الأدنوية في الموسيقى

Minimalism الموسيقى الأدنوية هي أسلوب موسيقى يرتبط بأعمال المؤلفين الموسيقيين الأمريكان لا مونت يانج وتيري ريلي وستيف رايخ وفيليب جلاس.[1][2][3][4]المصطلح "الموسيقى الأدنوية" عامة يتسخدم لوصف أسلوب موسيقي تطور في أمريكا في أواخر الستينات والسبعينات والتي ارتبطت مبدئيا بمؤلفين أمثال يانج وريلي ورايخ وجلاس. ظهرت في نيويورك في الستينات وكان ينظر لها أول الأمر كشكل من الموسيقى التجريبية التي أطلق عليها اسم مدرسة نيويورك هيبنوتيك.[5]. السمات الأساسية للأسلوب تشمل التنافر والتوافق والنبض المنتظم إن لم يكن موسيقى فيها ازيز أو تحول تدريجي ودائما تاكيد على العبارات الموسيقية أو وحدات أصغر مثل الأرقام والموتيف. وقد تشمل صفات مثل العملية الإضافية ونقل المرحلة التي تؤدي إلى ما أطلق عليه الموسيقى المرحلية. الأعمال الأدنوية التي تعتمد بشدة على تقنيات العملية التي تتبع القواعد الصارمة دائما تعرف بالموسيقى العملية.

بدأت هذه الحركة في أوائل الستينات كمشهد خفي في نيويورك وسان فرانسيسكو، انتشرت الأدنوية لتصبح أسلوب موسيقى تجريبي شائع في أواخر القرن ال20. الحركة كانت تتعلق في الأساس بعدة مؤلفين رغم أن خمسة فقط صاروا معروفين على أنهم يرتبطون بهذا النوع في أمريكا (يانج ورايلي ورايخ وجلاس ولاحقا جون آدامز). في أوروبا موسيقى لويس أندريسن وماكل نيمان وستيف مارتلاند وهنريك جوريكي وآرفو بارت وجون تافرنر تظهر الصفات الأدنوية.

وليس واضح من أين كان أصل مصطلح "الموسيقى الأدنوية". اقترح ستيف رايخ أنه ينسب لمايكل نيمان. ويرى فيليب جلاس أن المؤلف توم جونسون صاغ العبارة. [6][7][8]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التطور المبكر

موسيقى موندوج في الأربعينات والخمسينات التي قامت على الكونترابنط تطور إحصائيا بنبض منتظم في علامات زمنية غير مالوفة، كان لها أثر قوي على الكثير من أوائل الموسيقيين الادنويين. كتب فيليب جلاس أنه ورايخ أخذوا عمل موندوج "بجدية شديدة وفهموه وقدروه اكثر مما تعرضوا له في جيليارد".[9]

في الستينات كتب رايلي رباعي وتري في مقام دو الكبير. وعام 1963 كتب عملين إلكترونيين باستخدام التاخير في الشريط Mescalin Mix وThe Gift، الذي أدخل فكرة التكرار في الأدنوية. وعام 1965 و66 أنتج رايخ أعمالIt's Gonna Rain]] و ' Come Out' للشريط و Piano Phase' التي أدخل فيها فكرة نقل المرحلة أو السماح بعبارتين متطابقتين أو عينات صوتية تعزف بسرعات مختلفة قليلا لتكرر وتخرج ببطء من المرحلة معا. في عام 1968 بدأ يكتب فيليب جلاس اعمال فيها عملية الجمع (وهو قالب يعتمد على انماط 1, 1 2, 1 2 3, 1 2 3 4) وفي هذا الوقت وصل الاتجاه الادنوي لقمته

الأدنوية في الموسيقى الشائعة

كان للموسيقى الادنوية أيضا بعض الأثر على التطورات في الموسيقى الشعبية. الروك التجريبي كان له صلة بالموسيقى الأدنوية ومن جذورها في علاقة العمل بين "جون كال" ولا مونت يانج، حيث أثر يانج على عمل كال مع الفرقة.[10]

