سورة الليل

سورة الليل هي سورة مكية، من المفصل، آياتها 21، وترتيبها في المصحف 92، في الجزء الثلاثين، بدأت بأسلوب قسم Ra bracket.png وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى Aya-1.png La bracket.png، ولم يُذكر فيها لفظ الجلالة، نزلت بعد سورة الأعلى.[1]

سورة 92
الليل
Al-Layl
The Night
التنزيلمكية
الجزءجزء 30
عدد الآيات21
عدد الكلمات71
عدد الحروف314
الليل.jpg

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

موضوع السورة

في إطار من مشاهد الكون وطبيعة الإنسان تقرر السورة حقيقة العمل والجزاء وهذه الحقيقة منوعة المظاهر ومظاهرها ذات لونين ، وذات اتجاهين ... كذلك كان الإطار المختار لها في مطلع السورة ذا لونين في الكون وفي النفس سواء  وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى   وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى     ..وهذا من بدائع التناسق في التعبير القرآني . ويقسم الله – سبحانه - بهاتين الآتين : الليل والنهار . مع صفة كل منهما الصفة المصورة للمشهد  وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى   وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى     .

يقسم الله بهذه الظواهر والحقائق المتقابلة في الكون وفي الناس ، على أن سعي الناس مختلف وطرقهم مختلفة ومن ثم فجزاؤهم مختلف كذلك ، فليس الخير كالشر ، وليس الهدى كالضلال ، وليس الصلاح كالفساد ، وليس من أعطى واتقى كمن بخل واستغنى ، وليس من صدق وآمن كمن كذب وتولى . وأن لكل طريقاً ، ولكل مصيراً ، ولكل جزاء .

  إِنَّ سَعْيَكُمْ لَشَتَّى    ..إنه مختلف في حقيقته . مختلف في بواعته ، مختلف في اتجاهه ، مختلف في نتائجه .

  فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى    

من أعطى نفسه وماله . واتقى غضب الله وعذابه . وصدق بهذه العقيدة (الحسنى ) . فهو يستحق عون الله وتوفيقه .   وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنَى    

ومن بخل بنفسه وماله . واستغنى عن الله وهداه وكذب (بالحسنى ) .فهو يستحق أن يعسر الله عليه كل شيء ويجعل له في كل خطوة مشقة . وكل إنسان يفعل بنفسه ما يختار لها ! إما إلى اليسرى وإما إلى العسرى .

وفي المقطع الثاني فيتحدت عن مصير كل فريق . ويكشف عن نهاية المطاف لمن يسره لليسرى ، ومن يسره للعسرى . وقبل كل شيء يقرر أن ما يلاقيه كل فريق من عاقبة ومن جزاء فهو عدل وحق . فقد بين الله للناس الهدى ، وانذرهم ناراً تلظى .   إِنَّ عَلَيْنَا لَلْهُدَى   وَإِنَّ لَنَا لَلْآَخِرَةَ وَالْأُولَى   فَأَنْذَرْتُكُمْ نَارًا تَلَظَّى   لَا يَصْلَاهَا إِلَّا الْأَشْقَى   الَّذِي كَذَّبَ وَتَوَلَّى   وَسَيُجَنَّبُهَا الْأَتْقَى   الَّذِي يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّى   وَمَا لِأَحَدٍ عِنْدَهُ مِنْ نِعْمَةٍ تُجْزَى   إِلَّا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِ الْأَعْلَى   وَلَسَوْفَ يَرْضَى    

  إِنَّ عَلَيْنَا لَلْهُدَى    لقد كتب الله على نفسه – فضلاً منه بعباده ورحمة – أن يبين الهدى لفطرة الناس ووعيهم . وأن يبين لهم كذلك بالرسل والرسالات والآيات ، فلا تكون هناك حجة لأحد ، ولايكون هناك ظلم لأحد .

  وَإِنَّ لَنَا لَلْآَخِرَةَ وَالْأُولَى     ..فأين يذهب من يريد أن يذهب عن الله بعيداً ؟!

  وَسَيُجَنَّبُهَا الْأَتْقَى   الَّذِي يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّى   وَمَا لِأَحَدٍ عِنْدَهُ مِنْ نِعْمَةٍ تُجْزَى   إِلَّا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِ الْأَعْلَى     (الأتقى ) هو الأسعد مقابل الأشقى وهو الذي ينفق ماله ليتطهر بإنفاقه ، لاليرائي به ويستعلى . ينفقه تطوعاً لارداً لجميل أحد ، ولاطلباً لشكران أحد ، وامنا ابتغاء وجه ربه خالصاً..ربه الأعلى .

  وَلَسَوْفَ يَرْضَى    . إنه الرضى ينسكب في قلب الأتقى . إنه الرضى يغمر روحة . إنه الرضى يقيض على جوارحه .إنه الرضى يشيع في كيانه . إنه الرضى يندي حياته ...إنها مفأجأة في موضعها هذا .

المصدر : في ظلال القرآن – سيد قطب .


مرئبات

سورة الفاتحة بصوت ماهر المعيقلي.


وصلات خارجية

المصادر

الكلمات الدالة: