نحت صخري بارز

النحت الصخري البارز rock relief أو نقش منحوت في الصخر rock-cut relief هو نحت منقوش في صخرة صلبة أو "صخرة حية" مثل جرف، بدلاً من قطعة منفصلة من الصخر. وهي فئة من الفن الصخري، وأحياناً توجد كجزء من، أو مرتبطة ب عمارة مقطوعة بالصخر.[1] ومع ذلك ، فإنها تميل إلى أن يتم حذفها في معظم الأعمال المتعلقة بالفن الصخري ، والتي تركز على النقوش واللوحات لشعوب ما قبل التاريخ. تستغل بعض هذه الأعمال الخطوط الطبيعية للصخور وتستخدمها لتحديد الصورة ، لكنها لا ترقى إلى النقوش التي صنعها الإنسان. صُنعت النقوش الصخرية في العديد من الثقافات عبر تاريخ البشرية ، وكانت ذات أهمية خاصة في فن الشرق الأدنى القديم.[2] النقوش الصخرية بشكل عام كبيرة إلى حد ما ، لأنها تحتاج إلى أن يكون لها تأثير في الهواء الطلق. معظم أولئك الذين تمت مناقشتهم هنا لديهم أرقام أكبر من حجم الحياة ، وفي العديد من الأشكال مضاعفات الحجم الطبيعي.

نحتان في معابد أبو سمبل، قبل النقل
نرام سن الأكادي، الذي حكم من ح. 2254 ق.م.، جبل قراداغ، السليمانية، العراق.
بوذا المطضجع في گال ڤيهارا، سريلانكا. بقايا بيت الصور الذي كان، في الأصل، يضمها يمكن رؤيته.

من ناحية الأسلوب، عادة ما ترتبط بأنواع أخرى من النحت من الثقافة والفترة المعنية ، وباستثناء الأمثلة الحيثية والفارسية يتم مناقشتها بشكل عام كجزء من هذا الموضوع الأوسع.[3] النقوش على الأسطح شبه العمودية هي الأكثر شيوعًا، ولكن توجد أيضًا نقوش على الأسطح الأفقية. يستبعد هذا المصطلح عادةً المنحوتات البارزة داخل الكهوف، سواء كانت طبيعية أو نفسها من صنع الإنسان، والتي توجد بشكل خاص في الهندسة المعمارية الهندية المقطوعة بالصخور. عادة ما يتم استبعاد التكوينات الصخرية الطبيعية التي صنعت في تماثيل أو منحوتات أخرى بشكل مستدير، وأشهرها في أبو الهول بالجيزة. من المحتمل أن يتم تضمين النقوش على الصخور الكبيرة المتبقية في موقعها الطبيعي، مثل الحثية إمام‌كولو، ولكن يمكن استدعاء الصخور الصغيرة نصب أو orthostat منحوتة. ربما تم رسم العديد أو معظم النقوش القديمة في الأصل، على طبقة من الجص؛ في بعض آثار هذا تبقى.

المطلب الأول للنقوش الصخرية هو وجود وجه مناسب للحجر؛ يقلل المنحدر شبه الرأسي من العمل المطلوب، وإلا يتم قطع وجه الصخور المنحدرة لإعطاء مساحة عمودية للنحت. معظم الشرق الأدنى القديم تتوافر فيه التلال والجبال التي تقدم العديد من الوجوه الجرفية. كان الاستثناء هو أرض سومر، حيث كان لا بد من استيراد جميع الأحجار عبر مسافات كبيرة، وبالتالي فإن فن بلاد ما بين النهرين تتميز فقط بإخراج الصخور حول حواف المنطقة. كان الحيثيون والفرس القدماء هم أكثر صانعي النقوش الصخرية إنتاجًا في الشرق الأدنى.[4]

تم اعتماد الشكل من قبل بعض الثقافات وتجاهله من قبل الآخرين. في العديد من النصب التذكارية لنهر الكلب ، على بعد 12 كيلومترًا شمال بيروت، نحت الحكام الإمبراطوريون المتعاقبون نصبًا ونقوشًا. الحكام المصريون الآشوريون الجدد و البابليون الجدد يدرجون صور الإغاثة في آثارهم، في حين أن الحكام الرومان والإسلاميين لا يفعلون ذلك، ولا الحكام الأكثر حداثة (الذين أقاموا ألواحًا من الحجر المنحوت في مكان آخر ومجهزة إلى الصخرة).[5]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مصر

بالرغم من أن الپتروگليفات المنقوشة من قبل التاريخ هي أمر شائع في مصر، فعموماً هذا الشكل ليس شائعاً في الفن المصري القديم، وهو ممكن فقط في بعض أجزاء البلاد، بشكل عام تلك البعيدة عن المراكز الرئيسية للسكان، كما كان أبو سمبل. هناك مجموعة من الشخصيات تحيط بصورة منتوحوتپ الثاني، الذي توفي عام 2010 ق.م. وكان أول فرعون من المملكة الوسطى.[6]

قبل أن يُقطـَعوا ويـُنقـَلوا، فإن الأشكال العملاقة خارج معابد أبو سمبل كانت نقوشاً على ارتفاعات شاهقة. المنحوتات الأخرى خارج المعابد والمقطوعة في الصخر تعتبر نقوشاً صخرية. النصب التذكارية على نهر الكلب تخلـِّد رمسيس الثاني،[7] وهي عند أبعد مدى بلغته امبراطوريته (بل في الواقع كانت وراء الأراضي التي كان يسيطر عليها بشكل آمن) في لبنان الحالي.


الحثيون والآشوريون

 
آلهة حثية في يازيلي‌كايا

كان الحيثيون منتجين مهمين للنقوش الصخرية، التي تشكل جزءًا كبيرًا نسبيًا من الآثار الفنية القليلة التي تركوها. [8] نحت قرة بل لملك شاهده هيرودوت، الذي أخطأ فظنه للفرعون المصري سيزوستريس.[9] هذا، مثل العديد من النقوش الحثية، بالقرب من طريق، ولكن في الواقع من الصعب رؤيته من الطريق. هناك أكثر من اثني عشر موقعًا، يرتفع معظمها على ارتفاع 1000 متر، وتطل على السهول، وعادة بالقرب من المياه. ربما تم وضع هذه بعين الاعتبار لعلاقة الحيثيين بالمناظر الطبيعية بدلاً من مجرد دعاية الحكام، أو علامات "التحكم في المناظر الطبيعية" ، أو علامات الحدود ، كما كان يُعتقد في كثير من الأحيان.[10] غالبًا ما يكونون في مواقع ذات أهمية مقدسة قبل وبعد الفترة الحيثية على حد سواء، وعلى ما يبدو الأماكن التي كان يُنظر فيها إلى العالم الإلهي على أنه في بعض الأحيان يقتحم العالم البشري.[11]

البوذية


انظر أيضاً

الهامش

  1. ^ Harmanşah (2014), 5–6
  2. ^ Harmanşah (2014), 5–6; Canepa, 53
  3. ^ for example by Rawson and Sickman & Soper
  4. ^ Canepa, 53
  5. ^ Harmanşah (2014a), 95–96; Kreppner, 372–373; St. Chad Boscawen, Sir William, full map "The Monuments and Inscriptions on the Rocks at Nahr", Transactions of the Society of Biblical Archæology, vol 7, 1882, Longmans, Green, Reader and Dyer, pages 331–352
  6. ^ Callender, in: Ian Shaw (ed), 139, Oxford History of Ancient Egypt, 2000, OUP, ISBN 0191590592, 9780191590597
  7. ^ Harmanşah (2014a), 95
  8. ^ Bonatz
  9. ^ Harmanşah (2014a), 88–89; Livius.org on "The relief of Sesostris" in Herodotos' Histories 2.102–103, 106
  10. ^ Harmanşah (2014a), 90–94; Ullmann, Lee Z., in Harmanşah (2014), Chapter 8; though see also Bonatz
  11. ^ Harmanşah (2014a), 92

المراجع

  • Bonatz, Dominik, "Religious Representation of Political Power in the Hittite Empire", in Representations of Political Power: Case Histories from Times of Change and Dissolving Order in the Ancient Near East, eds, Marlies Heinz, Marian H. Feldman, 2007, Eisenbrauns, ISBN 157506135X, 9781575061351, google books
  • Canepa, Matthew P., "Topographies of Power, Theorizing the Visual, Spatial and Ritual Contexts of Rock Reliefs in Ancient Iran", in Harmanşah (2014), google books
  • Cotterell, Arthur (ed), The Penguin Encyclopedia of Classical Civilizations, 1993, Penguin, ISBN 0670826995
  • Downey, S.B., "Art in Iran, iv., Parthian Art", Encyclopaedia Iranica, 1986, Online text
  • Harle, J.C., The Art and Architecture of the Indian Subcontinent, 2nd edn. 1994, Yale University Press Pelican History of Art, ISBN 0300062176
  • Harmanşah, Ömür (2014a), "Rock Reliefs are Never Finished", in Place, Memory, and Healing: An Archaeology of Anatolian Rock Monuments, 2014, Routledge, ISBN 1317575725, 9781317575726, google books
  • Harmanşah, Ömür (ed) (2014), Of Rocks and Water: An Archaeology of Place, 2014, Oxbow Books, ISBN 1782976744, 9781782976745
  • Herrmann, G, and Curtis, V.S., "Sasanian Rock Reliefs", Encyclopaedia Iranica, 2002, Online text
  • Jessup, Helen Ibbetson, Art and Architecture of Cambodia, 2004, Thames & Hudson (World of Art), ISBN 050020375X
  • Kreppner, Florian Janoscha, "Public Space in Nature: The Case of Neo-Assyrian Rock-Reliefs", Altorientalische Forschungen, 29/2 (2002): 367–383, online at Academia.edu
  • Ledering, Joan, "Sasanian Rock Reliefs", http://www.livius.org
  • Luschey, Heinz, "Bisotun ii. Archeology", Encyclopaedia Iranica, 2013, Online text
  • Rawson, Jessica (ed). The British Museum Book of Chinese Art, 2007 (2nd edn), British Museum Press, ISBN 9780714124469
  • Sickman, Laurence, in: Sickman L. & Soper A., The Art and Architecture of China, Pelican History of Art, 3rd ed 1971, Penguin (now Yale History of Art), LOC 70-125675
  • Spink, Walter M., Ajanta: History and Development Volume 5: Cave by Cave, 2006, Brill, Leiden, ISBN 90-04-15644-5, online