أثناء السبعينات الروك التقدمي والتجريبي، [11] والروك الفني والطليعي انواع عكست تأثير الموسيقى التجريبية بما في ذلك الأدنوية في اعمال Soft Machine, King Crimson, Brian Eno, Robert Fripp, و Mike Oldfield. في 1980 و 1990, الفنانون الذين يعملون في الروك البديل وانواع أخرى تشمل الفرقSpacemen 3 [12] Experimental Audio Research,[13] وExplosions in the Sky, استمرت في هذا الاتجاه.[14] بعد الموسيقى الأدنوية الإلكترونية لبراين إينو وفرقة كروتروك "Tangerine Dream" الموسيقى الراقصة الإلكترونية تأثرت بتغييرات في التكنولوجيا التي أدت لاستخدام طرق إنتاج تعتمد على التكرار خاصة انواع الموسيقى ال Trance والموسيقى التكنو والموسيقى Ambient. الفنانون المعروفون هم "The Orb" و"فريق Orbital" وفريق "Underworld" و"Aphex Twin"

يقترح شيربرن ان الشبه بين الأشكال الأدنوية للرقص والموسيقى يمكن أن تكون بالصدقة. الكثير من تكنولوجيا المويسقى المتسخدمة في EDM كانت مصممة لتناسب طرق التأليف التي قد تشرح لما السمات في التكنو وموسيقى الرقص الالكترونية تبدو مشابهة لفن الموسيقى الادنوية.[15] أحد الفرق التي تدرك تقليد الموسيقى الأمريكية الأدنوية هي The Orb، الفرقة البريطانية لموسيقى Ambient music. عملهم Little Fluffy Clouds لسنة 1990 يقدم عينة من عمل رايخ "الكونترابنط الكهربائي"[16] . اعتراف آخر بتأثير ستيف رايخ على EDM جاء من البوم Reich Remixed[17] ألبوم يقدم أعادة توزيع لفنانين أمثال DJ Spooky وMantronik وKen Ishii وColdcut من بين آخرين.[16]

الأسلوب الأدنوي في الموسيقى

ديفيد كوب يذكر الصفات التالية كخصائص محتملة للموسيقى الأدنوية:

  • الصمت
  • الفن التصوري
  • الاختصار
  • الاستمرار: تطلب التغير البطئي لمعيار واحد أو أكثر يدل على الطول
  • المرحلة وموسيقى نمطية تشمل التكرار الذي يدل الطول


الاستقبال النقدي

يتخذ إليوت كارتر موقف نقدي ضد الأدنوية وعام 1982 قارنه بالفاشية في ذكر أن "المرء يستمع بتكرار مستمر أيضا في خطب هتلر والدعاية. له جوانب خطيرة.""[18] حين سئل عام 2001 عن شعوره نحو الموسيقى الادنوية أجاب "نحن محاطين بعالم من الأدنوةي. كل البريد الذي اتلقاه كل يوم يتكرر وحين أنظر للتلفزيون ارى نفس الأعلان والفيلم الذي يعرض احاول متابعته لكن كل خمس دقائق يذاع اعلان عن طعام القطط. هذه هي الادنوية ." [19] فنك يعلق ان كره كارتر العام للموسيقى ممثل في صورة من التعالي الموسيقي الذي يرفض التكرار بشكل عام. نقد كارتر استخدام التكرار لدى إدجارد فاريز وتشارلز آيفز، قائلا "لا يمكنني فهم شيوع هذا النوع من الموسيقى القائم على التكرار في العالم المتحضر لا هناك حاجة في تكرار الشيء أكثر من 3 مرات."[18]


