فدك، هي واحة تقع في أطراف الحجاز قرب مدينة خيبر في شبه الجزيرة العربية تقع في يومنا هذا في المملكة العربية السعودية. وتتبع أدارياً منطقة حائل، ديار بني رشيد، وتقع بالجزء الغربي الجنوبي لمنطقة حائل. كان سكانها القدماء من العماليق ومن بعدهم سكنها اليهود اشتهرت بزراعة القمح والتمور. أرسل علي بن أبي طالب لمحاربتهم ثم تم مصالحتهم على نصف أملاكهم.

فدك
فدك.jpg
النوعواحة
الإحداثيات25°59′34″N 40°28′0″E / 25.99278°N 40.46667°E / 25.99278; 40.46667Coordinates: 25°59′34″N 40°28′0″E / 25.99278°N 40.46667°E / 25.99278; 40.46667
الكيان الحاكمالسعودية
المالك(منظور شيعي) فاطمة بنت محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم. (منظور سني) ملكية عامة
فدك is located in السعودية
فدك
موقع فدك في السعودية

وقد كانت تسكن من العماليق إلى ان جاء الملك العراقي نابونيد وابادهم ثم رحل بعد عشر سنين. فاعادة العماليق وتمكنوا من سيطرة على فدك ثم جاء يهود خيبر وسيطروا على المنطقة. بستطاعتنا أن نلخصها بأنها من أهم المدن التاريخيه بالجزيره العربيه .

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الوصف

فدك موقع زراعي تاريخي، يقع جنوب مدينة الحائط في منطقة حائل، وتبعد عن من مدينة حائل بحوالي 250 كيلو متر. أصبحت متروكة بعد انقطاع وجفاف مياه العيون التي كانت ترويها. تبلغ مساحاتها في أقصى طول لها 1200 متر، واقصى عرض 600 متر.

يعد هذا الموقع من المواقع الأثرية في المنطقة، حيث تضم القلاع والحصون والقصور الحجرية السوداء.[1]


التاريخ

كان سكانها القدماء من العماليق ومن بعدهم سكنها اليهود اشتهرت بزراعة القمح و التمور. أرسل علي بن أبي طالب لمحاربتهم ثم تم مصالحتهم على نصف أملاكهم. وقد كانت تُسكن من العماليق إلى أن جاء الملك العراقي نابونيد وأبادهم ثم رحل بعد عشر سنين. فأعاده العماليق وتمكنوا من سيطرة على فدك ثم جاء يهود خيبر وسيطروا على المنطقة. من أهم المدن التاريخية بالجزيرة العربية.

الموقع

بينها وبين المدينة يومان، وقيل ثلاثة، وهي أرض يهودية في مطلع تأريخها المأثور، هذا ما كان يتعلق بالعصور الماضية، أما اليوم فيختلف الأمر تماماً في ظل وجود وسائل الراحة والتيسير، فهي تبعد عن المدينة المنورة بحوالي 280 تقريباً بمدة لا تزيد عن ثلاث ساعات على الأكثر، ولها طريقين من المدينة، الأول من محافظة الحناكية إلى هجرة الصويدرة إلى الحليفتين الحليفة السفلى ثم الحليفة العليا ثم عدة قرى وبعدها تصل إلى محافظة الحائط، أما الطريق الآخر فهو الأقرب وهو من محافظة الحناكية ومن ثم إلى مدينة النخيل ومن ثم قرية عمائر المرير، وبعدها إلى محافظة الحائط طريق إسفلتي.

وكان يسكنها طائفة من اليهود، ولم يزالوا على ذلك حتى السنة السابعة حيث قذف الله بالرعب في قلوب أهلها فصالحوا رسول الله على النصف من فدك وروي أنه صالحهم عليها كلها. وابتدأ بذلك تاريخها الإسلامي، فكانت ملكا لرسول الله، لأنها مما لم يوجف عليها بخيل ولا ركاب

قال أبو بكر أحمد الجوهري: و روى محمد بن إسحاق أن رسول الله لما فرغ من خيبر قذف الله الرعب في قلوب أهل فدك، فبعثوا إلى رسول الله فصالحوه على النصف من فدك، فقدِمَت عليه رسُلهم بخيبر أو بالطريق، أو بعدما أقام بالمدينة فقَبِل ذلك منهم، وكانت فدك لرسول الله خالصة له، لم يوجف عليها بخيل ولا ركاب. قال: و قد روي أنّه صالحهم عليها كلها.[2]

وهب النبي فدك لفاطمة

أهل السنة والجماعة

فدك على الصحيح أن النبي جعلها وقفًا فيما يحتاجه هو وأهل بيته، وصنع أبو بكر بها ما صنع بها رسول الله وكذلك الخلفاء الراشدون من بعده رضوان الله عليهم , ففاطمة رضي الله عنها جاءت تطالب بها كميراث وليس هبة , والقول بأنه وهبها لفاطمة قائم على أدلة ضعيفة بل واهية جداً.

