readings. British Film Institute. ISBN 978-1-84457-003-4.

وثائقيات

  • Dans l'oeil de Luis Buñuel. France, 2013, 54 min., book and director: François Lévy-Kuentz, Producer: KUIV Productions, arte France.
  • El último guión - Buñuel en la memoria. Spain, Germany, France, 2008, 45 min., Book and director: Javier Espada und Gaizka Urresti, Producer: Imval Producciones

وصلات خارجية

قالب:Luis Buñuel

قالب:BAFTA Award for Best Screenplay قالب:Prix de la mise en scene 1946–1959