المؤلفون الأدنويون

انظر أيضا

مراجع

  1. ^ Mertens, W. (1983), American Minimal Music, Kahn & Averill, London, (p.11).
  2. ^ Michael Nyman, writing in the preface of Mertens' book refers to the style as "so called minimal music" (Mertens 1983, p.8).
  3. ^ المصطلح "الموسيقى الأدنوية" عامة يتسخدم لوصف أسلوب موسيقي تطور في أمريكا في أواخر الستينات والسبعينات والتي ارتبطت مبدئيا بمؤلفين أمثال يانج وريلي ورايخ وجلاس.
  4. ^ أ ب Young, La Monte, "Notes on The Theatre of Eternal Music and The Tortoise, His Dreams and Journeys" (original PDF file), 2000, Mela Foundation, www.melafoundation.org — Historical account and musical essay where Young explains why he considers himself the originator of the style vs. Tony Conrad and John Cale.
  5. ^ Kostelanetz and Flemming 1997, 114–16.
  6. ^ Kostelanetz and Flemming 1997, 114.
  7. ^ Bernard 1993, 87 and 126.
  8. ^ Warburton 1988, 141.
  9. ^ Glass, P. (2008) Preface. In: Scotto, R. (2008). Moondog: The Viking of 6th Avenue. New York: Process
  10. ^ Unterberger, Richie (1942-03-09). "John Cale". AllMusic. Retrieved 2010-11-08.
  11. ^ "Explore: Experimental Rock". AllMusic. Retrieved 2010-11-08.
  12. ^ "Dreamweapon An Evening of Contemporary Sitar Music by Spacemen 3 @ ARTISTdirect.com - Shop, Listen, Download". Artistdirect.com. 1988-08-19. Retrieved 2010-11-08.
  13. ^ http://www.allmusic.com/artist/p182845/biography
  14. ^ Post-Rock. "Explore: Post-Rock". AllMusic. Retrieved 2010-11-08.
  15. ^ Sherburne, Philip. "Digital Discipline: Minimalism in House and Techno," in Audio Culture, New York: Continuum, 2006, (p.322).
  16. ^ أ ب Emmerson, S. (2007), Music, Electronic Media, and Culture, Ashgate, Adlershot, (p.68).
  17. ^ Reich Remixed: album track listing at www.discogs.com
  18. ^ أ ب Fink 2005, 63.
  19. ^ Fink 2005, 62.