الشيعة

قدم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فدك لابنته فاطمة الزهراء، حيث ورد في ذلك الروايات :

  • أخرج البزار، وأبو يعلى وابن أبي حاتم وابن مردويه عن أبي سعيد الخدري قال: لما نزلت هذه الآية: [ و آت ذا القربى حقّه] دعا رسول الله فاطمة فأعطاها فدك.[3]
  • أخرج ابن مردويه عن ابن عباس قال: لما نزلت: [ و آت ذا القربى حقه ] أقطع رسول الله فاطمة فدك.[4]
  • ابن الميثم في شرح نهج البلاغة: "إن أبا بكر قال لها: إن لك ما لأبيك، كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأخذ من فدك قوتكم، ويقسم الباقي ويحمل منه في سبيل الله، ولك على الله أن أصنع بها كما كان يصنع، فرضيت بذلك وأخذت العهد عليه به" [5]

فدك بعد وفاة النبي

نظر أهل السنة

أن فاطمة طالبت بورثها من النبي من فدك، ظنًا منها أنها ترث كما يرث الولد والده، فقال أبو بكر وخليفة المسلمين لها ماسمع من النبي «لا نورث، ما تركناه فهو صدقة» فرجعت فاطمة بعد علمها بالدليل ولم تطالبه به مرةً أخرى حتى ماتت، ولا ورثتها من بعدها.

نظر الشيعة

أن فدك كانت ملك خاص لرسول الله وقد أهداها لإبنته فاطمة الزهراء، وبقيت عندها إلى أن توفي النبي، ولكن بعد وفاة النبي واستلام أبو بكر لأمر الخلافة أخذ فدك منها، وبعد أبي بكر كان البعض من خلفاء بني أمية وبني العباس يأخذها من أبناء فاطمة والبعض الآخر منهم كان يرجعها إليها كعمر بن عبد العزيز والمأمون.[6]

فدك في الادب

ورد الخلاف على فدك في مصادر مختلفة ، بعضها أصبح موضوع الأساطير. من بين هذه حكاية الخليفة الشهير من حكايات ألف ليلة وليلة ، هارون الرشيد ، التي رواها القرن السادس عشر في كتابه خفايا الناس ، والذي يوصف فيه هارون بأنه يشعر بالندم على إنكار فدك لمحمد. استفسر هارون عن حدود الواحة من سلالة فاطمة لإعادتها إلى أصحابها الشرعيين. حذر السليل من أنه بعد رسم حدود حديقة فدك ، لن يرغب هارون بعد الآن في التخلي عنها. ومع ذلك ، ضغط هارون. فأجاب السليل أن حدود فدك الأولى كانت عدن ، وسمرقند الثانية ، والثالثة المغرب ، والرابعة بحر الأرمن. حددت هذه الحدود تقريبًا إمبراطورية هارون بأكملها. إن قيام هارون بنفسه ببدء عملية إعادة فدك قد يوحي ، في المفهوم الشيعي ، أن الممتلكات الدنيوية ليست ذات أهمية تذكر لعائلة محمد.

انظر ايضاً

المصادر

  1. ^ آثار منطقة حائل، سعيد بن فايز السعيد وآخرون، وزارة المعارف، وكالة الآثار والمتاحف، الرياض، 1423هـ/2003م، ص171.
  2. ^ جواد، التبريزي ،فدك،ص16
  3. ^ جلا ل الدين،السيوطي،الدر النثور في التفسير بالمأثور، ص320، في تفسير الآية 26 من سورة الإسراء.
  4. ^ جلال الدين،السيوطي، الدر المنثور في التفسير بالمأثور،ص321، في تفسير الآية 26 في سورة الإسراء
  5. ^ لابن ميثم البحراني (5 /107 ). شرح نهج البلاغة. طبعة طهران. {{cite book}}: Unknown parameter |العمل= ignored (help)CS1 maint: numeric names: authors list (link)
  6. ^ الجوهري البصري البغدادي، أبي بكر أحمد بن عبد العزيز، السقيفة و فدك، ص104
  1. راجع حقبة من التاريخ للشيخ عثمان بن محمد الخميس
  2. راجع : فتوح البلدان / البلاذري : 42 - 46 ، وما كان من أمر فدك ومصالحة أهلها رسول الله صلى الله عليه وسلم على النصف، وأنها خالصة لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لأنها لم يوجف عليها بخيل ولا ركاب .وفي ص 46 قال : ( ولما كانت سنة عشر ومائتين أمر أمير المؤمنين المأمون عبد الله بن هار ون الرشيد، فدفعها إلى ولد فاطمة، وكتب بذلك إلى قثم بن جعفر عامله على المدينة . . . ) . ( * ).
  3. كما هو مقتضى النص القرآني : ( وما أفاء الله على رسوله منهم فما أوجفتم عليه من خيل ولا ركاب ) الحشر / 6 .
  4. فتوح البلدان : 44 .
  5. الصواعق المحرقة : 38 .
  6. شرح نهج البلاغة / ابن أبي الحديد 16 : 213 .
  7. فتوح البلدان : 44 ، إن بني امية اصطفوا فدك وغيروا سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم
  8. شرح نهج البلاغة 16 : 216 . ( * )
  9. الصدر، محمد باقر، فدك في التاريخ.
  10. الجوهري البصري البغدادي، أبي بكر أحمد بن عبد العزيز، السقيفة وفدك.