مصادر

  • Bernard, Jonathan W. 1993. "The Minimalist Aesthetic in the Plastic Arts and in Music". Perspectives of New Music 31, no. 1 (Winter): 86–132.
  • Bernard, Jonathan W. 2003. "Minimalism, Postminimalism, and the Resurgence of Tonality in Recent American Music". American Music 21, no. 1 (Spring): 112–33.
  • Cope, David. 1997. Techniques of the Contemporary Composer. New York, New York: Schirmer Books. ISBN 0-02-864737-8.
  • Espartaco, Carlos. 1989. Eduardo Sanguinetti: la experiencia de los límites / The Experience of Limits. Colección Ensayo. Buenos Aires: Ediciones de Arte Gaglianone. ISBN 950-9004-98-7.
  • Fink, Robert. 2005. Repeating Ourselves: American Minimal Music as Cultural Practice. Berkeley: University of California Press. ISBN 0-520-24036-7 (cloth). ISBN 0-520-24550-4 (pbk).
  • Gann, Kyle. 1997. American Music in the Twentieth Century. Schirmer. ISBN 0-02-864655-X.
  • Gann, Kyle. 1987. "Let X = X: Minimalism vs. Serialism." Village Voice (24 February): 76.
  • Gann, Kyle. 2001. "Minimal Music, Maximal Impact: Minimalism's Immediate Legacy: Postminimalism". New Music Box: The Web Magazine from the American Music Center (November 1) (Accessed 4 February 2012).
  • Gann, Kyle. 2006. Music Downtown: Writings from the Village Voice. Berkeley: University of California Press. ISBN 0-520-22982-7.
  • Garland, Peter, and La Monte Young. 2001. "Jennings, Terry". The New Grove Dictionary of Music and Musicians, edited by Stanley Sadie and John Tyrrell. London: Macmillan.
  • Gotte, Ulli. 2000. Minimal Music: Geschichte, Asthetik, Umfeld. Taschenbucher zur Musikwissenschaft, 138. Wilhelmshaven: Noetzel. ISBN 3-7959-0777-2.
  • Johnson, Timothy A. 1994. "Minimalism: Aesthetic, Style, or Technique? " Musical Quarterly 78, no. 4 (Winter): 742–73.
  • Johnson, Tom. 1989. The Voice of New Music: New York City 1972-1982 - A Collection of Articles Originally Published by the Village Voice. Eindhoven, Netherlands: Het Apollohuis. ISBN 90-71638-09-X.
  • Kostelanetz, Richard, and R. Flemming. 1997. Writings on Glass: Essays, Interviews, Criticism. Berkeley and Los Angeles: University of California Press; New York: Schirmer Books.
  • Linke, Ulrich. 1997. Minimal Music: Dimensionen eines Begriffs. Folkwang-Texte Bd. 13. Essen: Die blaue Eule. ISBN 3-89206-811-9.
  • Lovisa, Fabian R. 1996. Minimal-music: Entwicklung, Komponisten, Werke. Darmstadt: Wissenschaftliche Buchgesellschaft.
  • MacDonald, Ian. 2003. "The People's Music". London: Pimlico Publishing. ISBN 1-84413-093-2.
  • Mertens, Wim. 1983. American Minimal Music: La Monte Young, Terry Riley, Steve Reich, Philip Glass. Translated by J. Hautekiet; preface by Michael Nyman. London: Kahn & Averill; New York: Alexander Broude. ISBN 0-900707-76-3
  • Meyer, Leonard B. 1994. Music, the Arts, and Ideas: Patterns and Predictions in Twentieth-Century Culture, second edition. Chicago and London: University of Chicago Press. ISBN 0-226-52143-5
  • Nyman, Michael. 1968. "Minimal Music". The Spectator 221, no. 7320 (11 October): 518–19.
  • Nyman, Michael. 1974. Experimental Music: Cage and Beyond. London: Studio Vista ISBN 0-289-70182-1; reprinted 1999,Cambridge: Cambridge University Press. ISBN 0-521-65383-5.
  • Perlein, Gilbert, and Bruno Corà (eds). 2000. Yves Klein: Long Live the Immaterial! Catalog of an exhibition held at the Musée d'art moderne et d'art contemporain, Nice, April 28 – September 4, 2000, and the Museo Pecci, Prato, September 23, 2000 – January 10, 2001. New York: Delano Greenidge Editions, 2000, ISBN 978-0-929445-08-3.
  • Potter, Keith. 2000. Four Musical Minimalists: La Monte Young, Terry Riley, Steve Reich, Philip Glass. Music in the Twentieth Century series. Cambridge and New York: Cambridge University Press. ISBN 0-521-48250-X.
  • Potter, Keith. 2001. "Minimalism". The New Grove Dictionary of Music and Musicians, second edition, edited by Stanley Sadie and John Tyrrell. London: Macmillan Publishers; New York: Grove's Dictionaries of Music.
  • Rose, Barbara. 1965. "ABC Art". Art in America 53, no. 5 (October–November): 57–69.
  • Schönberger, Elmer. 2001. "Andriessen: (4) Louis Andriessen". The New Grove Dictionary of Music and Musicians, second edition, edited by Stanley Sadie and John Tyrrell. London: Macmillan Publishers; New York: Grove's Dictionaries of Music.
  • Schwarz, K. Robert. 1996. Minimalists. 20th Century Composers Series. London: Phaidon. ISBN 0-7148-3381-9.
  • Strickland, Edward. 1993. Minimalism: Origins. Bloomington: Indiana University Press. ISBN 0-253-35499-4 (cloth); ISBN 0-253-21388-6 (pbk, corrected and somewhat revised printing, 2000). Chapter T, pp. 241–56, reprinted as Strickland 1997.
  • Strickland, Edward. 1997. "Minimalism: T (1992)". In Writings on Glass: Essays, Interviews, Criticism, edited by Richard Kostelanetz and Robert Flemming, 113–130. Berkeley and Los Angeles: University of California Press; New York: Schirmer Books. ISBN 0-520-21491-9. Reprint of a chapter from Strickland 1993.
  • Sweeney-Turner, Steve. 1995. "Weariness and Slackening in the Miserably Proliferating Field of Posts." Musical Times 136, no. 1833 (November): 599–601.
  • Warburton, Dan. 1988. "A Working Terminology for Minimal Music." Intégral 2: 135–59.

روابط خارجية